مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



50 ألف وردة لأفراح تبوك يومياً
نشر في عكاظ يوم 10 - 07 - 2010

تبوك موطن الورد والزهور، تنتج سنويا ما يزيد على 25 مليون زهرة من مختلف الأصناف، وتغطي هذه الكمية مناطق المملكة، وجزء منها يصدر إلى الخارج. ولا تكتمل أفراح أهالي تبوك إلا مع تزيين موقع إقامة مناسباتهم بالورود، فيما يشير عدد من أصحاب محلات كوش الأفراح والزينة أن استهلاك الورود في مواسم الأفراح يصل إلى 50 ألف وردة يوميا.
ويقول حسن أبوظهير صاحب محلات كوش الأفراح الذي يعمل في هذا المجال منذ ما يزيد على 18 عاما، إن الإقبال على كوش الأفراح كان قليلا واستهلاك الورد الطبيعي محدود في الماضي، ومن عام إلى آخر أصبح الطلب يتزايد على الورد، «خلافا لارتباط الورود بالمناسبات السعيدة، فالورود تضيف لمسة جمالية على مواقع إقامة المناسبات». ويشير إلى أن مواسم الأفراح في تبوك تستهلك مابين 40 إلى 50 ألف وردة يوميا، تزين بها قاعات الأفراح ولعمل مسكات العرائس، إضافة لعمل باقات تقدم للضيوف، والبعض يستخدم الورد للرش، فيما يتم تزيين سيارة العريس ببعض الورد الطبيعي. ويضيف «نحن غالبا نستخدم ورود الجوري، القرنفل، الليليوم، الزنابق وجيربيرا، ونجلب الورود من المشاتل والموزعين، ونطلب مايزيد على ستة آلاف وردة يوميا، خصوصا في مواسم الأفراح، وذلك لتغطية طلبات الزبائن»، وتصل أسعار كوش الأفراح في بعض الأحيان إلى 15 ألف ريال، ويعتمد ذلك على كمية الورد ونوعه، إلى جانب التصميم والديكور والإكسسوارات التي يطلبها الزبون.
ومن جهته أوضح أحمد السيد عبدالحميد، الذي يعمل بائعا في محل كوش الأفراح، أن مواسم الأفراح ترفع أسعار الورد الطبيعي ويصل سعر الوردة ستة ريالات، وتستخدم عادة في صنع باقات الورود وتزيين قاعة الفرح، ويصل إجمالي استهلاك المحل للورد إلى قرابة ألفين وردة بشكل يومي طوال موسم الإجازة والأفراح.
كما يشير منجي عزت «منسق زهور» إلى أنه يطلب ما بين 1000 – 1500 وردة من موزعي الشركات والمشاتل الزراعية لعمل باقات الورورد التي تصل في بعض الأحيان إلى 100 باقة، تزين بها قاعة الفرح، إضافة لعمل مسكة للعروس وتخصيص جزء من الورد للنثر والرش عند دخول العروسين للقاعة، أما فيما يخص أنواع الورود التي نستخدمها في الكوش وتزيين قاعات الأفراح فهي الجوري، القرنفل والجبسوفيلا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.