«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null

كشفت هيئة الطيران المدني عن أنها فصلت في أكثر من 100 شكوى ضد شركات الطيران، وذلك بناء على النصوص الواردة في اللائحة التنفيذية لحماية المستهلك في مطارات المملكة التي بدأ تطبيقها منتصف الشهر الماضي.
وأوضح ل«عكاظ» الناطق الإعلامي لهيئة الطيران المدني خالد الخيبري أمس أن المسافرين حرروا أكثر من 100 شكوى ضد الشركات منذ بدء تطبيق اللاحة الشهر الماضي.
وشدد على حق المستهلك في حق رفع الشكوى ضد أي ناقل بشأن أي فعل يخالف أحكام اللائحة أو أي متطلبات متفرعة عنها بحق المشغلين الأرضيين خلال 60 يوماً من تاريخ وقوع المخالفة، مؤكدا وجود إدارة مستقلة لحماية المستهلك خصصتها الهيئة لتلقي الشكاوى، وأعطتها الحق في إصدار العقوبات بحق أي مخالفة وفق ما ورد في أحكام اللائحة.
وبحسب الخيبري، يلتزم الناقل بتقديم معلومات كافية ووافية للمستهلك عن حقوقه وواجباته عند رفض الإركاب بسبب الحجز الفائض، على أن يكون ذلك مكتوبا وبصيغة واضحة، كما يلتزم بسداد قيمة التعويض للمستهلك خلال 30 يوماً من تاريخ ثبوت حق المستهلك في التعويض أو صدور قرار من الهيئة بحق المستهلك في التعويض.
وعن تعويض المسافر عن تلف أمتعته، قال يجب على الناقل تعويضه خلال فترة لا تتجاوز عشرة أيام من تاريخ اعتبار الأمتعة تالفة، كما يتم تعويض المستهلك بما يعادل 1.5 ألف ريال عن كل يوم تأخير في إعادة سداد قيمة الإركاب عن الرحلات الملغاة.
من جهة أخرى شرعت مجموعة بن لادن السعودية في إنشاء مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد في جدة، وفقا للعقود التي وقعها نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز مع المجموعة، والبالغة قيمتها 27.1 مليار ريال.
وأوضح تقرير (حصلت «عكاظ» على نسخة منه) أن أعمال المرحلة الأولى في المطار تشمل مجمع صالات الركاب، أبراج المراقبة، المرافق المساندة، ساحات وممرات الطيران، طرق، أنفاق، جسور، مراكز المنافع والبنية التحتية، مركز نقل الركاب والمرافق المساندة، صالة خطوط الطيران الخاص، مبنى السلامة والتراخيص الاقتصادية (SERB)، ومجمع إجراءات الوسائل الرقابية.
يتضمن المشروع؛ أعمال تصميم وبناء صالة خطوط الطيران، المدرج والمنشآت ذات الصلة بهما وذلك لخدمة الطائرات المستخدمة لمشروع المطار، مبنى السلامة والأنظمة الاقتصادية (SERB)، الذي يتولى مسؤولية الخدمات التنظيمية التي تقدمها الهيئة العامة للطيران المدني وفق متطلبات المنظمة الدولية للطيران المدني (ICAO)، مجمع الوسائل الرقابية (CMC) الذي يوفر المرافق الخاصة بسلطات الجمارك لأجل التدريب والسكن وتخزين المواد وصيانة وحدات المراقبة.
نفق خدمات المعدات الأرضية: يتضمن المشروع؛ أعمال وتصميم وبناء نفق يضم أربعة مسارات، ويقع تحت المدرج الأوسط ليسهل وصول السيارات والمعدات والآليات والأجهزة التي تستخدمها الخدمات الأرضية في منطقة أرض المطار، وفي مدرج ومبنى الصالات الجديدة من الناحية الأخرى.
تحسين وتطوير المنشآت يتضمن المشروع؛ أعمال التصميم والبناء التالية؛ إعادة تشييد وتسوية المدارج الثلاثة الحالية والمسارات المرتبطة بها وتوسعتها، مع تزويدها بأنظمة إضاءة وتحكم وسلامة جديدة، وذلك من أجل استقبال أحدث الطائرات بما فيها الطائرات العملاقة إيرباص A380.
بدء الحفر والردم يتضمن المشروع؛ أعمال الإنشاءات، حفر وتمهيد وتجهيز الموقع الجديد من أجل إنشاء المبنى الجديد للصالات، والتحسينات البيئية لأرض المطار، إضافة إلى إنشاء المرافق المؤقتة المخصصة للعمل.
بدء أعمال صالة الترحيل يتضمن المشروع؛ أعمال التصميم والبناء، صالة مغادرة مخصصة لترحيل المبعدين ممن انتهت صلاحية تأشيراتهم والمخالفين لنظام الإقامة، وهي صالة عصرية وآمنة، ومزودة بجميع المرافق اللازمة للركاب والأمتعة، المبنى المخصص للأمن وذلك من أجل المكاتب الإدارية لجهاز أمن المطار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.