تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    عرض ضخم من النصر للتعاقد مع فان دايك    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    خدمة المبيت تحتضن أطفال الحجاج بجوار الحرم    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    ضيوف الرحمن بين جنبات مشعر منى لقضاء يوم التروية    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    غيض من فيض    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    لم يكن الأفضل !    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزارة التجارة ترصد استهلاك ومخزون السلع التموينية في الأسواق المحلية
سلع
نشر في عكاظ يوم 24 - 07 - 2010

أصدرت وزارة التجارة والصناعة تقريراً حول أوضاع السلع الغذائية التموينية (الدقيق، الأرز، السكر، الحليب المجفف وحليب الأطفال، الزيوت النباتية، اللحوم الحمراء، ولحوم الدواجن)، والسلع التموينية الأخرى (الشعير، الأسمنت، وحديد التسليح) تضمن متوسط أسعار تلك السلع في السوق المحلي خلال شهر رجب 1431ه مقارنة بالفترة المماثلة من عام 1430ه، ومقارنة لشهر جمادى الآخرة الماضي.
الدقيق
لوحظ استقرار أسعار الدقيق؛ إذ بلغ متوسط أسعار كيس الدقيق (الأبيض والبر) وزن 45 كجم خلال شهر رجب 1431ه 35 ريالا لكيس البر، و26 ريالا لكيس الدقيق الأبيض.
السكر
رصد التقرير متوسط سعر كيس السكر وزن 50 كجم ارتفاعاً خلال شهر رجب 1431ه بالمقارنة مع شهر رجب عام 1430ه بنسبة 24,5 في المائة، وارتفاعا آخر بالمقارنة مع شهر جمادى الآخرة 1431ه ولكن بنسبة 3 في المائة، حيث بلغ متوسط سعر كيس السكر الناعم زنة 50 كجم 131 ريالا خلال شهر رجب 1431ه بارتفاع ثلاثة ريالات عن الشهر السابق له. وبلغ أعلى متوسط سعر للكيس 135 ريالا في كل من وادي الدواسر، بريدة، عنيزة، ونجران، في حين بلغ أدنى متوسط سعر للكيس 124 ريالا في الدمام.
الأرز
أشار التقرير إلى أن أسعار الأرز في السوق المحلي شهدت استقراراً يميل إلى الانخفاض. حيث رصدت الوزارة خلال شهر رجب 1431ه أسعار صنفين من الأرز الأمريكي وهما أرز أبو بنت وأرز أبو سيوف للكيس وزن 45 كجم، إذ لوحظ أن متوسط سعر كيس الأرز الأمريكي «أبو بنت» أخذ اتجاهاً نحو الانخفاض خلال شهر رجب 1431ه ليستقر عند 180 ريالا للكيس، بانخفاض عن الفترة المماثلة من عام 1430ه بمقدار 27 ريالا وبنسبة 13 في المائة، وتراجع متوسط السعر خلال رجب 1431ه بالمقارنة مع شهر جمادى الآخرة من نفس العام بنسبة 1.1 في المائة، وبلغ أعلى متوسط سعر كيس الأرز الأمريكي أبو بنت 196 ريالا خلال شهر رجب 1431ه، في كل من الجبيل، والرياض، في حين بلغ أدنى متوسط السعر 167 ريالا في الجوف.
وانخفض متوسط سعر أرز «أبو سيوف» خلال شهر رجب 1431ه بالمقارنة مع الفترة المماثلة خلال عام 1430ه بمقدار 17 ريالا وبنسبة 8 في المائة، كما انخفض متوسط السعر عن شهر جمادى الآخرة بمقدار 7 ريالات ونسبة 3.5 في المائة، وبلغ أعلى متوسط سعر للكيس 200 ريال في عرعر، أما أدنى متوسط سعر للكيس فقد بلغ 159 ريالا في كل من الجوف، الرياض، والمجمعة.
ورصدت الوزارة أسعار صنفين من الأرز الهندي، هما أرز أبو كاس وأرز الوليمة للكيس زنة 45 كجم، حيث لوحظ انخفاض متوسط أسعار كلا الصنفين خلال شهر رجب 1431ه مقارنة بالفترة المماثلة لعام 1430ه وشهر جمادى الآخرة 1431ه، حيث انخفض متوسط سعر الأرز «أبو كاس» مقارنة بالفترة المماثلة لعام 1430ه بمقدار 23 ريالا للكيس وبنسبة 8 في المائة.
وانخفض متوسط السعر بالمقارنة مع شهر جمادى الآخرة 1431ه بمقدار ريالين، ليصل إلى 237 ريالا، وبلغ أعلى متوسط سعر لكيس الأرز الهندي أبو كاس 250 ريالا في كلٍ من الزلفى، وينبع. في حين بلغ أدنى متوسط سعر 228 ريالا في الجبيل.
وتراجع متوسط سعر أرز «الوليمة» بمقدار 32 ريالا وبنسبة 11 في المائة عن الفترة المماثلة لعام 1430ه، وانخفض بمقدار 8 ريالات للكيس عن شهر جمادى الآخرة 1431ه ليصل متوسط سعر الكيس إلى 240 ريالا، وبلغ أعلى متوسط سعر لكيس الأرز الهندي «الوليمة» 250 ريالا للكيس في كل من الدوادمي، وادي الدواسر، الرياض، الزلفي، وتبوك، أما أدنى متوسط سعر فبلغ 215 ريالا في الجبيل.
الزيوت النباتية
أوضح التقرير انخفاض متوسط أسعار زيت الذرة عافية وزيت مازولا بمقدار ريال واحد للعبوة 1,8 لتر، واستقرار متوسط سعر زيت العربي في السوق المحلي خلال شهر رجب 1431ه بالمقارنة مع شهر رجب 1430ه وجمادى الآخرة 1431ه.
وأشار التقرير إلى استقرار متوسط سعر عبوة زيت عافية سعة 1,8 لتر عند سعر 18 ريالا، في 18 محافظة، في حين بلغ متوسط السعر في تسع محافظات أخرى 19 ريالا، وبلغ أدنى متوسط سعر لزيت الذرة «مازولا» 18 ريالا للعبوة سعة 1,8 لتر، في كل من الجبيل، والمجمعة، وأعلى متوسط سعر في كل من جازان، وعرعر بواقع 20 ريالا، وبلغ أدنى متوسط سعر لزيت النخيل العربي 13 ريالا في كل من أبها، الدمام، المدينة، تبوك، جازان، حائل، وعرعر، أما أعلى متوسط سعر فقد بلغ 15 ريالا في حفر الباطن.
الحليب
رصدت الوزارة أسعار ثلاثة أنواع للحليب المجفف، إذ استقر متوسط سعر عبوة حليب نيدو للعبوة وزن 1,8 كجم عند متوسط 52 ريالا، وبلغ أعلى متوسط سعر لها 55 ريالا في ينبع، في حين بلغ أدنى متوسط سعر لها 51 ريالا في كل من الإحساء، والجبيل، الجوف، وجازان، وحائل، ونجران.
ورصد التقرير استقرار متوسط سعر عبوة حليب (كوست) عند مستوى 46 ريالا، وبلغ أعلى متوسط سعر لها في الطائف 49 ريالا، في حين بلغ أدنى متوسط سعر لها 42 ريالا في حفر الباطن، وانخفض متوسط سعر عبوة حليب العلالي ليصل إلى 43 ريالا، وبلغ أعلى متوسط سعر 51 ريالا في تبوك وأدنى متوسط سعر 37 ريالا في الجوف.
اللحوم
أوضح التقرير متوسط أسعار اللحوم بشقيها (لحوم دواجن اللحوم الحمراء)، إذ بلغ متوسط لحوم الدواجن المحلية 11 ريالا، وبلغ أعلى متوسط سعر لها عند وزن 1000 جم 13ريالا في ينبع وأدنى متوسط سعر عشرة ريالات في كل من الدمام، وادي الدواسر، والقريات، وعنيزة.
وسجل متوسط سعر لحوم الدواجن المستوردة وزن 1000 جم عشرة ريالات، وبلغ أعلى متوسط سعر في كل من الجبيل، المدينة المنورة، جدة، عرعر، نجران، وينبع 11 ريالا، في حين بلغ أدنى متوسط سعر في كل من آبها، الجوف، الدمام، المجمعة، حائل، وشقراء تسعة ريالات.
الشعير
بلغ متوسط سعر كيس الشعير الأوروبي زنة 50 كجم خلال شهر رجب بالمقارنة مع الشهر السابق 31 ريالا، وبلغ أعلى متوسط سعر للكيس 34 ريالا في القريات، بينما بلغ أدنى متوسط سعر في جدة 27 ريالا، وبلغ متوسط كيس الشعير الأسترالي 32 ريالا وبلغ أعلى متوسط سعر للكيس 34 ريالا في كل من الباحة، وادي الدواسر، ونجران، بينما بلغ أدنى متوسط سعر في جدة 29 ريالا للكيس.
الحديد
حيث رصد التقرير تراجعا في أسعار حديد التسليح في عدد من الأسواق الخارجية خلال الفترة الماضية مقارنة بأعلى أسعار بلغتها نهاية أبريل وبداية مايو الماضيين، وذلك إثر تراجع أسعار عدد من مدخلات الإنتاج حيث سجلت أسعار كتل الصلب انخفاضا خلال بداية شهر يوليو الجاري بنحو 26 في المائة، كما انخفض سعر السكراب بنحو 17 في المائة.
الأسمنت
أوضح التقرير إلى أن الأسواق المحلية تشهد استقراراً في أسعار الأسمنت حيث يبلغ متوسط سعر الكيس 14 ريالا، وبلغ أعلى متوسط لسعر كيس الأسمنت خلال شهر رجب 1431 ه، 16 ريالا في كل من الإحساء، الدمام، وادي الدواسر، والزلفي، بينما بلغ أدنى متوسط سعر للكيس 12 ريالا في كل من الجوف، الطائف، تبوك، وشقراء. وتطرق التقرير إلى حجم إنتاج شركات الأسمنت من الأسمنت خلال النصف الأول من العام الحالي، والذي بلغ 22.7 مليون طن من الأسمنت و18.8 مليون طن من الكلنكر، وبلغ إجمالي مبيعات شركات الأسمنت 22.1 مليون طن وحجم المخزون نهاية النصف الأول لهذا العام 597 ألف طن من الأسمنت و7.9 مليون طن من الكلنكر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.