المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بالكلمة والصورة
مع الفجر
نشر في عكاظ يوم 14 - 06 - 2010

كلنا .. كلنا ولا استثناء سنغادر هذه الحياة الدنيا فليس ثمة مخلد فيها إلا وجه الله جل وعلا، ومن ثم العمل الصالح الذي يمكن أن يدوم به ذكر الإنسان الذي يحرص على تقديم الخير والعمل الطيب.
الصديق الحبيب الأستاذ منصور بن محمود عبد الغفار الذي فجاءتنا وفاته عليه رحمة الله، كان من الذين يشهد له جميع من عرفه بكريم الصفات وحسن الخلق والحرص على عمل المعروف.
وفي كتاب أصدرته أسرته أخيرا بعنوان : «منصور بن محمود عبدالغفار أغلى الناس»
تسجيل لبعض جوانب حياته وما كتبه عنه بعض أهله وأصدقائه اثر انتقاله إلى رحمة الله ، كما اشتمل الكتاب على مجموعة المقالات التي سبق له أن شارك بها في المناسبات ونشرتها له الصحف مع حزمة من الصور الفوتغرافية التي تجمعه مع المسؤولين والأحباب.
وفي المقدمة التي كتبتها الأسرة تقول سطورها: في مساء يوم الأحد 19 شوال 1429ه الموافق 19 اكتوبر 2008م، وفي مدينة الرياض فجعنا بوفاة وغياب شخص عزيز جدا على قلوبنا، والموت حق علينا جميعا ، ولكن كانت المصيبة كبيرة والفاجعة أليمة والخسارة موجعة، وخسرنا رجل وطن وفقيد الأهل ومحبيه وافتقدناحبيبنا ووالدنا الغالي الحبيب منصور محمود عبد الغفار رحمه الله، وكانت فاجعة على الجميع، فقد كان رحمه الله والدا حنونا، وزوجا صالحا، ومؤمنا بارا، ورجلا مخلصا لدينه ولوطنه ولأهله وأصدقائه بل ولكل من عرفه، ونحمد الله على ما شاء وما فعل سائلين المولى العلي القدير أن يرحمه رحمة واسعة ويسكنه فسيح جناته و «إنا لله وإنا إليه راجعون».
كان الفقيد منصور عبد الغفار رحمه الله، إنسانا في كل شيء، وجنديا مخلصا في كل موقع، ونبراسا مشعا لأبنائه وأهله، وابنا بارا بوالديه، ومواطنا غيورا ومحبا لهذا الوطن العزيز الغالي، وكان عطاؤه دوما عطاء الكرام المخلصين، وعلى مدى سنوات وعقود متواصلة لم يتأخر فيها أبدا عن تلبية نداء الواجب الوطني بكل ما تعنيه الكلمة، وظل متفانيا ومتحمسا ودؤوبا في كل أمر حتى أن لاقى وجه ربه الكريم في تلك الليلة يرحمه الله.
فقيدنا رحمه الله هو الغائب الحاضر بإذن الله من خلال حسن عمله وسماحة أخلاقه، وصدق قوله، وسيرته العطرة وتواضعه الجم، وحبه للخير، وعفة نفسه، وإخلاصه ووفائه الكبير وعطائه الجم والمتواصل للجميع. لن نوفي الفقيد حقه ولا نزكي على الله أحدا، وإننا نعتز بما تركه لنا يرحمه الله من مبادىء ثابتة وسمعة عطرة وأخلاق
سامية، ومسيرته العصامية الطاهرة التي نفتخر بها نحن جميعا أهله وإخوانه وأبناؤه وأحفاده وكل من عرفه وتعامل معه وسيظل لنا دوما بإذن الله نبراسا في هذه الحياة.
وهذا الكتاب المتواضع يسرد ملخصا عن مسيرة رجل كبير في مقامه نعتز له ونفخر بانتسابنا إليه، ونسمو باسمه وأعماله وأخلاقه ومبادئه، وهو هدية شخصية متواضعة لكل محبيه، سائلين للفقيد الغالي الرحمة والمغفرة له ولجميع موتانا وموتى المسلمين وأن يسكنهم فسيح جناته، ويبعثهم جميعا مع الأنبياء والصالحين .. إنا لله وإنا إليه راجعون.
أما التمهيد الذي جاء في الصفحات الأولى ليسجل صفحة من تاريخ فقيدنا رحمه الله فتقول سطوره في الخاتمة: في ينبع منتصف القرن الهجري الماضي ولد منصور بن محمود عبد الغفار الأنصاري وتحديدا في عام 1355ه حيث أمضى جزءا من حياته هناك قبل أن ينتقل إلى جدة مع والده وبقية أفراد العائلة ليقيم في حي «الصحيفة» . بدأ «منصور» حياته العملية موظفا بسيطا في جمرك جدة، وعندما لمس فيه أحد مؤسسي الجمارك السعودية «الشيخ محمد نور رحيمي رحمه الله» ما تميز به من خصال ومزايا محمودة أخذ بيديه، وشجع طموحاته حتى أنه زوجه ابنته «أمينة» التي عاش معها الحياة بحلوها ومرها وتمكن خلالها من تحقيق الكثير من الإنجازات لاحقا وهو ما يمكننا أن نستشفه من السيرة الذاتية الخاصة به.
رحم الله الفقيد الغالي الأستاذ منصور بن محمود عبد الغفار وأسكنه فسيح جناته وألهم الجميع الصبر وجميل العزاء..
آية : يقول الحق سبحانه وتعالى : (يا أيتها النفس المطمئنة أرجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي ).
وحديث : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة) متفق عليه.
شعر نابض : من شعر العباس بن الأحنف:
فإن ينقطع منك الرجاء فإنما
سيبقى عليك الحزن ما بقي الدهر
فاكس: 6671094
[email protected]
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 158 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.