إدارة معلومات الطاقة الأميركية ترفع توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2024    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    الاستثمار في صناعة الكهرباء    اليابان تُقصي سورية.. والكويت تضمن التأهل    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    النصر يُجهّز عرضاً ضخماً للظفر بخدمات روديغير    تجهيز الخدمات المتميزة لحجاج بيت الله الحرام    الحجّ.. مشهديّة آسرة    رونالدو يقود البرتغال للفوز وديا على أيرلندا ويصل للهدف 130 دوليا    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    "أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    ختامها خسارة    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة بريكس    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    البرق ينضم لإدارة النمور    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    للمعلومية    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نهايات غامضة لغرقى «الخزانات»!
وطن للحرف
نشر في عكاظ يوم 25 - 03 - 2010

مطلع هذا الأسبوع أحال مركز الدفاع المدني بمحافظة عيون الجواء في القصيم قضية طفلة (3 أعوام) للتحقيق في وفاتها بعد سقوطها في بيارة صرف صحي بمنزل والدها، وقبل هذا الخبر بحوالي أسبوع ابتلعت بيارة طفلا (7 أعوام) بمحايل عسير، وقبل هذا بفترة قصيرة خبر صغير عن غرق امرأة في خزان احتل مساحة محدودة في «عكاظ»!
نتيجة رصدي لعدد غير قليل من هذه الحالات في البداية أحيي زملائي الصحافيين، أو المخبرين الذين يوصلون معلومات بهذه الأهمية للصحافة، وبعض الظواهر الخطيرة اكتشفت من مراقب أو إنسان مهتم، أو شخص فضولي، إذا ما أغفلنا الشبهة الجنائية فهل يعيش الضحايا من غرقى خزانات المياه التابعة للمنازل وخزانات الصرف الصحي حالة انعدام تركيز، ما هي حالة المتوفين قبل الغرق هل يعقل أن كل الحالات ناتجة عن إهمال! كيف يسير الإنسان ثم يسقط في الخزان كأنه يراه للمرة الأولى هكذا ببساطة..!
مما يرد في الأخبار: «قضت امرأة في العقد الرابع غرقا في خزان مياه داخل منزلها في بلدة ريع البكر في حائل والتحريات متواصلة»! «وفاة فتى غرقا في خزان ماء»، وفي أخبار سابقة خلال الأشهر القليلة الماضية «توفيت شابة سعودية (28 عاما) أثناء إنقاذها طفلا يبلغ من العمر (3 أعوام) سقط في خزان مياه منزل ذويه في المدينة»، «وفاة مواطنة بعد غرقها في خزان ببريدة».. «في عفيف وفاة طفل في خزان- وفاة بنت في خزان مياه»، «غرق فتاة عشرينية بخزان مياه بظهران الجنوب»!! «إنقاذ فتاة حاولت الانتحار في خزان»، «وفاة معلمة في خزان ماء بجازان»، العيص: وفاة أم وطفلها غرقا في خزان، وتوفيت فتاة بنفس السيناريو.
ماذا أصاب الناس ولماذا النساء والأطفال والفتيات هم غالبية من يغرقون!! هل وصل الإهمال بالكثير من العائلات أن يموت عدد غير قليل غرقا في خزانات مياه وبيارات المنازل التي دخلت كمنافسة أخيرا!
يناير الماضي عثر على جثة شاب عشريني أبلغ ذووه عن فقدانه لمدة أسبوعين وجد في خزان بنزين محطة محروقات قرب محافظة طريف، أنا غير مقتنعة بأنها كلها حوادث وأن يكون الخزان قاسما مشتركا لكل هذه الحوادث المتفرقة وفي مناطق غالبيتها نائية أو بعيدة عن الأبصار يستدعي مطالبتي بإعادة التحقيقات فيها وكشف حقائقها، لأن الخزان والوفاة غرقا لن تحتوي على أدلة كافية لإدانة أحد، وغالبيتها تحدث في حدود أسرية وخلف الأبواب الموصدة يلفها الغموض وتنتهي بكلمة إن التحريات جارية وهنا يتوقف تصريح المصدر أو الجهة المسؤولة عن التحقيق ما يفضي إلى الإشاعات وبقاء أبواب الأسئلة مشرعة ومساحات الشك مفتوحة. نحتاج للفهم وأن يطرح الدفاع المدني للناس برامج توعية في المناطق التي تترك فيها الخزانات مكشوفة وأن يعلن عن نتائج التحقيق بعد الانتهاء منه.
[email protected]
للتواصل ارسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 239 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.