تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشبان: لا نعرف التواصل الاجتماعي
نشر في عكاظ يوم 13 - 08 - 2010

«رمضان شهر الخير والبركة، اللهم بارك لنا فيه، كل رمضان وأنتم بألف صحة وعافية، صيام مقبول وذنب مغفور»، كل هذه العبارات وغيرها تهان يتبادلها الناس والشبان بصفة خاصة عبر رسائل الهاتف النقال، بمناسبة مقدم رمضان وغيرها من المناسبات، وذلك في ظل ضعف التواصل الاجتماعي بين أفراد المجتمع بسبب ثورة الاتصالات الحديثة.
انقطاع صلة الرحم
«هذه مصيبة بل كارثة»، قالها أحمد تركستاني (17 عاما) من جدة، في حسرة واضحة مضيفا «التكنولوجيا حرمتنا بركة التواصل مع الأهل والأقارب، فقديما كان الآباء والأجداد يتواصلون بشكل شبه يومي، ما كان له أبلغ الأثر في تقوية صلة الرحم وزرع الحب في نفوس الصغار قبل الكبار، أما اليوم فأصبحت (رسائل الجوال) البديل عن كل تواصل مباشر بين الأهل والأقارب، فالزمن تغير مع تقدم التكنولوجيا بشكل مذهل ما قصر المسافات.
نحن أبرياء
يشاطر عبدالرحمن مرعي (18 عاما) صديقه أحمد، قائلا: قديما كان التواصل لا يتم إلا عن طريق الزيارات، حيث تجد جميع أبواب الأهل والأقارب وحتى الجيران مفتوحة وصدورهم أيضا بالترحاب، ولكن مع مرور الزمن وتقدم وسائل الاتصالات، أصبح حتى الجار في نفس المبنى لا يهنئ جاره بقدوم شهر رمضان وكذا الحال في مباركته بالعيد، وتلك قمة التقصير في عملية التواصل والتعارف فيما بين الناس، ولكن نحن أبرياء من كل ذلك والسبب الأول والأخير لبعد المسافات في ظل التوسع العمراني، والتي أصبح معها أغلب الأقرباء بعيدين.
تهنئة بالجوال
محمد الزبيدي (22 عاما) يقول: أكتفي بإرسال رسالة لكل معارفي وأصدقائي وأقاربي وأهلي وحتى جيراني، فبواسطة الهاتف النقال أستطيع إيصال التهنئة بقدوم رمضان أو مناسبة العيدين أو حتى المباركة بقدوم مولود، وبالتالي أذهب إليهم بل أكتفي بالتهنئة عن طريق رسالة قصيرة إلى «الجوال» وبذلك أكتفي، وهذه من وجهة نظري أيسر طريقة في التواصل الاجتماعي.
الرسالة تفي بالغرض
ويقول عبده طاهر (25 عاما) طالب جامعي من جدة، صحيح أن التواصل المباشر له وقعه على النفوس، ولكن مع مشاغل وضغوط الحياة والركض المتواصل وراء لقمة العيش وقضاء الساعات الطوال في العمل، لا نجد الوقت الكافي لإيصال التهنئة عن طريق الزيارات، والتي قد تحتاج إلى ترتيب مسبق مع الطرف الآخر، حتى أن بعض الناس عندما ترسل له لا يرد عليك، فما الحال لو كانت زيارة شخصية ؟!
ويضيف: لا أعتقد أن الناس هذه الأيام لديهم الوقت لاستقبال أي شخص أو استضافته حتى أقرب الناس عندما تتصل عليه، وتستأذنه بالزيارة، يعتذر، لكونه إما مشغول مع الأبناء أو زوجته أو في عمله، ولذلك أرى أن الرسالة هي الحل البديل.
زمن العولمة
ويتفق كل من عبدالمجيد الزبيدي ومحمد شحاته ومشاري أحمد على أن «الجوال» هو السبيل الوحيد لديهم للتواصل قائلين «إن اتساع النطاق السكاني، مع عدم توفر وسيلة مواصلات لدينا، هي السبب وراء استخدام الرسائل الإلكترونية، فنحن في زمن العولمة حيث للتكنولوجيا دور كبير في التواصل الاجتماعي، فلو أردت التهنئة، فما عليك سوى اختيار الاسم وإرسال رسالة نصية ليستلمها الطرف الآخر وأنت في منزلك.
ويضيف شحاته، شخصيا أعتمد كثيرا على الرسائل النصية عن طريق الهاتف، ولا أعتقد أن هناك شخصا لا يمتلك هذا الجهاز الذي أصبح الصغير يقتنيه قبل الكبير والكل يستخدمه في كل وقت وزمان.
ولا يبتعد عبد المجيد كثيرا عن هذا الرأي إذ يقول: لقد اختصرت الرسائل الإلكترونية كثيرا من المسافات، ولكن أصبحت قلوب الناس قاسية، فلا تواصل ولا زيارات كما كان في السابق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.