الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاعتماد على تحلية البحر حتى 1460ه
مدير عام المياه في منطقة جازان ل “عكاظ” :
نشر في عكاظ يوم 13 - 04 - 2010

أوضح مدير عام المياه في منطقة جازان المهندس حمزة قناعي، أن مصادر المياه في المنطقة ستعتمد على تحلية مياه البحر حتى العام 1460ه إلى جانب السدود عبر محطات التنقية.
وأرجع المهندس قناعي في إجابته على تساؤلات قراء «عكاظ» أمس الأول إعاقة تنفيذ شبكات المياه والصرف الصحي في جازان إلى قلة المقاولين المتخصصين، عدم تخصيص أراض لتنفيذ المحطات وخزانات المياه، عشوائية الشوارع واعتراضات المواطنين أثناء التنفيذ.
وأبان مدير عام المياه في منطقة جازان، أن مشاريع الصرف الصحي تمر عبر مراحل معقدة الأمر الذي يؤدي إلى تأخير التنفيذ. إلى تفاصيل الحوار:
ما هو مستقبل المياه والصرف الصحي في المنطقة؟
نايف محمد
إننا في المديرية نؤمن إيمانا جازما أن للدراسات والخطط الاستراتيجية الدور الفعال لسير الأعمال على خطى ثابتة لذلك عمدنا إلى عمل دراسات استراتيجية للمياه والصرف الصحي في المنطقة، حيث استغرق ذلك فترة زمنية؛ لأننا لم نجد ما نبني عليه، لذلك أقول إننا لدينا خططا خاصة لمشاريع المياه وكذلك خطط خاصة لمشاريع الصرف الصحي يتم تنفيذها على حسب الاعتمادات المالية.
• هل سيكون للمنطقة مصادر معروفة وثابتة من المياه؟
فهد حسن
حسب الدراسات والاحتياج الفعلي للمنطقة إلى عام 1460ه لدينا تصور عن مصادر المياه منها تحلية مياه البحر وأخرى بأنشاء محطات تنقية على سدود المنطقة.
•ما هي قيمة الميزانية التي تصرف على مشاريع المياه والصرف الصحي في المنطقة؟
محمد خالد
إن الدولة تصرف مبالغ مالية ضخمة تصل إلى مليار ريال سنويا خصصت لمشاريع ضخمة نفذت ويتم تنفيذها سنويا في المنطقة، وجازان مقبلة على نقلة نوعية بالنسبة لعدد مشروعات المياه والصرف الصحي وذلك من خلال العقود المعتمدة.
• ما هي المعوقات التي تؤدي إلى تأخر تنفيذ المشاريع؟
زكريا عوض
توجد بعض المعوقات منها قلة المقاولين المتخصصين في مجال تنفيذ شبكات المياه والصرف الصحي، وأيضا عدم تخصيص أراض لتنفيذ المحطات وخزانات المياه والصرف الصحي وعشوائية الشوارع في المنطقة واعتراضات بعض المواطنين أثناء التنفيذ، ولا أنسى هنا تعاون مجموعة جيدة من المواطنين يعترضون على عملية نزع الأراضي عند تنفيذ خزانات المياه ومن أهم تلك المعوقات عدم وجود مخططات البلديات للاعتماد عليها في تنفيذ الشبكات.
• هل الكادر الفني في المديرية كاف للاشراف على التنفيذ؟
أحمد سهلي
المديرية حديثة الإنشاء ومع ذلك لدينا كادر فني مقبول من المهندسين السعوديين والمراقبين، ولكننا نعتمد على المكاتب الاستشارية حيث نتعاقد في كل مشروع تنفيذي مع مكتب استشاري للإشراف عليه مع متابعة من قبل إدارة المشاريع في المديرية.
• هل يوجد للمديرية فرع في محافظة بيش؟
صالح صديق
لا يوجد لنا فرع في بيش ولكن فرع صبيا يخدم المواطنين في تلك المحافظتين وذلك لقرب المسافة بينهما.
• ما مدى التعاون والتنسيق بين المديرية والبلديات أثناء تعبيد البلديات الطرق؟
مصطفى غالب
هناك تعاون وتنسيق جيد عندما عرف بعضنا بعضا كانت هناك في البداية بعض الاختلافات في الأسلوب والآن وصلنا إلى درجة جيدة أتمنى أن تتطور بشكل أكبر ولكننا نرى عدم التنسيق أثناء السفلتة للطرق حيث تتم سفلتة جيدة للطرق وبعد ذلك نرى المديرية تمدد الشبكات، وأقول مستوى التنسيق جيد ولم أقل ممتازا؛ لأننا لم نصل إلى ذلك ولكن أتمنى أن يكون التنسيق أكثر من ذلك وهذا ليس تشاؤماً وإنما أقولها لعدم وجود خطط واضحة.
• ما هي أبرز مشاريع المياه التي تم الانتهاء منها؟
هادي حسن
هناك مشاريع كثر جدا ولكن أهمها سد وادي بيش ومحطة تنقية المياه في الماطري، وسوف تخدم مدينة جازان والقرى المجاورة لها، كما أن شبكات المياه أصبحت في معظم المحافظات الرئيسة إلى جانب إنشاء مشاريع الخزن إضافة إلى وجود مشاريع كثيرة سوف يتم الانتهاء منها مع نهاية هذا العام، حيث سيتم ضخ مياه التحلية والتنقية وتوقيع عقود شبكات الصرف الصحي، وهناك متابعة من قبل المديرية لجميع الأعمال وهذا يتضح من المدخلات، حيث يذكر الجميع أنه تم الوقوف في عمل الشبكات وإن وجد الحل ولكنه غير كاف؛ لأننا نسير على خطين هما تشغيل الشبكات القديمة المتآكلة والمضخات المنتهية ولكن لا بد من تشغيلها مؤقتاً لحين الانتهاء من تنفيذ المشاريع الجديدة.
• ما نصيب قرى الموسم والحضرور من مشاريع المياه؟
محمد منقري
تم تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع الجديد والآن العمل جار على تنفيذ المرحلة الثانية وسيتم تشغيل المضخات والخزانات لتوصيل الشبكات في جميع القرى في تلك المنطقة.
• ماذا عن شبكات الري لسد وادي بيش؟
علي دغريري
طرح في ميزانية العام الحالي مشروع شبكات الري لسد وادي بيش إضافة إلى ترسية مشروع لصيانة السد على إحدى الشركات الوطنية وسيتم أسبوعيا ضخ ما لا يقل عن 100 ألف متر مكعب من مياه السد يخدم الري للمواطنين وستكون على مجرى الوادي وتلك الكمية كبيرة وكافية لمستوى الري ولدينا مشروع لشبكات الري في الوزارة يتم تصميمه ليتم طرحه في منافسة عامة.
• نحن سكان قرية الهجنبة والشعوف، التابعة لمحافظة الشقيق، نعاني من نظام السقيا وتلاعب أصحاب الصهاريج العاملين في إيصال الخدمة، فما الحل في رأيكم؟
محمد عبد الله
تم عمل نظام البطاقات في السقيا موضحة فيها الكمية والتي تتراوح ما بين 16طنا إلى 2 طن؛ تلافيا للمشكلات في بعض المناطق وذلك لتحسين الخدمة ولضمان إيصال السقيا للمواطنين وحفاظاً لحقوقهم، وسنعاقب المتلاعبين ولن يتم صرف أي مستخلص لأصحاب الصهاريج إلا بعد التأكد من تسليم البطاقات موضحة الكمية للمديرية.
• هل من ملمح عن مشاريع المياه في الشقيق؟
طارق صالح
هناك مشروعان ضخمان جدا في الشقيق والدرب بالإضافة إلى التحلية وخلال سبعة أشهر سيتم الانتهاء من المرحلة الثانية، وسوف يتمتع المواطنون في الدرب والشقيق بالتحلية بعد المدة، والحقيقة أن مدة المشروع ثلاث سنوات تكون فيها الأعمال على المرحلة الأولى التي تنفذ فيها الشبكات الرئيسة وبعدها الشبكات الفرعية ثم تأتي مرحلة تركيب التوصيلات المنزلية.
• ماذا عن مشروع سقيا محافظة عيبان؟
أحمد غزواني
مشروع السقيا في عيبان حددت له مدة عام انتهت ووزارة المياه والكهرباء رفعت من جديد لمجلس الوزراء وفي حال الموافقة سيتم توقيع عقد سقيا آخر مع مقاول يخدم المواطنين بشكل أفضل من السابق بالإضافة إلى أنه تم تعميد مقاول لتنفيذ شبكات كاملة مع خزان سعته كبيرة.
• هل هناك مشاريع مستقبلية في ظل عدم وجود سقيا وشبكة تخدم قرية سواد والحميراء في محافظة العارضة ؟
محمد عقيل
هناك شبكة قديمة دمرتها الطرق، والآن خصص للعارضة مشروعان، مشروع شبكات كبير جدا بتكلفة 34 مليون ريال حيث سلم لمقاول وألغي عقده بسبب بطء تنفيذه للمشروع وتم التعاقد مع مقاول آخر بدأ قبل شهر ونصف الشهر وتسلم مشروع الشبكات إضافة إلى مواقع أخرى في المنطقة أما بالنسبة للمشروع الثاني فهو تحت الترسية وهذه المشاريع ستواكب محطة التنقية التي سيتم تنفيذها على سد وادي جازان ستغطي العارضة وقراها بالكامل حتى قرية الحميراء النائية ويتم عمل شبكات لها وبالنسبة للسقيا فلم يتم اعتماد أية مشاريع لها.
• نعاني من شح المياه والانقطاعات وضعف في ضخ المياه للخزانات في منازل المواطنين؟
- عبد الله فوزي مركز الرمضة والعبدلية التابع للموسم
تم الآن استبدال مقاول التشغيل والصيانة ونسعى لتحويل جميع مضخات الديزل القديمة التي تعمل على الآبار بمضخات جديدة تشغل بالكهرباء بالإضافة إلى استبدال مضخات الكهرباء القديمة حيث تمت ترسية مشروع لذلك الغرض بالإضافة إلى الإعلان عن مشروع آخر لاستبدال جميع مضخات الديزل القديمة بمضخات كهربائية لجميع مواقع الآبار في المنطقة.
• هل المشاريع التي تنفذها المياه ستغطي القرى والمحافظات في المنطقة ؟
طارق الحميدي
هناك مشاريع عدة نفذت وأخرى تحت التنفيذ ستغطي جميع القرى والمحافظات، وخلال سنة تقريبا ستغطي خدمات المياه جميع محافظات المنطقة بنسبة 80 في المائة ما عدا المناطق الجبلية الوعرة.
• ما الحل في تسربات شبكات المياه في شوارع صبيا؟
إبراهيم الشقير صبيا
نفذنا شبكات جديدة في صبيا وتمت تغطية جميع أحياء المحافظة إلى جانب تشغيل بعض المواقع فيها والأخرى سيتم تشغيلها مع مشروع التحلية وستتم معالجة التسربات في المواقع التي تحتاج صيانة وسنتابع الوضع مع المقاول المنفذ في الموقع.
• ما مشكلة الطاقة الاستيعابية لخزان مركز قنبورة؟
محمد حميد مركز قنبورة في محافظة أبي عريش
خزان قرية قنبورة أنشأته وقتها وزارة الزراعة عام 1409ه والمديرية أنشأت في عام 1425ه وهناك فرق كبير في التنفيذ وأعتقد أن الخزان المنفذ سابقا سعته صغيرة جدا وسننظر لحل مشكلة خزان القرية بشكل عاجل وبالنسبة لمحافظة أبي عريش والقرى القريبة منها هناك مشروع تمت ترسيته ب37 مليون ريال على شركة مقاولات وجار تنفيذ الشبكات للقرى الأخرى والمشروع سيغطي المحافظة وجميع القرى المحيطة بها سيضخ فيها مياه التحلية خلال سبعة أشهر.
• أرى أن وضع المياه في المنطقة سيئ؟
محمد حسين
أعترف أن وضع المياه في منطقة جازان كان سيئا أما الآن فقد بدأت المديرية بتعديل الوضع ومع نهاية العام الحالي ستشهد المنطقة ظهور مشاريع ضخمة جدا ستخدم المواطن في المنطقة.
• لماذا حرم مركز العكرة من مشروع المياه السابق؟ وهل المركز مدرج في مشروع التحلية الجديد ضمن الخطة الحالية للمياه؟
محمد عكور محافظة صامطة
بالنسبة للتحلية والكمية المعتمدة لصامطة كبيرة جدا سوف تغطيها بالإضافة إلى تنفيذ مشروع آخر وهو محطة تنقية خاصة سيتم تنفيذه في وادي تعشر للمناطق الجنوبية وجزء منها سيكون في صامطة، وهناك أكثر من ثلاثة مشاريع تغطي محافظة صامطة والقرى المحيطة بها بالكامل باستثناء الطوال والموسم وهذه منفصلة تماما وخلال سنة أو أقل سوف تغطى صامطة بشبكات جديدة.
• مشروع المياه في ديحمة إلى أين وصل؟
صالح حسين مركز السهي
مشروع الشبكات في ديحمة جار العمل على تنفيذه وخلال شهرين سينتهي المشروع وسيخدم القرى القريبة.
• متى تصل المياه المحلاة لقرى جزيرة فرسان؟
محمد السويدي محافظة فرسان
لدينا مشروع ينفذ الآن وسوف يخدم جميع القرى في المحافظة بالمياه المحلاة ومدته سنتان جار العمل فيه من قبل الشركة المنفذة للمشروع وفور الانتهاء منه سوف يخدم جميع القرى في المحافظة ولا توجد أية مشكلة للمياه في فرسان؛ لأنها متوافرة بكميات كبيرة جدا ومخزون المياه يكفي فرسان عشرة أضعاف الاحتياج الفعلي.
• هنالك مشكلات تحدث في ضخ المياه من الشبكة القديمة فما الحل؟
علي هادي مركز الشقيري في محافظة ضمد
المديرية الآن تنفذ مشروع شبكات جديدة بتكلفة 32 مليون ريال خصصت لعمل شبكات ومضخات جديدة تغطي محافظة ضمد وقراها، وبالنسبة للشبكة القديمة في الشقيري عملنا لها حلولا مؤقتة حتى يتم الانتهاء من مشروع الشبكات الجديد الذي سيخدم ضمد وقراها، حيث تم استبدال المضخات في الشبكة القديمة والتي تعمل بالديزل سابقا بمخضات جديدة تعمل بالكهرباء وذلك بشكل مؤقت لحين اكتمال مشروع الشبكات الجديدة وضمد وبعض المناطق الأخرى تم ضمها من ضمن المناطق التي ستخدمها مياه التحلية في الشقيق حيث ينفذ الآن في منطقة العوص خزان ضخم جدا خصص لهذا الغرض.
• لماذا تتأخر مشاريع الصرف الصحي؟
أحمد شبلي حي المطار مدينة جازان
شبكات الصرف الصحي تأخذ وقتا أثناء تنفيذها إذ يتم ردمها وتعمل لها اختبارات حين ضغطها قبل تثبيتها تلافيا لمشكلاتها، وهناك مواصفات صعبة خاصة تنفذ في عملية شبكات الصرف الصحي تلافيا لحدوث أية تسربات في خطوط الشبكة لذلك يتأخر العمل دائما في مشاريع شبكات الصرف الصحي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.