«فتيان الكشافة السعودية» يرشدون التائهين ويديرون الحشود    تشكيلة ألمانيا واسكتلندا لمباراة افتتاح بطولة أوروبا 2024    «نزاهة» تباشر قضية انهيار مبنى سكني في جدة    اللواء العتيبي يتفقد «أمن المنشآت» بمحطات قطار الحرمين في جدة    الدوسري يتفقد منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة    الصحة: نسبة تحصينات حجاج الداخل بلغت 99 %    غدا.. ضيوف الرحمن يتوجهون إلى صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم    الرئيس المصري يصل إلى جدة لأداء مناسك الحج    الصحة: على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس    مركز أداء يقيس رحلة أداء مناسك الحج    بلدية بيش تطلق مبادرة "حقيبة حاج" لخدمة حجاج المحافظة    سباليتي يطالب لاعبي منتخب إيطاليا بالتحلي بالشجاعة في يورو 2024    «مبادرة طريق مكة» تختتم أعمالها لموسم حج 1445ه في صالات (11) مطاراً في (7) دول    المملكة تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025 وتعزز مكانتها عالمياً    الكشافة يساندون أطقم وزارة الصحة في مستشفيات المشاعر المقدسة    عسكر إسرائيل يطالبون بالتصدي ل«حزب الله»    رقابة صحية ومباشرة ميدانية.. مكتب البيئة ينهي استعدادات عيد الاضحى في الخرج    صندوق النقد الدولي يشيد بالتحول الاقتصادي غير المسبوق في المملكة    المملكة تشارك في المؤتمر الأوروبي لتقويم الأسنان    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    في كتب الرحلات    رونالدو.. أرقام قياسية عبر تاريخ اليورو    النصر يستهدف التعاقد مع فان دايك    مواكب حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين تتجه إلى المشاعر المقدسة    النفط يتجه لأول مكسب أسبوعي خلال شهر    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    حزب الإصلاح البريطاني يتفوق على المحافظين في استطلاع للرأي    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    أثينا تعتزم وضع حد أقصى لعدد السفن السياحية التي تزور الجزر اليونانية    مايكروسوفت تؤجل إطلاق خاصية "الاسترداد" بالذكاء الاصطناعي    القادسية يتحرك لضم حارس منتخب مصر    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    مارتينيس: البرتغال جاهزة    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    وزير الإعلام يزور جناح الداخلية    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 14 - 11 - 2010

تضبط القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة هذا العام إيقاع إدارة الحشود داخل المحطات التسع لقطار المشاعر عبر تسخير الإمكانيات البشرية والآلية لتسيير الخطط الأمنية في المحطات ومنع الافتراش وكل ما يعيق حركة الحجاج؛ لتمكين ضيوف الرحمن من أداء نسكهم وسط أجواء روحانية.
وتقع على عاتق القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة مهمات عدة تبدأ من ساحات الحرم قبل طلوع الحجيج إلى المشاعر ومرافقتهم أثناء إتمام ركنهم الخامس والعودة للحرم لاستكمال الخطط المتبقية ليوم النفرة وما بعده.
«عكاظ» أجرت حوارا شفافا مع قائد القوات الخاصة لقوات الخاصة لأمن الحج والعمرة العميد علي بن سعيد الغامدي، كاشفا عن الخطط المعدة لاستقبال موسم الحج فإلى التفاصيل:
• ما هي الآلية المتبعة في السماح أو منع الدخول لمحطات القطار؟
هناك خطة تفويج متبعة ومعتمدة من قبل وزارة الحج للفئات المستهدفة للخطة التجريبية لتشغيل القطار لهذا العام 1431ه وستكون محل التنفيذ، وعلى ضوئها تم وضع الخطط للسماح بالدخول ويتواكب معها الدور الإعلامي ولن يسمح بالدخول لاستخدام القطار إلا لمن يحمل تذاكر وهي عبارة أن إسوارة توضع على معصم اليد.
ولكل محطة من محطات القطار في المشاعر المقدسة لون مخصص للتذاكر فاللون الأزرق يدل على أن الحاج يستطيع الركوب من خلال المحطة رقم 1 في عرفات ومزدلفة ومنى، واللون الأصفر يدل على التوجه للمحطة رقم 2 من محطات المشاعر واللون الأخضر التوجه للمحطة رقم 3.
أما الأساور التي باللونين البرتقالي والزهري فستكون لركوب القطار في أيام التشريق وللجهات الحكومية المختلفة، حيث أصبح معلوما لدى مؤسسات الحجاج المستهدفين والمختصين خطة وآلية التفويج والمحطات المخصصة لهم، وبذلك أصبحت الآلية معلومة وواضحة ولن يكون هناك إلا التعاون لإنجاح هذه المهمة.
• كم عدد القوة المكلفة بإدارة الحشود في كل محطة من المحطات التسع؟
القوى المخصصة لكامل المهمة 3500 رجل أمن غير مجموعات الاحتياط، بالإضافة إلى أن هناك مجموعات تشغيلية من وزارة الحج ووزارة الشؤون البلدية والقروية والشركة المنفذة للقطار.
• من هم الحجاج المستهدفون في خطة تشغيل القطار لهذا العام؟
بعض مؤسسات حجاج الداخل الذين توجد مخيماتهم على مسار القطار، وكذلك حجاج دول الكويت والبحرين وبعض حجاج البر.
• متى تبدأ خطة تشغيل القطار وما هي أدوارها ومهماتها؟
بدأت الخطة من أمس وستسمر إلى اليوم 14 من شهر ذي الحجة، حيث إن أول يوم بدأ تشغيل القطار من منتصف الليل بنظام النقل العام (مترو) للمحطات كافة ولمن يحمل بطاقة صعود ويستمر حتى الثامنة صباحا من يوم الثامن، على أن يتحول النقل من الثامنة صباحا إلى ال12ظهرا من يوم التاسع للحجاج المخصصين للصعود إلى عرفات ويقتصر على الفئات المستهدفة.
ومع أذان مغرب يوم التاسع حتى العاشرة ليلا يتم الإفاضة من عرفات إلى مزدلفة للفئات المخصصة من الحجاج، على أن تكون النفرة ليلة العاشر من مزدلفة إلى عرفات عند الساعة 11.30ليلا حتى التاسعة صباحا ومخصص للفئات المستهدفة، وفي اليوم العاشر يبدأ تشغيل القطار من بعد التاسعة صباحا بنظام (المترو) نقل عام لعموم الحاصلين على بطاقات الصعود ويكون توقف القطار في محطاته كافة بنظام التحميل والتنزيل.
• ما هي الآلية المتبعة في تفويج الحجاج في قطار المشاعر؟
التفويج يتم بنظام الجدولة والتتابع المستمر بحيث تصبح كل مجموعة ركوب ثلاثة آلاف راكب على شكل سلسلة مجموعات متوالية، الأولى على خط ركوب القطار والثانية تليها مباشرة في المنطقة الثانية المحددة والمجموعات الأخرى تكون في مواقع التجمع ما بين رمبات الصعود وأيضا سيتم تفويج كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق المصاعد.
• كيف تتم عملية التنسيق بين القطاعات المشرفة على تشغيل قطار المشاعر بما يكفل عدم وقوع خروقات أمنية أثناء موسم الحج؟
أطمئن الجميع أن دور الجهات الأمنية مدروس من النواحي كافة، وهناك ورش عمل من بداية العام هدفت إلى التناغم لربط الأدوار التشغيلية للجهات المعنية بتشغيل القطار.
• كيف ستديرون حركة الحشود في قطار المشاعر؟
توجد غرفة عمليات رئيسة في محطة القطار في مشعر عرفات للتحكم والسيطرة الأمنية والميكانيكية التشغيلية للقطار عبر كاميرات مرتبطة بغرفة القيادة والسيطرة بقوات أمن الحج، كما توجد غرف تحكم في جميع محطات القطار.
• هل ستحرصون على منع استغلال مواقع المحطات لافتراشها من قبل الحجاج المخالفين؟
محطات القطار محصنة بسياج يمنع الدخول إلا عن طريق البوابات التي تسمح للفئات المستهدفة من حاملي التذاكر وفق خطة التفويج وعن الطرق المؤدية إلى محطات القطار، فهناك خطة لدى إدارة تنظيم الحشود ودورها بارز في هذا الجانب.
• هل أخذتم بعين الاعتبار مواجهة حالات الطوارئ، وكيف سيتم مواجهتها؟ وما هي أبرز المخاطر المحتملة؟
نعم، من ضمن ورش العمل هناك خطط طوارئ وضعت، وكل الدوائر الحكومية لها أدوار في هذا الجانب.
• في حال تأخر الحجاج عن رحلاتهم ما هي الإجراءات المتبعة؟
نأمل من الحجاج ضرورة الالتزام بمواعيد التفويج والصعود والنزول منه؛ لأن ذلك يساعد في تنفيذ جدولة سير القطارات، علما بأن القطار لا ينتظر وإنما يسير بتوقيت محدد لا يمكن تأخيره، كما أن أصحاب الفضول وحب الاستطلاع من الحجاج لا يمكن السماح لهم بذلك ونطلب منهم إعطاء الفرصة للحجاج المخصصين لركوب القطار، حيث سنمنع التكدس حول منطقة المحطات.
• هل تتولى القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة مهمة إدارة وتنظيم الحشود في منشأة الجمرات؟
مهمة أمن الحج تصدر قبل بدء المهمة بوقت كاف ولا يمكن التغيير إلا وفق خطط الطوارئ المعتمدة، ومهمات القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة واضح ومن ضمن خطط التأسيس التدرج في أداء المهمات بشكل مدروس وهو المعمول به حاليا.
• كيف ستتعاملون مع الحجاج العجزة وكبار السن؟
لم يتم إغفال هذا الجانب، حيث يوجد مصاعد كهربائية في كل محطات الإركاب بسعة 50 راكبا في كل مصعد مخصصة لكبار السن ولذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى سيارات كهربائية تستخدم في محطات القطار في الجمرات وآلية العمل لتحقيقها موجودة من كل المشغلين بالمحطات، كما أود التأكيد بأن الجانب الإنساني يغلب على الأداء داخل المحطات.
• تقرير الأمم المتحدة الصادر من اللجنة الإنسانية أخيرا وضع المملكة في المرتبة الأولى على مستوى العالم في إدارة الحشود غير الطبيعية، ما هو تعليقكم؟
لدينا الخبرة ولله الحمد في إدارة الحشود بالمناطق المزدحمة، والمميز في الموضوع هو تغليب الجانب الإنساني في تنفيذ هذه الأدوار من خلال ورش العمل المستمرة طوال العام ودراسة وتطبيق الخطط واستخراج السلبيات والإيجابيات ودراستها وتقييمها في نفس الوقت ومزج الجانب العلمي مع الخبرة ما يجعل الأداء مميزا.
• ما هي أبرز الدورات التدريبية التي أخضع لها رجل الأمن؟ وعلى ماذا تعتمد؟
يخضع رجل الأمن قبل تخرجه من معاقل التدريب لدراسة مستمرة بناء على تجارب مستفادة من التطبيق على رأس العمل، ويشمل التأهيل لما هو مطلوب منه والخبرة تأتي تراكميا وبشكل تدريجي.
• إدارة وتنظيم الحشود تعتمد على خطة منهجية من حيث التقيد بالوقت واستخدام الوسائل المساعدة لرجال الأمن من لوحات إرشادية وخلافه، ما هي الآليات التي سيتم استخدامها في التعامل مع الحجاج واللغات التي يجيدها أفراد قواتكم؟
هناك وسائل إرشاد وتوجيه تستخدم في محطات القطار من لوحات توضح المداخل والمخارج وبعدة لغات؛ لتمكين جميع الحجاج من سرعة التنقل بسهولة كبيرة جدا.
• ما هي المهمات المكلفة بها القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة في خطة أمن الحج لهذا العام؟
مهمات القوات لهذا العام في إدارة الحشود في محطات القطار ومساندة مرور عرفات ومزدلفة بفصل حركة المشاة عن العربات أثناء الإفاضة من عرفات إلى مزدلفة ومنع الافتراش بمواقف تخزين الحافلات في مزدلفة على الطرق كافة، إضافة إلى إدارة الحشود في الساحات المحيطة بالحرم أيام التشريق وقبل صعود الحجاج إلى منى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.