جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



107 مليارات دولار استثمارات التنقيب والإنتاج والتكرير في 5 سنوات
أكد المضي في بناء مصافي الجبيل وينبع وجازان .. النعيمي أمام منتدى الأعمال السعودي الأمريكي:

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي أن المملكة التي استثمرت أكثر من 63 مليار دولار كمصروفات رأسمالية على مدار السنوات الخمس الماضية لرفع طاقتها الإنتاجية إلى مستواها الحالي، ستنفق 107 مليارت دولار أخرى على مدار السنوات الخمس المقبلة في مجال التنقيب، والإنتاج، وقطاع التكرير، والمعالجة، والتسويق، للبترول والغاز.
وقال في كلمة أمام منتدى الأعمال السعودي الأميركي في شكاغو أمس خلال جلسة «دور البترول في اقتصاد المملكة وعلاقتها بالعالم والولايات المتحدة»، إنه ورغم تنامي الشكوك السياسية والاقتصادية والبيئية، إلا أننا ما زلنا نستفيد من مواردنا وعلاقاتنا مع الدول المنتجة الأخرى، من أجل الحفاظ على استقرار سوق الطاقة واستدامته. وأضاف أنه رغم الضغوط التي فرضتها الأزمة المالية على استثمارات الطاقة في أجزاء من العالم بسبب التقلبات والانهيار المبدئي للأسعار في أعقاب الأزمة، إلى جانب أزمة الائتمان اللاحقة، لم تتأثر استثمارات البترول والغاز في المملكة العربية السعودية، وحافظت على قوتها وزخمها، وفي خضم الأزمة المالية العالمية وتحديداً في منتصف العام 2009، بدأ الإنتاج من مشروع توسعة حقل «خريص» بطاقة إنتاجية ضخمة بلغت 1.2 مليون برميل في اليوم، فيما يجري العمل حالياً في مشروع توسعة حقل «منيفة». وقال إننا مقبلون على واحد من أكثر البرامج الطموحة في مجال التكرير، والمعالجة، والتسويق، في تاريخ صناعة البترول السعودية، فضلا عن مجموعة من مشاريع توسعة المصافي وتحديثها ودمجها مع مرافق المواد البتروكيماوية، الأمر الذي سيتمخض عنه استثمارات بعشرات البلايين من الدولارات خلال السنوات الخمس المقبلة. كما أننا ماضون قدماً، وحدنا أو بالتعاون مع شركائنا الدوليين، لبناء ثلاث مصاف داخل المملكة في الجبيل، وينبع، وجازان. كما عملنا بالتعاون مع شركة «سوميتومو» اليابانية عبر تحديث مصفاة رابغ ودمجها مع مجمع للبتروكيماويات، في الوقت الذي نسير فيه قدماً لإنجاز خطط بناء مشروع عملاق للبتروكيماويات بالتعاون مع شركة «داو كيميكل» الأمريكية.
وتابع قائلا: إن استثماراتنا في مجال التنقيب، والإنتاج، والمعالجة الخاصة بموارد الغاز، ساهمت في تحقيق زيادة احتياطياتنا بنسبة 27 في المائة وزيادة إنتاجه بنسبة 60 في المائة ليرتفع من 5.3 بليون قدم مكعبة في اليوم إلى 8.5 بليون قدم مكعبة في اليوم في الفترة من 2000 حتى 2009، مشيرا إلى أن أكثر من نصف إنتاج المملكة من الغاز اليوم، هو من الغاز غير المرافق. وأكد أن برنامج أرامكو السعودية لتطوير قطاع الغاز لا يزال متواصلا، موضحا أنه مع إكمال حقول كران ومنيفة وعربية والحصباة، سيرتفع إجمالي طاقة معالجة الغاز إلى أكثر من 15,5 مليار قدم مكعبة في اليوم بحلول العام 2015. ويواصل المنتدى السعودي الأمريكي للأعمال اليوم أعماله من خلال عدد من ورش العمل التي تناقش قطاع الطاقة والفرص الاستثمارية في الماء والطاقة والبنى التحتية السعودية والصناعات البتروكيميائية وتطوير قطاع الزراعة وبناء التعليم عبر المجتمعات.
وناقشت جلسات المنتدى التي انطلقت امس، تنظيمات الاقتصاد الجديدة، والطاقة البديلة، والتوسع في التبادل التجاري بين البلدين، بحضور وزير التجارة عبدالله علي رضا زينل ووزير المالية الدكتور إبراهيم العساف ووزير البترول المهندس علي النعيمي. فيما وقع الوزير زينل عددا من الاتفاقيات الثنائية مع عدد من الشركات، كما وقع عدد من الشركات السعودية اتفاقيات ثنائية مع نظيراتها الأمريكية.
إلى ذلك نظمت لجنة التجارة الدولية في مجلس الغرف السعودية بالتعاون مع مجلس الأعمال السعودي الأمريكي عددا من الزيارات التعليمية والتجارية إلى عدد من المدارس والجامعات والمعاهد في شيكاغو حيث زار عدد من المشاركين مجلس التجارة فيها ومركز التجارة الإلكترونية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.