وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ولادة أمل في الطوارئ وطلبنا التحويل لسلامة المولود
تعقيباً على «رفضها الأطباء فولدت في ممر المستشفى» .. الهيئة الملكية:
نشر في عكاظ يوم 06 - 11 - 2010


سعادة رئيس تحرير صحيفة عكاظ المحترم
إشارة إلى ما نشر في صحيفتكم في العدد رقم 16129 الصادر في 16/11/1431ه تحت بعنوان «رفضها الأطباء فولدت في ممر المستشفى»، حول دخول السيدة / أمل العنزي للمركز الطبي التابع للهيئة الملكية بينبع، وما نشر يوم الاثنين الموافق 17/11/1431ه لنفس الموضوع وحيث اشتملت على بعض والمبالغات، فإن الهيئة الملكية تود إيضاح الحقائق التالية:
أولا: حضرت أمل العنزي إلى قسم الطوارئ في مستشفى الهيئة الملكية في ينبع للمرة الأولى بتاريخ 17/10/2010م الساعة 8:19 مساء وهي في حملها السابع، وكانت تعاني من آلام أسفل البطن وتم فحصها من قبل طبيبة النساء المناوبة، وبعد الفحص السريري للمريضة تبين أنها ليست في حالة وضع وأن الجنين في أسبوعه السادس والثلاثين وطلبت منها الطبيبة عمل تخطيط لنبضات قلب الطفل وقياس معدل انقباضات الرحم ولكن المريضة فضلت عدم إجراء ذلك والذهاب إلى المنزل بحجة أن منزلها قريب من المستشفى، وبالفعل خرجت من المستشفى برغبتها، وقد نصحتها الطبيبة المناوبة بالعودة مرة أخرى إذا بدأت آلام المخاض أو ظهور علامات الولادة التي شرحتها لها الطبيبة علما بأنه سبق لهذه أن وضعت بالمركز الطبي ثلاث مرات بدون مضاعفات كما أنها أسقطت مرتين بالمركز الطبي وبدون مضاعفات أيضا.
ثانيا: في تمام الساعة 10:44 مساء من اليوم ذاته حضرت السيدة العنزي إلى قسم الطوارئ مرة أخرى وتم استقبالها لحظة دخولها الطوارئ الساعة 10:44 مساء وطبع ورقة الدخول الإلكترونية مرفق نسخة منها مما يدل على أنها قبلت ولم يرفض علاجها، كما ذكر زوجها.
وتولت الممرضة المسؤولة استقبال الحالة وأدخلتها لغرفة الكشف المعدة للولادة بقسم الطوارئ وأجرت الممرضة اتصالاتها بالطبيبة لإبلاغها بالحالة حيث كانت الطبيبة في الوقت ذاته تباشر حالة إجهاض بقسم التنويم في الدور الأول من المستشفى، وأفادت الطبيبة أنها سوف تحضر حال فراغها من الحالة التي تحت يدها لمعاينة السيدة أمل العنزي.
وحيث أن الجنين في أسبوعه السادس والثلاثين كما ذكر أعلاه، أي لم يكتمل نموه فإنه بحاجة إلى عناية خاصة.
ونظرا لعدم توفر سرير في العناية المركزة للخدج واحتمال احتياج المولود لذلك، قامت الممرضة بإبلاغ الزوج واستدعاء المدير الإداري المناوب لعمل الترتيبات اللازمة إما نقلها إلى مستشفى آخر أو اتخاذ أي إجراء ملائم في حال قررت الطبيبة بعد فحص المريضة ومعاينتها احتياج المولود لسرير في العناية المركزة للخدج.
وفي هذه الأثناء وفي تمام الساعة 10:55 مساء أي بعد 11 دقيقة فقط من وصول العنزي إلى قسم الطوارئ، عادت الممرضة لغرفة الكشف لتتفقد الحالة فوجدتها داخل الغرفة المعدة للولادة بقسم الطوارئ وليس بالممر كما ذكر زوج العنزي وقد داهمتها حالة الولادة السريعة فوضعت مولودتها وعلى الفور قامت الممرضة بطلب المساعدة من الكادر التمريضي والطبي في قسم الطوارئ.
وبالفعل كانت الطبيبة قد وصلت للتو من قسم الولادة فقامت بمعاينة الحالة وقطع الحبل السري وإعطائها العلاج اللازم وتمت معاينة المولودة من قبل طبيب الأطفال وكانت في حالة صحية جيدة، ولا تعاني من أي مضاعفات ولله الحمد.
قام الإداري المناوب بعد الانتهاء من تقديم العلاج اللازم للأم والمولودة بإدخال الزوج إلى الغرفة للاطمئنان على زوجته ومولودته، ومن ثم نقلت العنزي إلى قسم النساء والولادة والمولودة إلى قسم الحضانة.
ثالثا: خرجت المريضة برفقة طفلتها في اليوم التالي مباشرة وهما في صحة جيدة.
مدير إدارة العلاقات العامة
الهيئة الملكية في ينبع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.