تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا إحصائيات دقيقة عن المصابين بالثلاسيميا
في تقرير للصحة بمناسبة اليوم العالمي للمرض:
نشر في عكاظ يوم 18 - 05 - 2010

كشف تقرير صدر عن وزارة الصحة، أن الإحصائيات المتعلقة بمرض الثلاسيميا في المملكة غير دقيقة، بسبب تفاوت درجات الإصابة بالمرض والأعراض الظاهرة على الأشخاص وتداخل أعراض الثلاسيميا وتشابهها مع أمراض الدم الوراثية الأخرى مثل الأنيميا المنجلية.
وأوضحت الصحة في تقرير أصدرته بمناسبة اليوم العالمي للثلاسيميا، والذي يصادف الثامن من مايو تحت شعار «قوتك في معرفتك»، أن الدراسات التي أجريت في المنطقة الشرقية خلصت إلى أن نسبة الإصابة بالمرض من النوع ألفا تعد مرتفعة، إذ بلغت نسبة الحاملين للجينات المورثة للثلاسيميا نحو 19.5 في المائة، والمصابين نحو 0.06 في المائة.
وأفادت الوزارة أن الدراسة ذاتها بينت أن النوع بيتا من الثلاسيميا ينتشر في مناطق مختلفة تمتد من الساحل الغربي إلى الشرقي في مناطق الجبيل، القطيف، الدمام، والهفوف.
وبينت الصحة أن دراسة أخرى أجريت أخيرا على نسبة انتشار الثلاسيميا بين الراغبين في الزواج، خلصت إلى أن نسبة الأشخاص الحاملين للجين المورث للثلاسيميا وصلت إلى 2.37 في المائة، والمصابين بالمرض 0.07 في المائة.
ولفتت الوزارة إلى أن مضاعفات الإصابة بهذا المرض في حال عدم علاجه، تؤخر نمو الطفل، تضخم الطحال وانتفاخ البطن، تشوه العظام، وتفاقم مشكلة فقر الدم والإحساس بإجهاد وتعب مستمر، أما الوقاية منه فتتلخص بالالتزام بإجراء الفحص الطبي الشامل قبل الزواج الذي يساعد على الحد من انتقال مرض الثلاسيميا للأبناء.
وأشارت الصحة إلى أنه إذا كان أحد الوالدين حاملا للمرض أو مصابا به فمن الممكن أن ينتقل إلى بعض الأبناء بصورته البسيطة، أي يصبحون حاملين للمرض، أما إذا كان كلا الوالدين يحملان المرض أو مصابين به، فإن نسبة ولادة الطفل مصابا بالمرض بصورته الشديدة تصل إلى 25 في المائة.
وذكرت الوزارة أن الأشخاص المصابين بالثلاسيميا ينقسمون إلى قسمين، الأول حامل المرض ولا تظهر عليه أعراض المرض أو قد تظهر عليه أعراض فقد دم بشكل بسيط ويكون قادرا على نقل المرض لأبنائه، والثاني مريض ويكون الشخص مصابا وتظهر عليه الأعراض واضحة منذ الصغر.
إلى ذلك، يتناول اليوم العالمي للثلاسيميا هذا العام جانب تقوية وزيادة مستوى الوعي لدى مرضى الثلاسيميا بطبيعة المرض وحثهم على زيادة المعرفة بطبيعته ومضاعفاته وطرق علاجه، ووقاية الأجيال المقبلة من الإصابة.
من جهة أخرى، بحث وزراء الصحة الخليجيون على هامش اجتماعات الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية في جنيف أمس، الاستثمار في مجال الرعاية الصحية، ومكافحة داء السكري.
وأوضح المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الدكتور توفيق خوجة، أن الوزراء سيبحثون أيضا في شأن مجلس الاختصاصات التمريضية لدول مجلس التعاون، مركز مكافحة الأمراض الخليجي CDC، استئصال شلل الأطفال.
وتتضمن المباحثات، معاملة مواطني دول المجلس المقيمين والزائرين لأية دولة عضو معاملة مواطني الدولة نفسها في الاستفادة من المراكز الصحية والمستشفيات العامة، وإقرار التعديلات المقترحة على النظام الأساسي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون ومكتبه التنفيذي واللوائح الداخلية في ظل القرارات المتتابعة لوزراء الصحة، إضافة إلى مواضيع أخرى عدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.