معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شعار التحولات في صناعة النشر الموقع أولا .. واقتصاديات الإعلام
نشر في عكاظ يوم 13 - 04 - 2010

تؤكد كافة أدبيات الإعلام الجديد، والدراسات الحديثة في صناعة النشر الصحافي، أن أبرز الإشكاليات القائمة في صحف المنطقة، هي صعوبة التركيبة البنيوية، التي تحد مرونة إجراء تحولات في ثقافة وآلية العمل الصحافي، على ضوء التغييرات الحادثة في عادات القراءة، وتعدد مصادر المعلومات.
فمتطلبات الدمج الصحافي في صالات التحرير، لكافة فرق المطبوعات الصحافية في المؤسسة، وكذلك فريق الموقع الإلكتروني، وإنشاء فريق تحريري موحد للمؤسسة الصحافية، بمعالجات مختلفة لكل وسيلة، يقابله تخوف وتردد كبيران، بسبب غياب التدريب الصحافي للمحررين على تقنيات الإعلام الجديد، والتوجهات الحديثه في صناعة النشر الصحافي، والتي قدمت الموقع الإلكتروني للصحيفة على المطبوعة الورقية، في درجة الأهمية، بعد أن تم رصد تحولات هائلة في ثقافة القراءة، تعتمد مطالعة الصحف عبر شبكة الإنترنت، بشكل متزايد، خاصة مع إنتاج جهاز (أي باد).
فواقع العمل الصحافي القائم على عملية الفصل بين الجهاز التحريري للصحيفة والموقع الإلكتروني، يتعارض والتوجهات الحديثة، القائمة على (التكامل) التحريري للموقع ولكافة المطبوعات الشقيقة في آن، بحيث يعمل الفريق التحريري بأسره للموقع والجوال الإخباري، ومطبوعات المؤسسة الأخرى، واستثمار كافة القوى الصحافية بذكاء مهني رفيع، وصياغات تناسب كل وسيلة، مايعني الحاجة إلى الاستثمار في العنصر الإعلامي، بحيث يكون مهيأ للعمل في الصحيفة الإلكتروينة ومتطلباتها، والصحيفة الورقية في آن.
وهذه المتطلبات الحديثة في صناعة النشر، تأتي لمقابلة تغير طبيعة تناول الناس للأخبار والوسائل الجديدة، ولتقليص كلفة الإنتاج الإعلامي، واستثمار كافة مكونات المنشأة الإعلامية، عبر كافة المنصات، المطبوعة، والإلكترونية، والمتحركة، وفق خصائص كل وسيلة.
بل إن صناعة الإعلام التقليدي، وتحديدا الصحافة، تشهد حاليا تحولات دراماتيكية متسارعة، في اقتصادياتها، وأساليب عملها، تتراوح بين توزيع الصحف مجانا مثلما حدث في صحيفة أيفننيغ ستاندر البريطانية ومستثمرها الجديد ألكسندر ليبيديف، وفلسفة روبرت مردوخ القائمة على فرض رسوم على زوار الموقع الإلكتروني للصحف التي يملكها مثل (ذا صن) و(التايمز) وغيرهما.
ولم تقتصر التحولات في الإعلام الكلاسيكي على المسار الاقتصادي، بل شمل الأساليب التحريرية، فثقافة القراءة السريعة، باتت تتطلب معالجات جديدة، تصطدم والثقافة التحريرية القديمة، لجهة الحاجة إلى عناوين أكثر وضوحا، حتى وإن زاد عدد الكلمات والجمل، واستخدام خطوط أكبر، وصور أكثر، لتسهيل مهمة القراءة، ومواكبة الإيقاع المتسارع للحياة. مما يستدعي معالجات جديدة، تعتمد صياغة المواد، بأسلوب مكثف، مضغوط، مختصر، أقرب إلى صياغات وكالات الأنباء، أو التحرير الإلكتروني على شبكة الإنترنت، بما في ذلك إجراء تحولات في السياسة التحريرية تشمل تقديم المحلية بالمعنى الجغرافي، واهتمامات الناس، التي تتطلب أيضا مزيدا من التنوع في الفريق التحريري، بحيث يكون ممثلا لكافة مكونات المجتمع المستهدف، فتقرير جمعية محرري الصحف الأمريكية رفع شعار «لاتستطيع تغطية أخبار مجتمعك .. ما لم تشبه هذا المجتمع» ما دعا الصحف الأمريكية لتوظيف محررين من الآسيويين والأسبان، بهدف إيصال المحتوى للجمهور.
[email protected]
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 166 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.
مواضيع ذات صلة