مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأندية والمراكز الصيفية في مفترق الاتهام والدفاع
بعضها نظم أنشطة جديدة وأخرى رياضية و «عكاظ» تناقش الملف
نشر في عكاظ يوم 29 - 07 - 2010

لا يفرق بعض الآباء والأبناء بين «الأندية» و «المراكز» الصيفية، أو الدورات القرآنية، الأولى تابعة لوزارة التربية والتعليم، والثانية تابعة لجهات أخرى (الأندية الرياضية، جمعيات مراكز الأحياء)، أما الثالثة فتتبع للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم.
ولدى البعض خلط بين أعمال وبرامج كل منها؛ فالأندية والمراكز الصيفية تقدم لطلابها برامج متنوعة الجوانب (ثقافية، اجتماعية، رياضية)، مع تكثيف البرامج الاجتماعية في المراكز، بينما تقتصر الدورات القرآنية على تحفيظ الطلاب القرآن الكريم، دون أي نشاطات أخرى. وهناك آراء خرجت على السطح؛ في أن هذه البرامج الطلابية الصيفية أخرجت للمجتمع طلابا متطرفين فكريا وخلقيا، لأنها تجمع الفئات الطلابية من الجانبين، مما وضعها موضع اتهام، أدى لتوقف بعضها لعدة أعوام، في الوقت الذي يرد فيه مسؤولو تلك الأندية والمراكز هذه الاتهامات، مؤكدين أنها محاضن تربوية يستفيد منها الطلاب، طوال الإجازة الصيفية.
وما بين الاتهام والدفاع، وقع الآباء والأبناء على السواء في حيرة، فكان لا بد من معرفة الحقيقة، ليكونوا على دراية، ويكون لهم الاختيار في الالتحاق أو الامتناع عن المراكز والأندية الصيفية.
آليات جديدة
يعلق مدير إدارة النشاط الطلابي في إدارة التربية والتعليم الدكتور أنس أبوداود على ذلك، بتأكيده أن الأندية الصيفية تقدم برامج شتى لخدمة الوطن، كما تغرس في نفوس الطلاب محاربة الفكر الضال بشتى صنوفه.
ويشير أبوداود إلى أن الآليات الجديدة للأندية الصيفية، ركزت على أن يشرف عليها مدير كل مدرسة، وتوزيع مهام المتابعة والمسؤولية بين مديري مكاتب التربية والتعليم، أو من ينيبوهم على الأندية التابعة لهم، ووجود طاقم إشرافي داخل المكتب ينظم سير وأداء الأندية.
ويوضح أبو داود أن إدارته افتتحت هذا العام 32 ناديا صيفيا، منها 22 في مدارس حكومية، والباقي في المدارس الخاصة، مع تأكيده أن هناك مراكز صيفية ليست تابعة للوزارة، متطرقا إلى أهداف تلك الأندية، في أنها تستثمر أوقات الفراغ لدى الطلاب، وتنمي مواهبهم ومهاراتهم، وتبني شخصياتهم المتوازنة، في ضوء العقيدة السمحة، بعيدا عن أي فكر منحرف أو شاذ.
إلا أن أبو داود يفرق بين «النادي» و «المركز»، مبينا أن وزارة التربية والتعليم اختارت الأول لأنشطتها الطلابية الصيفية، ومشيرا إلى أن هناك مرافق تحت مسمى «مراكز صيفية» لا تتبع لوزارته.
هناك فرق
ويعقب نائب مدير الشؤون الاجتماعية في الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في محافظة جدة عبد العزيز رمضان على حديث أبو داود، موضحا الفرق بين الدورات القرآنية والمراكز أو الأندية الصيفية، فالأولى (الدورات القرآنية) تتبع للجمعية، ولا تقدم إلا تحفيظ القرآن الكريم فقط، وليس لها برامج أخرى، فالأنشطة المختلفة، سواء كانت ثقافية أو اجتماعية أو رياضية فهي من اختصاصات الأندية والمراكز الصيفية، لأن الدورات القرآنية تقام في المساجد، أما الأندية والمراكز فإنها تنظم في المدارس والأندية الرياضية.
كما تحدث عن الفرق بين تحفيظ القرآن أثناء العام الدراسي والصيف، حيث يكثف صيفا، سواء في وقت الحلقة أو في كمية الحفظ، بحكم أن الطالب متفرغ ويستطيع أن يحفظ أكبر قدر ممكن من كتاب الله، بعكس العام الدراسي الذي يكون فيه مشغولا بدراسته.
ولم ير رمضان أي تعارض بين قيام الأندية الصيفية وبين الدورات القرآنية، فعدد الطلاب كثير، والميدان واسع، وكل منهم يختار المناسب له ولقدراته، بعضهم يريد أن يتفرغ لحفظ القرآن، وآخرون يريدون الاستفادة من البرامج المتنوعة للأندية الصيفية.
ومع ما قاله رمضان، فإنه ينفي وجود فكرة لدمج الدورات القرآنية مع الأندية الصيفية، لأن كل منهما يكمل بعضه البعض لصالح أبنائنا الطلاب، لكنه يوضح أن بعض معلمي وزارة التربية والتعليم يشاركون في حلقات التحفيظ في الدورات القرآنية.
نريد ولا نريد
وبالعودة إلى الاتهامات الموجهة لبعض المراكز الصيفية، من أنها ترسخ الغلو والتطرف، مثل ما أشار إليه الكاتب نجيب يماني، في أنها حملت ألوانا من التشدد، ومع ذلك فإن يماني يوضح أن هناك مراكز وأندية صيفية تحظى بإشراف عدد من الوسطيين المتفهمين للواقع المعاش، تتنوع في أنشطتها التوعوية والثقافية والرياضية والاجتماعية.
وينتقد يماني البرامج التي تقدمها الأندية والمراكز الصيفية، موضحا أنها تقتصر على المحاضرات الدينية المتكلفة، المركزة على الغيبيات فقط، مبينا أننا لسنا في حاجة حاليا لمثل هذه الأنشطة التي تركز على القضايا الدينية فحسب، خاصة أن طلابنا يتعلمون الدين عبر مناهج التعليم، سواء القرآن أو التوحيد أو الفقه أو التفسير أو الحديث أو التجويد.
ولم يمانع يماني من وجود أندية ومراكز صيفية تحت إشراف وزاري، على أن تحضى بالمراقبة، حماية للأبناء من أصحاب الأفكار الغربية والمنحرفة، مع أهمية اختيار المشرفين القائمين على تلك الأندية والمراكز الصيفية، بحيث يكونون بعيدين عن الانغلاق والتشدد، ونتعلم من أخطائنا حتى لا نقع فيما لا يحمد عقباه، مشيرا إلى أنه لا يشجع إلحاق الأبناء في أندية ومراكز صيفية تحرص على الرحلات الخارجية، خشية ممارسة أشياء كثيرة.وطالب يماني بإنشاء مراكز صيفية معتدلة، وأندية رياضية متنوعة، وإلحاق الأبناء بأندية شهيرة ذات طابع متنوع، مثل: الاتحاد أو الأهلي، لما تحويه من برامج متعددة، كالسباحة وألعاب القوى، والكرة بأنواعها، والعروض السينمائية.
تطرف آخر
ويرجع عضو هيئة التدريس في كلية الملك خالد العسكرية الدكتور عبد الرحمن الوابلي ذلك إلى ضعف الرقابة على المراكز والأندية الصيفية، مما جعلها مأوى لتفريخ التطرف، ومع ذلك فإنه يؤكد أن الكثير منها التي تشرف عليها وزارة التربية والتعليم تعد مكانا تعليميا وتربويا ووطنيا يجب أن تستمر في ظل وجود الرقابة عليها، لأن الآباء عقدوا عليها الآمال، لإبعاد أبنائهم عن المزالق الفكرية والخلقية، لأن التطرف لا يكون فقط في الدين، بل يمكن أن يكون كذلك أخلاقيا.
ولم يخف الوابلي مخاوفه من اكتشاف انحرافات فكرية وأخلاقية داخل الأندية والمراكز الصيفية، ما لم توجد المراقبة الجادة، «مثلما اكتشفنا وجود عناصر متطرفة، فأخشى من متطرفين أخلاقيا، كالتحرش والاعتداء الجنسي».
أساليب حديثة
ينفي رئيس المركز الصيفي في حي الهجر في مكة المكرمة الدكتور سمير توكل، تهمة تفريخ التطرف عن المراكز أو الأندية الصيفية، مشيرا إلى أنها تتبع جهات وطنية رسمية، وتعمل تحت إشراف مشرفين تربويين، مبينا أهميتها في ظل الفراغ الذي يعانيه الأبناء خلال الإجازة الصيفية.
وأكد توكل أن الأندية والمراكز الصيفية ابتكرت أساليب حديثة لبرامجها الصيفية، تختلف عن الرتم القديم، مستخدمة التقنية الحديثة في تقديمها، مما زاد الإقبال عليها من الطلاب.
وأوضح أن مركزه (يتبع جمعية مراكز الأحياء) استخدم لاستقطاب الطلاب شاشة تليفزيونية كبيرة لمتابعة مباريات كرة القدم، بدلا من الغياب عن المركز لمتابعتها خارجه، مطالبا بالخروج عن الأساليب المدرسية في التعامل مع الطلاب في موسم الإجازة الصيفية.
لا نرفض أحدا
نذهب إلى ما كتب عن قبول البعض ورفض آخرين في الأندية والمراكز الصيفية، وأنها تختار من يتوافق مع رسائلها الموجهة، يقول أحد مسؤولي الأندية الصيفية عصام قيمان: «نحن لا نرفض أحدا، ومن ادعى غير ذلك فأدعوه لمقابلتي، ليثبت ذلك»، مشيرا إلى أن كل طالب استوفت فيه شروط القبول لا يمنع من الالتحاق بالنادي الصيفي، فهي أقيمت لكل الطلاب»، متطرقا إلى شروط القبول؛ أن يكون الطالب مناسبا للبرنامج المقام حسب سنه، وسكنه قريبا من النادي، والتوقيع بالموافقة على لائحة النادي، والالتزام بعدم الضرر أو المساس بالمبنى، والحرص على الأخلاق والسلوك.
مراكز إشعاع
يدافع عدد من المشرفين في وزارة التربية والتعليم عن الأندية الصيفية، موضحين أنها مراكز إشعاع ثقافي وعلمي، تخلو من الانحرافات السلوكية والفكرية، ويطالبون بزيارتها لمعرفة ما تقدمه أو تعلمه للأبناء.فيوضح رئيس شعبة التربية الفنية والمنسق الإعلامي في مكتب التربية والتعليم بالنسيم المشرف صالح شبرق الغامدي، أن الأندية الصيفية تشهد برامج عدة لاستغلال الأوقات بالفائدة والمتعة، مثل: برامج فنية للرسم والأشغال، وإقامة المعارض التشكيلية لإبداعات الطلاب، ودورات الخط العربي، واللغة الإنجليزية، والتصوير الفوتوغرافي، ودورات الإلقاء، وإقامة المسرحيات، والمسابقات الثقافية والرياضية.
ويشير مشرف النشاط الاجتماعي ورئيس اللجنة الإعلامية للأندية الصيفية عبد العزيز يوسف فطاني، إلى أن تلك الأندية اعتمدت في تقديم برامجها على التجديد والتشويق، بما يتناسب مع الإجازة الصيفية، بحيث يتغير نمط البرامج لتكون أكثر جاذبية ومتعة، واكتساب المهارات والخبرات الجديدة، والمواهب الفنية؛ مثل: مشاركة الطلاب رجال المرور في تنظيم السير وتقديم الخدمات التوعوية للسائقين، ومشاركة حرس الحدود في عدة برامج مثل: الإنقاذ البحري، ومساعدة كبار السن، وقضاء حوائج أهل الحي، إضافة إلى الدورات المختلفة؛ مثل: دورات الحاسب، والرصد الفلكي، والتجارب العملية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.