على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة .. الجمعة نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    لقاءات مكثفة للربيعة في جنيف.. إشادة دولية بدعم المملكة للصحة العالمية    تعزيز التعاون البرلماني العربي    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    أنت بحاجة إلى ميزانية    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    بيان التسمم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    الشغف    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    شكراً «نزاهة»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    «الداخلية» تستعرض مبادرة طريق مكة في معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    انعقاد الاجتماع الوزاري حول جهود تنفيذ حل الدولتين بما في ذلك الاعتراف بالدولة الفلسطينية    أمير الشرقية يشيد بجهود الدفاع المدني    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    القبض على 3 وافدين بتأشيرة زيارة لترويجهم حملات حج وهمية    الربيعة يدعو لإيجاد طرق مبتكرة لتنمية الشراكة مع منظمة الصحة العالمية وتطوير التدخلات الصحية أثناء الأزمات    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا نجاح لأي عمل أمني دون الاستناد إلى معلومات المطلوبين أمنياً
مسؤولون أمنيون سعوديون يؤكدون على جهود اليمن في الحرب على الإرهاب .. شخصيات يمنية ل«عكاظ» :
نشر في عكاظ يوم 06 - 09 - 2010

شدد مسؤولون يمنيون تحدثت إليهم «عكاظ» أمس على أهمية توفر المعلومات الأمنية عن المطلوبين أمنيا في اليمن وتزويد المملكة بها وسرعة تمريرها باعتبارها عاملا أساسيا ومهما في التضييق على الإرهابيين وإفشال مخططاتهم الإجرامية قبل وقوعها.
وتتسق تصريحات المسؤولين اليمنيين مع تأكيدات مسؤولين أمنيين سعوديين ثمنوا فيها الجهود التي تبذلها السلطات الأمنية اليمنية في حربها على ما يسمى تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب الذي يتخذ من اليمن منطلقا لاستهداف أمن المملكة وتعقب عناصر التنظيم الضال وعلى التعاون بين الرياض وصنعاء في مكافحة الإرهاب.
تسريع المعلومات
ويؤكد زعيم قبائل بكيل اليمنية الشيخ ناجي عبدالعزيز الشايف «أن أمن المملكة واليمن كل لا يتجزأ، فالبلدان في خندق واحد لمكافحة الإرهاب والقضاء على المنتمين إليه»، مبينا أنه يتطلب على السلطات الأمنية في بلاده وباعتبارها تقود حربا مفتوحة بلا هوادة على الإرهاب وفي إطار تعاونها الوثيق مع الأجهزة الأمنية في المملكة العربية السعودية أن تسرع من وتيرة توصيل المعلومات الأمنية، ما يمكن لقوى الأمن في البلدين الشقيقين من محاصرة القاعدة والتضييق على عناصرها المجرمة وإبطال خططها ونواياها الإجرامية.
واعتبر الشايف أن «الإرهاب أصبح ظاهرة عالمية، والمملكة واليمن جزء حيوي وشريك رئيس للمنظومة الدولية والجهود العالمية في الحرب على الظاهرة التي ليس لها لا دين ولا لون ولا هوية».
استئصال الإرهاب
ويتفق محافظ مأرب اليمنية ناجي عبدالعزيز الزايدي مع ما طرحه مواطن بلاده ناجي عبدالعزيز الشايف حول أهمية المعلومة، مشددا على أن المعلومة الأمنية عن عنصر مطلوب أيا كانت جنسيته وسرعة تقديمها للجهات المسؤولة في أي بلد «أمر مهم في التضييق على المطلوبين أمنيا، فكيف عندما يكون الحال بين بلدين جارين مثل المملكة واليمن اللذين يبذلان كل ما في وسعهما لاستئصال شأفة الإرهاب». مؤكدا أن المملكة قدمت مساعدات معلوماتية ساهمت وبشكل رئيس في إنجاز النجاحات والضربات الأمنية الاستباقية التي حققتها قوى الأمن اليمنية ضد تنظيم القاعدة في بلاده.
ولفت الزايدي إلى أن الحرب على الإرهاب في أي مكان في العالم لا يمكن أن تؤتي أوكلها دون توفر المعلومات الأمنية عن عناصر هذه الظاهرة البغيضة بما يكفل نجاح العملية الأمنية بعد وصول المعلومات إلى الجهات الفاعلة ميدانيا في تعقب الإرهابيين.
الوحيشي والشهري
وكشف محافظ مأرب عن رصد تحركات لقيادات بارزة في قاعدة اليمن أخيرا في محافظته، لافتا إلى أن زعيم القاعدة ناصر الوحيشي ونائبه سعيد الشهري شوهدا قبل أيام قليلة في مكان في المحافظة، ولكنهما سرعان ما فرا لجهة قريبة غير معلومة، مقدرا عدد من تبقى من عناصر التنظيم في مأرب بأنهم لا يتجاوزون عشرة أشخاص بعدما استغلوا صحراء مأرب المفتوحة كمنطقة عبور لمواقع أخرى.
حملة شرسة
وشدد السفير اليمني في الرياض محمد بن علي الأحول على أهمية التنسيق والتواصل الأمني بين الرياض وصنعاء في مواجهة الإرهاب باعتباره خطرا يهدد أمن البلدين وسلامة شعبيهما، مؤكدا أن المملكة واليمن بلدان مستهدفان عبر حملة إرهابية شرسة وهو ما يتطلب حرص الجانب اليمني المباشر والقوي على التواصل مع الأشقاء في المملكة بما يؤدي إلى القضاء على الإرهاب وتجفيف منابعه.
أمن البلدين
ويعتقد قائد أمن محافظة أبين العميد عبدالرزاق المروني أن النجاحات في الحرب على تنظيم القاعدة في اليمن وملاحقة عناصره وتعقب فلوله وتحييد مخططاته لن تتم دون توفر المعلومة الأمنية الدقيقة عن عناصر هذا التنظيم المجرم وهو ما فعلته المملكة مع اليمن من خلال سرعة إيصال المعلومة الأمنية، موضحا أن الأجهزة المختصة في بلاده لن تألو جهدا في تزويد المملكة بالمعلومات عن المطلوبين أمنيا في اليمن لما في ذلك من مردود إيجابي على الأمن والاستقرار في البلدين الجارين الشقيقين.
وبدوره، يشدد مدير عام مديرية لودر أحمد علي القفيشي على أهمية التكامل والتعاون الأمني بين المملكة واليمن عبر التواصل المعلوماتي للتضييق على عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي، مشيرا إلى أن الحرب اليوم على القاعدة هي حرب معلومات في الأساس، لأن غياب المعلومة الأمنية الدقيقة لن يثمر أي نجاح أمني ولن يحرز أي جهد أمني ميداني أو تقدم يذكر على صعيد مكافحة الإرهاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.