خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاتفاق مبدئيا على جواز صعق الدجاج قبل الذبح
أمين عام منظمة المؤتمر الإسلامي ل"عكاظ":
نشر في عكاظ يوم 19 - 06 - 2010

قطعت منظمة المؤتمر الإسلامي شوطا كبيرا في مشروع إصدار معايير مواصفات الأطعمة الحلال، وصولا إلى المراحل الأخيرة، خصوصا فيما يتعلق بقضية تدويخ الدواجن بصعقها بالتيار الكهربائي قبل التذكية الشرعية. وعند انتهاء المشروع من مختلف جوانبه، سيجري وضع شعار المنظمة على الأطعمة التي استوفت معايير المواصفات الشرعية من حيث الذبح بالطرق المعتمدة في الشريعة الإسلامية.
وقال الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلو ل«عكاظ»، إن هذه الخطوة تأتي في أعقاب المباحثات التي أجراها وفد مكلف من مجمع الفقه الإسلامي الدولي مع مسؤولي مؤسسة المعايير في تركيا.
وبين أن الوفد الذي ضم مدير إدارة الدراسات والبحوث بالإنابة الدكتور أحمد عبد العليم ومدير إدارة الفتوى بالإنابة الدكتور عبدالقاهر قمر، تابع خلال جولته على أربعة مصانع لإنتاج الدواجن في تركيا، إجراءات الذبح الشرعي للدواجن عن طريق التدويخ بالصعق الكهربائي.
من جهته، أوضح ل«عكاظ» الدكتور عبد القاهر قمر أن الوفد وقف على طريقة الذبح هذه، إذ يحصل الصعق بدرجات معينة من التيار الكهربائي وتبقى الدجاجة في حالة هدوء مدة ثلاث دقائق ثم تعود إلى طبيعتها، الأمر الذي يعني أنها لا تموت بهذه الطريقة، بل بالذبح الشرعي.
وأضاف أن الاجتماع بحث موضوع التدويخ الكهربائي من حيث؛ شدة التيار وقوته، والمدة الزمنية التي ينبغي ألا يزيد تعريض الدواجن للكهرباء فيها، فضلا عن أن هناك اتفاقا مبدئيا على أن التيار الكهربائي لا يميت الدواجن.
وفي السياق ذاته، أكد الدكتور أحمد عبد العليم، أنه جرى الاتفاق مع مسؤولي مؤسسة المعايير في تركيا خلال الزيارة، على تبني اجتماع يحضره أخصائيون بيطريون وبعض علماء الشريعة، بهدف رفع توصيات بما يخرجون به من مباحثاتهم بشأن مدى تأثير التدويخ الكهربائي على حياة الطائر بعد تعرضه للصعق وقبل الذبح، فضلا عن مدى أثر ذلك على التذكية الشرعية.
وأوضح أن التوصيات سترفع إلى مجلس مجمع الفقه الإسلامي الدولي لأخذ قرار مجمعي، مشيرا إلى أنه سيجري التنسيق حول موعد الاجتماع ومكانه بين منظمة المؤتمر الإسلامي ومؤسسة المعايير في تركيا. ووصف مشروع إصدار معايير مواصفات الأطعمة الحلال بأنه «مهم لأنه كلما كانت الرقابة من جهات شرعية من قبل منظمة المؤتمر الإسلامي، فإن ذلك يعني ضمانة لشرعية الأطعمة، إضافة إلى حصر الاعتماد في جهة موثوقة واحدة ومنع التحايل والتلاعب».
ويذكر أن الإجراءات الجديدة تعني مراجعة لقرار مجلس مجمع الفقه الإسلامي الدولي الصادر في 28 حزيران (يونيو) 1997، الذي ينص على أنه «لا يجوز تدويخ الدواجن بالصدمة الكهربائية، لما ثبت بالتجربة من إفضاء ذلك إلى موت نسبة غير قليلة منها قبل التذكية».
وكان مجمع الفقه الإسلامي الدولي ناقش في اجتماع عقده في جدة في 10 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، الملاحظات المقترحة حول معايير الأطعمة الحلال تمثلت في الحيوانات المائية، أدوات الذبح الفرعي، التدويخ قبل الذبح، والذبح الآلي.
ويذكر أن أول اقتراح بخصوص وضع معايير الأغذية الحلال جاء بطلب الحكومة الماليزية إلى اجتماع وزراء الخارجية الثاني والثلاثين في صنعاء عام 2005، وكان يهدف إلى وضع فهم شمولي لمسألة (الأغذية الحلال)، كما يهدف إلى وضع قاعدة شاملة ل(شهادة الأكل الحلال) تطبق في جميع أنحاء العالم. ولا تشمل شهادة الأغذية الحلال فقط المنتج الغذائي نفسه، بل عمليات التعبئة والنقل والتصنيف وإجراءات تموين الأغذية. كما تستدعي هذه المعايير ضرورة تحليل إجراءات التحضير من أجل ضمان أن تطابق الأغذية معايير الحلال وفق الشريعة الإسلامية.
وعلى صعيد آخر، رجح موقع (حلال فوكس) الإلكتروني المتخصص في صناعة الأطعمة الحلال حجم هذه الصناعة على مستوى العالم بنحو 760 مليار دولار، في الوقت الذي وصل حجم استهلاك دول المجلس التعاون الخليجي للأغذية الحلال نحو 43.8 مليار دولار العام الماضي، وفقا لآخر تقرير عن صناعة الأغذية الحلال الصادر عن مجلة حلال، التي توقعت أن يزيد حجم الاستهلاك مليار دولار في عام 2010.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.