جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إلى سمو وزير التربية والتعليم
رؤي من الواقع
نشر في عكاظ يوم 16 - 07 - 2010

لقد بدأت الإجازة الصيفية للطلاب والطالبات منذ شهر تقريبا وتستمر حتى 20 أو 16/10/1431ه الإجازة الصيفية تعتبر مرحلة هدوء وسكون مع النفس وتجديد النشاط الترويحي والثقافي والتعليمي ولكن هل ثمة سبب لاستمرار دوام المعلمين والمعلمات والمراقبين والمراقبات.. إلخ بعد الانتهاء من كل ما يتعلق بالمدرسة ونشاطها وخدماتها الطلابية والإدارية.
ويجرنا هذا إلى أسى عميق على ذلك الوقت والجهد والمال المهدر فمثلا مدرسة ما عدد المعلمات بها حوالي أربع عشرة معلمة عدا الإداريات والمراقبات وما ينطبق على مدارس البنات ينطبق على مدارس الذكور ينتظرهم الفراغ القاتل في الدوام في ذات الوقت الذي تطالب فيه إدارة المدرسة منسوبيها بضرورة الالتزام بالحضور للدوام قرابة الخمس ساعات تقريبا تمثل فيها شخصية (الحاضر الغائب) لأن حضورهم ودوامهم لأكثر من شهر دون جدوى لقد انتهت الامتحانات وانتهت فترة التصحيح وأعلنت النتائج إضافة إلى فترة النقل بين الطالبات والتسجيل قد انتهت فما هو المبرر للحضور سوى هدر أموال في الطاقة الكهربائية وزيادة طاقة استهلاك الكهرباء ونحن بحاجة إلى عملية الترشيد في فصل الصيف فكم مدرسة للبنين والبنات تهدر المال والطاقة وأقل ما يقال في هذا أن تكون هناك مناوبات في الدوام للطوارئ إذا كانت هناك طوارئ. ويحدث هذا في الوقت الذي وصلت فيه المملكة مبلغا من التقدم المبهر الملحوظ في مجال التعليم والبحث العلمي لا يستهان به فهو ملء السمع والبصر وهذا بفضل القائمين على العملية التعليمية وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.
نذكر ذلك من منطلق أن التعليم هو من أهم الخدمات التي تقدمها الدولة للمواطنين، ولما كان مفهوم التعليم مفهوما تنمويا يستهدف تنمية الإنسان لكي يصير هو نفسه داعما ومشاركا في بناء حضارة بلاده وقيما للثقافة ومساهما في بناء مجتمع المعرفة باستخدام التكنولوجيا المتقدمة وتوظيفها للارتقاء بالتعليم.
فنحن يا سمو الوزير نعرض موضوع الدوام بعد بدء الإجازة الصيفية بغية التوصل لإمارات الربط الموضوعي بين استراتيجيات التعليم ومكوناتها خاصة ما يتعلق منها بالأطر الزمنية وتنفيذ البرامج.
إضافة إلى أنه لم يتبق في الإجازة قبل بدء رمضان إلا في حدود عشرين يوما فكيف يتمتع المدرس أو المدرسة بالإجازة من أجل السياحة الداخلية والخارجية لاسيما أن أفراد الأسرة الآخرين مرتبطون بآبائهم وأمهاتهم، وإيزاء ذلك أصبحت الإجازة الصيفية الطويلة للطلاب والطالبات حجر عثرة وتحد أمام منسوبي المدارس بنين وبنات ويتوجب مناقشة ذلك ووضع الحلول المناسبة لذلك التحدي تستهدف من ذلك تحقيق عدة أمور:
اولا: التأكيد الدائم المستمر على ما تحظى به المؤسسة التعليمية من ثقة المجتمع السعودي بكافة فئاته وهي مسيرة تاريخية مشرفة يستنير بها المجتمع السعودي.
ثانيا: ثقتنا الكاملة في المعلم والمعلمة السعوديين وإن كانا مازالا في حاجة لتزويدهما بصلاحيات أكبر وأنفع تدعم من قدرهما الاجتماعي ومكانتهما السامية.
ثالثا: إعطاء دور واضح لهما لقيادة مسيرة الإصلاح والتنوير ولعلنا نرفع بكل ثقة شعار المدرسة السعودية مدرسة تنويرية والمعلم والمعلمة قادران بكل تأكيد وثقة على قيادة ركب التنوير فلا يجب أن نضيق عليهما الخناق في تقليص عدد أيام الإجازة.
ولعلنا نقف بهذه المتغيرات وغيرها أمام الذين يدعون بأن المدرسة السعودية دورها هامشي في بناء شخصية الطالب لعدم ربط المناهج باحتياجات بناء الشخصية المتوافقة في مجتمع متغير.
فهل من أمل يا سمو الوزير في إعادة النظر في استراتيجيات وسياسات تطوير التعليم ما قبل الجامعي من حيث الخطة التنفيذية فيما يخص الدوام بعد إجازة الطلاب والطالبات للمعلمين والمعلمات فسموكم خير من يقدر ويحرص على راحتهم لأنهم هم بعد الله الذين يخرجون لنا الأجيال الصالحة التي تخدم دينهم ووطنهم في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين.
للتواصل ارسل رسالة نصية sms إلى الرقم 88548 الاتصالات أو الرقم 636250 موبايلي أو الرقم 737701 زين تبدأ بالرمز 267 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.