البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 06 - 01 - 2011

تعودنا في هذه الصفحة الأسبوعية التناغم مع الرواد وتأريخهم الكبير منذ عهد ومراحل التأسيس التي اتفق عليها مجازا أنها مراحل منتصف القرن العشرين وما بعد ذلك، وهي المراحل التي ظهر فيها صناع كل الأدوات المساعدة للحياة العصرية في مملكتنا في الثقافة والأعلام والفن والرياضة والمجتمع وغيرها، فلقد وقف هؤلاء في هذه المهمة خلف البناة العظام الذين قاموا ببناء دولة عظيمة أصبح لها الشأن الكبير والمكانة الأكبر بين دول العالم، بل إن مملكتنا غدت محورا للأحداث العالمية سياسيا واقتصاديا ودينيا وما إلى ذلك في أقصر عمر ومسافة زمنية، في منطقة تعد هي الأخرى محور أحداث العالم وقلب جغرافيته. علي داوود نجم من فصيل خاص فالنجومية دغدغت مشاعره من كل أرجائها ففي الرياضة كان علي داوود الحارس الأشهر لنادي الوحدة في مكة المكرمة ثم في العمل الإعلامي كان علي مميزا في الإذاعة والتلفزيون الذي تعامل معه مبكرا ولامس أطراف العمل مع جيل الرواد فقدم البرامج المنوعة والتغطيات الخبرية المرافقة لعظيم الأحداث داخليا وخارجيا ورافق بعض الرحلات الملكية في الزيارات الرسمية خارجيا وفي الجولات الداخلية أيضا كما ظهر كنجم في قراءة نشرات الأخبار إذاعيا وتلفزيونيا إلى جانب زملائه نجوم الساحة وقتذاك مطلق الذيابي ومحمد أحمد صبيحي ومحمد حيدر مشيخ وماجد الشبل وغالب كامل ومحمد الرشيد وخالد اليوسف وجميل سمان ومنصور الخضيري وغيرهم الكثير، الجميل أن ضيفنا هذا الأسبوع صاحب النجومية وصاحبته في كل الأبواب التي طرقها، فهو عندما كان المعلق الرياضي زامن ذلك انتصارات المنتخب الملموسة الأولى مع كتيبة النعيمة وماجد عبد الله والمصيبيح ويوسف خميس ومحمد عبد الجواد ويحيى عامر وشائع النفيسة وعبد الله عبد ربه منذ العام 1984 عندما جاء هؤلاء بكأس آسيا لأول مرة تلته بعدها مرات وانطلق يومها علي بتعليقه وصياحه ونوحه عند تحقيق تلك البطولة «كسر ماجد صيني وصينيين وأطباق الصيني كلها بعد . . . كان ذلك تقريبا في مباراتنا مع الصين 2/1 الشهيرة بهدفي ماجد وشائع».
وعندما شملته ثقة الأمير الراحل فيصل بن فهد بتكليفه مديرا لمنتخبات كرة القدم كانت تلك الفترة أجمل ما عاشه نجومنا في المعسكرات والمستطيلات الخضراء، وأذكر منها ما شاركته فيها من أنشطة، فلقد اتفقت وإياه إلى اعتماد الجانب الترفيهي والنفسي في أحد معسكرات المنتخب والذي كان يومها في جدة «فندق حياة ريجينسي»، حيث كنت آتيهم في كل مساء بأحد نجوم الفن ليقضوا أمسية ترفيهية معه تعويضا لمنعهم من مغادرة المعسكر، كان ذلك استعدادا لأحدى نهائيات كأس آسيا وكان من هؤلاء النجوم.. عبادي الجوهر، علي عبد الكريم، محمد عمر، فؤاد بخش ومحمد حمزة وغيرهم وكانت كل أمسية تختتم بحوار خاص بين هذا النجم ضيف المعسكر وأحد نجوم المنتخب مثل ماجد وصالح النعيمة ومحمد السويد وعبدالله الدعيع وفهد المصيبيح وفهد الهريفي ويوسف الثنيان وصالح المطلق وغيرهم.
وعلي داوود شخصية مفعمة بالرومانسية والحب الذي يفضيه للآخرين المتعامل معهم في دروب الحياة المختلفة في الإعلام والرياضة والمجتمع وغيرها، وهو دوما يعيش بالحب وللحب إذ أنه من الشخصيات الإعلامية غير الجدلية على الإطلاق ولم تسجل ذاكرة الإعلام أي جدليات له مع الآخرين فهو يقدم طوال عمره كل ما يستطيع تقديمه لبلده وقيادته ولمجتمعه حتى أنه مارس كتابة الأغنية لعدم بعده عن الحياة الفنية، ومن أشهر ماكتب من أغنيات كانت أغنية «صناع المجد إحنا وراكم... جيل ورا جيل» بصوت طلال مداح رحمه الله وألحان سراج عمر، كما كان أول من قدم عبد المجيد عبد الله في حوار تلفزيوني عند بزوغ نجمه في العام 1985وهو اللقاء الذي أطلق فيه عبد المجيد واحدا من أجمل وأقوى أعماله من ألحان سراج عمر وأشعار محمد العبدالله الفيصل «ماعرفتيني . . . ماعرفتي في عيوني أنيني»، وغير ذلك من ما يحسب له من إيجابيات في الساحات المختلفة.
من هو؟
** محمد علي إبراهيم داوود السلمي «علي داود».
** ولد عام 1367/ 1947م في مكة المكرمة.
** المستشار الإعلامي الذي يدير الأعمال الخاصة بالشيخ صالح كامل وممثله في القاهرة للشؤون الإعلامية وغيرها حاليا، مساعد رئيس مجلس إدارة شبكة راديو وتلفزيون العرب a r t ومستشاره الأول للشؤون الرياضية.
** المشرف العام على البرامج الرياضية والاستديوهات التحليلية «صفر 1412ه».
** حاصل على بكالوريوس الإعلام من جامعة ميامي الأمريكية عام 1400ه 1980م وتخصص في الإخراج والإنتاج السينمائي والتلفزيوني.
** في عام 1379ه 1959م التحق للعب في نادي الوحدة في فريق الأشبال، ثم الفريق الأول، وشارك في مباريات المنتخب الوطني وأصبح نجما لامعا كحارس لفريق كرة القدم في النادي.
** اعتزل الكرة عام 1386ه 1966م ليلتحق في وزارة الإعلام، حيث عمل مصورا تليفزيونيا ومذيعا بالتلفزيون ومعلقا ومخرجا.
** عمل لفترة «في الثمانينيات الميلادية مديرا عاما للمنتخبات السعودية لكرة القدم، كما تولى منصب أمين عام مساعد للاتحاد السعودي لكرة القدم وعضو بالاتحاد السعودي لكرة القدم.
** يعتبر من أشهر المعلقين الرياضيين في المملكة.
** في شعبان 1414ه 1994 م أعيرت خدماته من الرئاسة العامة لرعاية الشباب إلى راديو وتلفزيون العرب «art» مشرفا على قناة الرياضة بها، إضافة إلى مسؤولياته كعضو فعال في الاتحاد السعودي لكرة القدم، كما تولى منصب مساعد رئيس مجلس إدارة راديو وتلفزيون العرب art ومستشاره للشؤون الرياضية، وكذلك المشرف العام على البرامج الرياضية والاستديوهات التحليلة في صفر 1421ه.
** من أبرز إنجازاته جهوده في فوز منتخب المنطقة الغربية في بطولة مناطق المملكة لموسم 85/1386ه وتحقيق ثلاث بطولات مع الأشبال والشباب وكأس الملك والمركز الثاني في مسابقة كأس ولي العهد.
** يعتبر مؤسس قناة الرياضية في شبكة art وأول رئيس لها وقدم خلال إشرافه على برامجها العديد من التغطيات وطرح الكثير من القضايا الحيوية التي تهم المجتمع الرياضي بأسلوب صريح وجاد.
** رومانسية علي داوود تعيش معه في كل شيء كل حين فعندما نحادثه مثلا عن أبنائه وأسرته أيضا تلمس الرومانسية في حكيه ليقول لك:
أبنائي«خلود ماجستير لغة إنجليزية، أحمد طبيب أسنان، ألاء بكالوريوس فيزياء، مصطفى طالب في كلية الطب والجراحة.. السنة الرابعة وكان الله قد استرد وديعته في أكبر أبنائي خالد وعوضني بفضله بأروع الأولاد وأجمل البنات وزادني من فضله بكوكبة من الأحفاد يؤنسون وحدتي بعد رحيل رفيقتي رحمها الله إلى جوار ربها.
مرحلة الإعلام الخاص «art»
بعد نحو عقد من الزمان.. آن الأوان لتجربة جديدة.. فكانت المرحلة الثالثة من حياتي العملية.. مع رجل الأعمال والإعلام الشيخ صالح كامل حين أنشأ راديو وتلفزيون العرب وأصبحت مساعدا له في عام 1995م وكانت تجربة فريدة وجديدة أكثر ما فيها غرابة أن علينا تكوين أسرة إعلامية من عدد كبير من الدول العربية ليتوافق الأمر مع مسمى الشبكة. وهو الأمر الذي جعلني انفتح إعلاميا على كل الأقطار العربية. ومضيت تحت عيون صالح كامل في تكوين أكبر أسرة إعلام عربية عرفتها الساحة الإعلامية من مختلف الدول العربية، وبقدر ما كان في هذه التجربة من حرية بقدر ما كان فيها من مسؤولية.. كنت سعيدا بتحملها وفرحا بممارستها.. فالعمل مع صالح كامل يزيد من حبك للعمل حتى لا تحب سواه. ليس هناك مهنة على سطح هذا الكوكب تدفع صاحبها للبحث عن سعادة الناس سوى مهنة المذيع ذلك أن سعادتهم هي معيار نجاحه وعليه وحده أن يؤمن أن رضا الناس غاية لا بد أن تدرك. أمتع ما في عمل المذيع، أنه يفكر أمام الناس بصوت مسموع. وأخطر ما في عمل المعلق الرياضي مقاومته لعاطفته على الهواء.
لذا أرى أن الإعلام أطول أنهار الأرض والفضاء امتدادا ولهذا فهو أكثر الأنهار عرضة للتلوث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.