حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    عساك «سالم» يا عميد    كبرياء الأهلي    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



8 أعوام تغيّب الحياة في مركز صحي وادي سهول
أُنشئ لمحاصرة انتشار المتصدع
نشر في عكاظ يوم 25 - 05 - 2010

خمسة أعوام مرت على وجود مركز صحي وادي السهول في محافظة المجاردة في منطقة عسير وطوال تلك المدة ظل المركز الذي يخدم قرابة 1500 مواطن في حالة متأخرة للغاية إذ يعاني الإهمال من وزارة الصحة له مع اقتراب المبنى من السقوط.
المركز الصحي تم اعتماده بمكرمة ملكية عندما داهم مرض حمى الوادي المتصدع المحافظة عام 1420 ه إلا أن تنفيذ المركز كان على فترات متقطعة امتدت لأكثر من ثماني سنوات، وهي فترة زمنية يتم فيها إنشاء مستشفيات كبرى، فما بالك بمركز صحي صغير. وفي ذلك يقول علي زاهر الربعي من سكان وادي السهول «لقد انتظرنا مركز الرعاية الصحية بفارغ الصبر إلا أن مراحل تنفيذه لم تكتمل فضلا عن أحواله الصحية المتدهورة، إذ أن طبيبا في المركز يعالج مرضاه وهو أصلا مريض وبحاجة للعلاج ونحن كسكان طالبنا كثيرا مديرية الشؤون الصحية في منطقة عسير لاستكمال المبنى الذي بات متهالكا مع مرور الزمن إلا أن التجاوب معنا كان معدوما ونحن بذلك نطالب وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة أن يتابع حالة المركز المتدهورة فضلا عن عدم وجود طبيب أو طبيبة مقيمة أو ممرضة وكل مافي الأمر طبيب يأتي يومين في الأسبوع ما جعلنا نضطر إلى المغادرة للمراكز الصحية القريبة أو مستشفى المجاردة العام». أما زاهر علي الربعي فيرى أن فرحة الأهالي لم تكتمل كون المبنى مفتوحا بدون فناء أو سور خارجي أسوة ببقية المراكز الصحية التي بنتها وزارة الصحة، والطريف في الأمر أن الكلاب الضالة وأغنام الأهالي تقف كل يوم على باب هذا المركز نظرا لعدم وجود بوابة رئيسة أو حارس يحافظ على هذا المنجز الصحي. ويقول سلطان الربعي «لقد زرت وشاهدت كثيرا من المراكز الصحية في المملكة إلا أنني لم أشاهد مثل مركز صحي السهول في المجاردة ،فهو بلا مولدات كهربائية وأبوابه مفتوحة للعبث وأجهزة التكييف في الهواء الطلق لاينقص من يريد سرقتها سوى الإقدام على ذلك في وضح النهار، أما السيول فقد جرفت جزءا كبيرا من أساس السور المزمع تنفيذه والمبنى آيل للسقوط إذا لم يتم الإسراع لمعالجة أحواله كون التنفيذ لم يراع فيه هطول الأمطار». ويتحسر علي محمد الربعي على وضع مركز الرعاية الصحية الأولية في وادي السهول قائلا «نحن كبار السن فرحنا بالمكرمة التي هي هدية في حد ذاتها كونها توفر علينا الترحال إلى المجاردة ومراكزها للعلاج إلا أن هذه الفرحة لم تكتمل، حيث لايوجد طبيب أو طبيبة في المركز وننتظر مرور طبيب من مركز صحي الطلاليع ليتفقد أوضاعنا الصحية». وتساءل عبدالله أحمد الربعي قائلا «أين ذهبت ميزانية المبنى، حيث تم اعتماده قبل عشر سنوات ولم يكتمل ولازال مرتعا للكلاب الضالة والأغنام والأبقار ولا نعلم لماذا تم إهماله بهذه الصورة التي لاتعبر عن وعي صحي لدى المسؤولين في صحة عسير».
من جهته، أوضح الناطق الإعلامي للشؤون الصحية في عسير سعيد بن عبدالله النقير أن عدد ملفات الأهالي في مركز الرعاية الصحية الأولية في وادي السهول لايتجاوز 400 ملف وقد تم إيصال أعمدة الكهرباء إلى المركز الصحي بصعوبة بالغة مع شركة الكهرباء كون المبنى يقع في منطقه نائية وهنالك طبيب يداوم بالنظام الجزئي من مركز صحي الطلاليع الأكثر كثافة من حيث عدد ملفات المرضى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.