الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غموض اللائحة يقصي مثقفين خارج أسوار الأندية الأدبية
الأفندي يفتح باب الاستثناءات ورؤساء يتمسكون بشرطي المؤهل والمنجز
نشر في عكاظ يوم 19 - 12 - 2010

تنامى الجدل في أوساط المثقفين في كافة مناطق المملكة حول بعض الشروط التي حددتها لائحة الأندية الأدبية، فيما يخص الراغبين في الانضمام للجمعيات العمومية في الأندية الأدبية.
ورأى مثقفون وأدباء أن اشتراط اللائحة بأن «يكون العضو حاصلا على البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها، أو يكون لديه منجز أدبي مطبوع»، كفيل بإقصاء عدد من المثقفين ممن تشهد الساحة الثقافية بجهودهم وبصماتهم المميزة.
رؤساء الأندية الأدبية تباينوا فيما بينهم بخصوص تطبيق هذين الشرطين، ففي الوقت الذي رأى بعضهم التمسك بالشرطين لتقنين الترشيح على فئة معينة من المهتمين والدارسين للغة وآدابها، رأى آخرون عدم التقيد بذلك، مؤكدين الاكتفاء بالمؤهل الجامعي دون تحديد التخصص لينفتح النادي على فئات المجتمع وشرائحه المتعددة، وفضل آخرون اعتماد الشرطين مع استثناء بعض الأسماء البارزة في المشهد الثقافي في حالة رغبتهم في الانضمام للنادي، لافتين إلى أن الاستثناء يأتي بعد التصويت على المترشح من قبل أعضاء مجلس إدارة النادي، على أن يفوز المترشح بالأغلبية في التصويت.
«عكاظ» حملت تساؤلات المثقفين وتباين رؤساء الأندية الذي يشي بغموض اللائحة إلى مدير عام الأندية الأدبية عبدالله الأفندي ليؤكد «أن اللائحة واضحة في هذا الإطار»، مضيفا «أكدت اللائحة أن لمجالس إدارات الأندية الأدبية الحق في استثناء من ترى بأنه يستحق دخول الجمعية العمومية ولا ينطبق عليه شرط المؤهل أو المنجز الأدبي».
وزاد الأفندي «هناك أسماء كبيرة ساهمت بشكل كبير في الحراك الثقافي في الداخل والخارج، ولكن لا تنطبق عليها هذان الشرطان، وبالتالي فإن لإدارة كل نادٍ الحق في قبول هذه الأسماء الكبيرة وفق النظام، حيث يتم قبولها بالإجماع أو بالأغلبية من قبل مجلس الإدارة ومن ثم تسجيلها وعرضها على لجنة الانتخابات لاعتمادها».
نحاول استيعاب النخبة
من جهته، أكد رئيس نادي جدة الأدبي الدكتور عبدالمحسن القحطاني أن نادي جدة الأدبي اشترط أن يكون المؤهل درجة البكالوريوس في اللغات وآدابها، أو أن يكون للمرشح نتاج أدبي، ولفت القحطاني إلى أنه قام بإرسال عدد من الدعوات للمثقفين ممن لم يتقدموا أمثال الدكتور عبدالله مناع وغيره من المثقفين للمشاركة في الجمعية العمومية.
واستطرد القحطاني «نادي جدة الأدبي سيغلق باب الترشيح منتصف هذا الشهر، ولكن هناك احتمال بتمديد الفترة لفتح المجال لانضمام كثير من أهل الأدب والثقافة، حيث إن جدة مدينة تزخر بعدد كبير من الأدباء والمثقفين».
وأضاف «هناك أسماء كبيرة لها باع طويل في الحراك الأدبي والثقافي، ومن المستحيل أن تقصى عن المشاركة ونحن سنقوم بدراسة مستفيضة لهذا الجانب في محاولة لاستيعاب النخبة من المثقفين».
وردا على سؤال ل «عكاظ» حول عدد أعضاء مجلس الإدارة الحالي ممن لا تنطبق عليهم شروط اللائحة، قال «في الحقيقة لا أستطيع الحصر حاليا، ولكن أعتقد أن هذه ضريبة الانتخابات، ولا بد من العمل الجاد والصادق في سبيل تطوير الأندية الأدبية، ومن المبكر الحديث عن المغادرين من نادي جدة الأدبي».
وعن إمكانية ترشيح أسماء كبيرة في المشهد الثقافي لا تنطبق عليهم الشروط، أفاد القحطاني «ستتضح الصورة تدريجيا، وإذا وجدنا أن هناك عددا كبيرا من المثقفين لا تنطبق عليهم الشروط سنحاول أن نكتفي بدرجة البكالوريوس في مختلف التخصصات، ولكن من السابق لأوانه الحديث عن هذا الموضوع».
لا تحديد للتخصص
وفي سياق متصل، أكد رئيس نادي مكة الأدبي الدكتور سهيل قاضي أن أدبي مكة اكتفى بدرجة البكالوريوس في أي علم من العلوم دون تحديد التخصص للترشيح للجمعية العمومية للنادي.
وأشار قاضي إلى أن باب الترشيح للعضوية أغلق أبوابه مساء الخميس الماضي، مضيفا «إن لم يكن لدى المرشح الدرجة العلمية المطلوبة يكتفى بالنتاج الأدبي له، وما عدا ذلك يستبعد من الترشيح إلا إذا ظهر لدينا ما يثبت عكس ذلك».
ولفت قاضي إلى أن جميع أعضاء مجلس الإدارة الحالي تنطبق عليهم الشروط في حال تقدمهم للجمعية العمومية، مؤكدا أنه لم يرشح نفسه للجمعية العمومية، مفضلا الاكتفاء بما قدمه في الفترة السابقة، وإتاحة الفرصة لدماء جديدة تواصل المسيرة.
وخلص قاضي لمطالبة الإعلام بالوقوف مع الأندية الأدبية وإبراز الدور الثقافي لها وعدم تحميل هذا الموضوع أكثر مما يحتمل.
الباب مفتوح للجميع
رئيس النادي الأدبي في الرياض الدكتور عبدالله الوشمي قال «إن أدبي الرياض يتشرف بانضمام كافة الأدباء والمثقفين إلى جمعيته العمومية، حيث إن النادي يفتح أبوابه للجميع، انطلاقا من الرؤية الكبرى التي يتأسس عليها، وهي المساهمة في نشر الثقافة والإبداع، وما يتصل بها من الشراكة الفعلية بين مختلف شرائح المجتمع وأنماطه الثقافية، ويكبر النادي بالمنتمين إليه وبآرائهم وتطلعاتهم الثقافية، إذ تصبح الجمعية العمومية سبيلا لرسم الخطط العليا للنادي».
وأضاف «لقد أقر مجلس الإدارة المستوى الجامعي دون تحديد التخصص لينفتح النادي على فئات المجتمع وشرائحه المتعددة؛ وإيمانا بأن الثقافة والأدب لا ينتميان إلى إطار علمي دون آخر».
مخاطبة الوزارة
وأوضح رئيس النادي الأدبي في المدينة المنورة الدكتور عبدالله عسيلان «أن أدبي المدينة اشترط أن يكون المؤهل العلمي للمرشح لدخول الجمعية العمومية في اللغات وآدابها، أو أن يكون له نتاج أدبي» مضيفا «تم تحديد مؤهل اللغات وآدابها لكي لا يكون الباب مفتوحا على مصراعيه، ورغبة في تقنين المرشحين للدخول في الجمعية العمومية».
وفيما يخص الأسماء الثقافية اللامعة التي لا تنطبق عليها شرطا المؤهل والمنجز الأدبي، قال «اتفق أعضاء مجلس الإدارة على أن يكون هناك استثناء لبعض الأسماء من المثقفين والأدباء الذين لهم إسهامات بارزة في المجال الأدبي والثقافي، والذين لا ينطبق عليهم هذان الشرطان سيتم مخاطبة الوزارة في هذا الجانب».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.