السعودية تحقق المركز ال16 عالميًا في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2024    تعرف على درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة    "الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    قائد أحب شعبه فأحبوه    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيئة الاتصالات تعلن رسميا إيقاف كافة خدمات البلاك بيري في المملكة ابتداء من الجمعة
سهم «ريسيرش إن موشن» يتهاوى .. لبنان تتجه للإيقاف .. الكويت تحجب بعض المواقع .. الإمارات تصرُّ على قرارها
نشر في عكاظ يوم 04 - 08 - 2010

أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات البارحة، أنها قررت إيقاف خدمات بلاك بيري كافة في المملكة اعتبارا من بعد غد، موضحة بشكل جلي أن الإيقاف لا يقتصر على خدمة «ماسينجر» فقط. فيما قررت الشركات السعودية عقد اجتماع عاجل مع ممثل للشركة المصنعة في الشرق الأوسط.
وأفادت الهيئة بأنها أبلغت شركات الاتصالات العاملة في المملكة ب «اعتماد الإيقاف الفوري للخدمة ابتداء من تاريخ 25/8/1431ه». وأنها وجهت مقدمي الخدمة بإشعار المشتركين بأنه سيتم «إيقاف خدمة بلاك بيري إلى حين استيفاء المتطلبات التنظيمية لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات».
واعتبرت الهيئة أن تقديم خدمة بلاك بيري بوضعها الحالي لا يفي بالمتطلبات التنظيمية وفق أنظمة الهيئة وشروط التراخيص الصادرة لمقدمي الخدمة.
وأفادت بأنها أبلغت قبل أكثر من عام مقدمي خدمة الاتصالات المتنقلة الثلاثة في المملكة بضرورة العمل مع الشركة المصنعة لأجهزة بلاك بيري على سرعة استيفاء المتطلبات التنظيمية المطلوبة. وكانت الهيئة منحت مهلة نهائية لمدة ثلاثة أشهر لمقدمي الخدمة للوفاء بتلك المتطلبات على أن يكون بعد غد موعدا نهائيا لإيقاف الخدمة.
وأكدت الهيئة أنها أبلغت الشركات مطلع أمس الأول بأن المهلة المحددة أوشكت على الانتهاء ولم يتم استيفاء المتطلبات التنظيمية المطلوبة. وجاء في بيان صادر عن الهيئة تلقت «عكاظ» نسخة منه أنها «أنها لا تقف ضد مصلحة المشتركين، طالما أن الخدمات المقدمة لا تتعارض مع أنظمة الهيئة».
ويأتي إيضاح الهيئة فيما باشرت شركات الاتصالات العاملة في المملكة الترتيب لاجتماع مهم مع ممثل الشركة الكندية (ريسيرش إن موشن) في الشرق الأوسط، لبحث حلول مشكلة خدمات بلاك بيري بعد قرار إيقاف هذه الخدمة في السوق المحلية.
وأوضحت مصادر مسؤولة ل «عكاظ» أمس أن شركات STC، موبايلي، وزين ستحاط علما خلال الاجتماع بالموعد الذي ستقدم فيه الشركة المصنعة (ريسيرش إن موشن) حلولا عملية لتفادي استمرار قرار الإيقاف.
من جهتها، أكدت الشركة الكندية في بيان رسمي إجراء محادثات مع بعض الحكومات حول مشاكل تتعلق بالأمن، مشددة على أنها «تحترم القوانين المرعية في كل بلد، وتقر بحاجة الشركات والأفراد لإجراء اتصالات آمنة».
في هذه الأثناء، واصل سهم شركة «ريسيرش إن موشن» هبوطه في الأسواق المالية الدولية وصولا إلى 55.34 دولار أمريكي البارحة، بانخفاض يقدر بنحو 2.78 في المائة، فيما هبط أمس الأول 1.25 في المائة.
من جهة أخرى، تأمل بعض شركات الهواتف الكبرى؛ مثل موتورولا التي تحتكر سوق الولايات المتحدة الأمريكية، بأن تحذو الحكومة حذو السعودية بحظر خدمات بلاك بيري، لأنها المنافس القوي لها في شمالي أمريكا.
من جهة ثانية، أعلنت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في الإمارات، أن خدمة التجوال (رومينغ) لخدمات الماسينجر والبريد والتصفح الإلكتروني، ستكون أيضا مشمولة بقرار تعليق خدمات بلاك بيري؛ ابتداء من 11 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.
وأكد سفير الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة ردا على انتقادات الخارجية الأمريكية أن الإمارات تطالب «بالالتزامات التنظيمية نفسها وبانتهاج نفس أسس الإشراف القضائي والتنظيمي التي تمنحها الشركة المشغلة لبلاك بيري الكندية للحكومة الأمريكية والحكومات الأخرى، لا أكثر ولا أقل».
وفي الكويت، طلبت وزارة المواصلات من شركة ريسيرش ان موشن، حجب المواقع الإباحية، لكنها قالت إنها لن توقف خدمات هذه الهواتف. في موازاة ذلك، علمت «عكاظ» من مصادر لبنانية مطلعة أن وزارة الاتصالات اللبنانية تتجه لاتخاذ قرار بوقف بعض خدمات جهاز بلاك بيري في لبنان لأسباب أمنية. وأضافت المصادر أنه بعد توقيف عدد من العاملين في قطاع الهاتف الخلوي «الجوال» في لبنان بتهمة التعامل مع إسرائيل، فإن إجراءات مشددة بدأ باتخاذها في قطاع الاتصالات.
وقالت إن «بعض الخدمات التي يقدمها بلاك بيري لا يمكن الإطاحة بها أمنيا، وهو ما يشكل خطرا على الأمن القومي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.