"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القاهرة على موعد مع الوطنيات السعودية
بعد عاطفيات الأوبرا ..العمودي يجدد مصافحته للتغني في الوطن
نشر في عكاظ يوم 18 - 10 - 2010

نجاح تجربة الشاعر الدكتور محمد بن عبود العمودي في التغني بالوطن في آخر احتفالية له وتقديم العديد من الأغنيات الوطنية حفز الشاعر للمواصلة في الإعداد لتقديم لوحات وطنية كبيرة ربما تقدم في مناسبات لاحقة نحتفي فيها بالوطن، سواء كان ذلك في الداخل أم في الخارج، ويقول ل «عكاظ»: عندما سجلت الفنانة اللبنانية الكبيرة الدكتورة جيهان مراد نجاحا كنت أتوقعه في العمل الوطني الذي كان من تلحينها وأدائها في مناسبة اليوم الوطني فكرت في توسيع مساحة هذا النجاح إلى ماهو أبعد.
• وكيف يتم ذلك؟
كنت قبل نحو شهرين قد حللت ضيفا وأعمالي الغنائية العاطفية على دار الأوبرا المصرية بدعوة كريمة من الدكتورة والمؤرخة رتيبة الحفني بأصوات عدد من النجوم العرب منهم الدكتورة جيهان مراد والمطربة إيمان عبدالغني والصوت الواعد من سورية وعد البحري التي انطلقت عربيا عبر مشاركتها صوتا في مسلسل «أسمهان»، كانت كل الأعمال من ألحان عاطفية ومن ألحان الدكتورة جيهان وما أفكر فيه الآن تحويل النجاح الوطني الذي شاركت في تقديمه أخيرا في يومنا الوطني المجيد بأصوات كل من محمد عبده وأبوبكر سالم بالفقيه وجيهان مراد لتقديمه في أقرب مناسبة وطنية مقبلة فمناسباتنا الوطنية جديرة بمواقع مثل الأوبرا وغيرها.
• لماذا كانت وطنيتك الجديدة بصوت جيهان ولم تكن بصوت سعودي كما سبق أن قدمت وطنياتك بأصوات كل من محمد عبده وأبوبكر سالم؟
موضوع عادي جدا وأنت تعلم أن الأعمال الفنية موسمية حسب الموعد الفني، وأنا أرى في الدكتورة جيهان مراد موصل أحاسيس وطنية وعاطفية بشكل أكثر من رائع لاسيما أنها من يلحن أعمالها. تذكرني هذه الفنانة بسابقتها الكبيرة الراحلة لور دكاش التي ملأت الدنيا فنا قبل رحيلها، كما أن المطربين العرب من واجبهم الغناء لهذا الوطن الذي يسكن الأفئدة والأحداق.
يذكر أن الأغنية الوطنية الجديدة « سعودي ... والحكم شرع الله» بصوت وألحان جيهان مراد كانت قد احتلت صدارة ماقدم من وطنيات في الذكرى ال 80 لتوحيد هذه المملكة الفتية على يد مؤسس الكيان الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وكان أن عمدت الفنانة إلى اختيارها من ديوان نفحات الورود للشاعر، وتم بثها من مختلف المنابر الإعلامية المسموعة والمرئية ويقول مطلعها:
ترابك ياوطن غالي الله والأمة شهود
الوطن أول وتالي دمت يادار السعود
رمت يا أرض الحرم عشت يادار الكرم
سعودي والحكم شرع الله
سعودي والملك عبدالله
أحبك يا السعودية يا أطهر بقاع الكون
أحبك وأشهد عليّ البي قبل ما يدعون
البي خالق الأكوان البي دعوة الأوطان
حنا لا نادى المنادي تلقانا باول صفوف
تلقانا من كل وادي رأياتنا فوق الكفوف
الكل ياوطن لباك الكل ياوطن يفداك.
أما فنان العرب محمد عبده قد قدم من أشعار العمودي وألحان طلال باغر وطنية وصفية باسم «عشق الرياض» ويقول مطلعها:
سبحان من زود حلاك
يامن ملك روحي هواك
متمكن بقلبي غلاك
من يوم شفتك يا الرياض
الله وهبك أحلى الدلال
وأعطاك قمة في الجمال
وأوصاف تتعدى الخيال
شفتها بليل الرياض
يانجد من جودك نجود
الجود بأحضانك ورود
يامرتع الريم العنود
اللي جذبني للرياض
من حب مثلك ماينام
لاهام في بحر الغرام
الله أكبر يا الرياض
يانور ساطع بالبياض
دمعي من الأعيان فاض
لاغبت عنك يا الرياض
كما شدا الفنان الكبير أبوبكر سالم بالفقيه من ألحانه وأشعار العمودي بأغنية «عظيمة بلادي». المعروف أن كثيرا من الفنانين العرب قدموا كلمات الشاعر العمودي مثل أصالة وكاظم الساهر وغيرهما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.