العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البحث في فقه القضايا المعاصرة ومصادرها الإلكترونية
يعقدها مركز التميز لطلاب الدراسات العليا .. د. السلمي ل «عكاظ» :
نشر في عكاظ يوم 28 - 10 - 2010

يعقد مركز التميز البحثي في فقه القضايا المعاصرة التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية دورة متخصصة لطلاب وطالبات الدراسات العليا، وذلك في مهارات البحث في القضايا المعاصرة ومصادرها الإلكترونية.
وبين ل«عكاظ» مدير المركز الدكتور عياض بن نامي السلمي أن الدورة تبدأ من يوم السبت المقبل وتستمر مدة خمسة أيام متتالية يستفيد منها طلاب وطالبات الدراسات العليا.
وذكر أن الدورة قسمت إلى خمس وحدات يقدمها عدد من المختصين هم الدكتور عياض السلمي الذي سيدرب على أهمية المنهج في البحوث العلمية، وسيعرض أيضا أنواع البحوث وخصائص البحث في القضايا المعاصرة بما فيها من اختلاف المصادر وتنوعها وعدم الاكتفاء بالمصادر المطبوعة.
وسيبين السلمي في الدورة التداخل بين الموضوعات وتناولها من قبل غير المختصين وتشعبها وصعوبة التكييف الفقهي لها وعدم الانتماء إلى باب محدد وعدم ورود نصوص صريحة بشأنها.
أما الدكتور مسفر القحطاني فسيقدم طريقة إعداد استراتيجية البحث، وتحديد التساؤلات فيها والأخطاء في اختيار الموضوع أو اختيار منهج الدراسة المتبع وكيفية معالجته وعيوب التخطيط للموضوع والخطأ أيضا في منهج الاستدلال واستخلاص النتائج، أما الدكتور علي الشويش فيقدم مهارات البحث عن المعلومات في الإنترنت كاختيار محرك البحث المناسب وتوقع وجود المعلومات وطرائق البحث عنها سواء عبر لغات الاسترجاع، والبحث الحر والمقيد والأدلة الموضوعية كذلك تقنيات البحث في الإنترنت. وتهدف الدورة إلى تعريف المتدرب على مناهج البحث وأهميتها وكيفية اختيار المناسب منها وتعريفه بخصائص البحث في القضايا المعاصرة وكيفية التغلب على الصعوبات المتوقعة وتبيين الأخطاء المنهجية التي يقع فيها الباحثون خاصة في القضايا المعاصرة وكيفية تجنبها إضافة إلى إكساب المتدرب القدرة على البحث في مصادر المعلومات الإلكترونية بمهارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.