تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصرف الصحي وراء معظم المشاكل وتأخر المشروع لم يعد مقبولا
تعليقا على «94 إصابة بحمى الضنك في أسبوع» .. أمانة جدة:
نشر في عكاظ يوم 28 - 04 - 2010


سعادة رئيس تحرير صحيفة «عكاظ»
إشارة إلى ما نشر في صحيفتكم في العدد رقم 15964 الصادر في 10 /5 /1431ه تحت عنوان «جدة: 94 إصابة بحمى الضنك في أسبوع»، نشكركم على ما تطرحونه من قضايا تهتم في المقام الأول بصحة المواطنين، ونتفق معكم تماما في أن تأخر مشروع الصرف الصحي لم يعد يرضي أحدا وأنه فور الانتهاء من هذا المشروع ستنتهي مشاكل كثيرة.
وأمانة محافظة جدة تتفهم تماما انزعاج السكان من مشكلة الصرف الصحي لما لها من تأثيرات صحية وبيئية واضحة، لذلك فإنها تسعى مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة للقضاء عليها، أو حصرها في أضيق نطاق ممكن والتعامل معها بمرونة وسرعة عالية.
وهناك جهة مسؤولة ومحددة تتولى المهمة وتساعدها مختلف الجهات الأخرى، فقد أسندت الدولة مسؤولية تنفيذ مشروع الصرف الصحي إلى شركة المياه الوطنية التابعة لوزارة المياه والكهرباء، وأن أمانة محافظة جدة تتولى التنسيق مع الشركة وكافة القطاعات الخدمية في إصدار تراخيص الحفر والتمديدات للمرافق العامة. ولاشك أن مرض حمى الضنك من أكثر الأمراض التي تؤرق المجتمع الجداوي، ولذلك نقوم بالتعاون مع الجهات المعنية لا سيما مديريتي الزراعة والصحة بجهود مضنية في تقليل معدل الإصابات قدر الإمكان بل والعمل على تجنب وقوعها من الأساس وتضع الأمانة مكافحة مرض حمى الضنك في مقدمة اهتماماتها وأولوياتها نظرا لما يسببه من أضرار تتعلق بصحة المواطنين، وتعمل بكل طاقاتها للحد من توالد وتكاثر البعوض الناقل لهذا المرض.
وتقوم الأمانة بإعداد الخطط اللازمة وتشرف على تنفيذها منذ بدء حملة مكافحة البعوض الناقل لحمى الضنك، حيث تجري بموجبها أعمال المكافحة باستخدام الأساليب العلمية ووفق خطة تعتمد على التخلص من التجمعات المائية سواء بالردم أو الشفط في ظل وجود برنامج محدد، يعتمد على تكثيف أعمال الرش في كافة الأماكن والمواقع المحتملة لتوالد البعوض باستخدام المبيدات الحشرية الآمنة والصديقة للبيئة لمكافحة البعوض بطوريه البالغ واليرقي في أماكن توالده في كل من المباني تحت الإنشاء والمشاتل ومصانع البلك والحدائق العامة والمزارع، إضافة إلى القيام بأعمال الرش بصورة دورية لتجمعات المياه تفاديا لتكاثر البعوض الناقل للأمراض.
وتوضح الأمانة أن كثافة الأطوار اليرقية والبالغة لكل من بعوض «كيولكس بيبينيز» و «ايديس ايجيبتاي» لا تزال منخفضة في المناطق المكشوفة في معظم أحياء بلديات محافظة جدة مما يعكس نجاح برنامج المكافحة المركزة، فيما يتواصل برنامج المكافحة المنزلية من خلال فرق البلاغات والطوارئ لاستكشاف أماكن توالد بعوضة «ايديس ايجيبتاي» داخل الممتلكات الخاصة ومكافحة الأطوار اليرقية والبالغة لهذه البعوضة للحد من تكاثر وتوالد البؤر الناقلة لحمى الضنك، على الرغم من الصعوبات التي تواجهها الفرق والمتمثلة في رفض أصحاب تلك الأماكن التعاون مع الفرق. ونشير إلى وجود العديد من العراقيل التي تواجه القائمين على أعمال المكافحة وخاصة في مناطق العشوائيات التي تشهد حملة للقضاء على حمى الضنك والحد من توالد بؤر البعوض الناقل والمسبب له، إلا أن هذا الأمر لم يمنع الأمانة من تنفيذ خطة الطوارئ المشتركة بين العديد من الجهات للحد من ارتفاع إصابات حمى الضنك في محافظة جدة.
وفيما يتعلق ببحيرة الصرف تؤكد الأمانة انخفاض منسوب المياه في البحيرة بمقدار 5.25 مليون متر مكعب منذ السيول حتى آخر القراءات والتقديرات، حيث وصل منسوب المياه قبل أيام عند مقياس القراءة إلى 8.6 أمتار، ولم يحدث له أية زيادة منذ أن تم إيقاف الصب في البحيرة والعمل على خفض منسوبها تمهيدا لتجفيفها. حيث أوقفت الأمانة تفريغ الصهاريج في بحيرة الصرف الصحي بشكل نهائي بعد السيول الأخيرة، وأغلقت مصب البحيرة بالكتل الخرسانية ووضعته تحت المراقبة الأمنية، وحسب خطة الأمانة ما زال المنع مستمرا.
المركز الإعلامي أمانة محافظة جدة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.