تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيران وأمن الخليج
نشر في عكاظ يوم 13 - 02 - 2010

المتأمل للسلوك السياسي لإيران تجاه دول الخليج العربية لا يمكنه التفاؤل بأن تكون إيران طرفا يعتمد عليه في تحقيق أمن الخليج الذي هو أمن لجميع دوله. فسياسات إيران الحالية تقف عثرة دون تحقيق الأمن الجماعي لمنطقة الخليج ككل، بل هي كفيلة بتفجير المزيد من التوترات الإقليمية التي هي في الأصل تعمل من أجل إيجادها وذلك بتوسيع رقعة الفراغ الأمني لإقليم الخليج.
فبالإضافة إلى الاستمرار في نهج سياسة الشاه التوسعية في الخليج، وهذا وحده عامل توتر وعدم استقرار، فإن حضور إيران في العراق بعد احتلاله من قبل الولايات المتحدة الأمريكية أوجد توترا في علاقاتها مع بعض الدول العربية وفي مقدمتها دول الخليج.
فإيران في الواقع تمول عمليات إرهابية في داخل العراق وتثير النزاعات والنعرات الطائفية وتدعم المليشيات وبعض القوى فيه لدفع أعمال العنف وإشعال نار الفوضى والحرب الأهلية التي تقود لتقسيمه وتفتيته خلاف ما تدعيه في العلن من أنها تعمل على سلامته وأمنه.
وكون إيران تختلف سياسيا مع بعض الحكومات والدول، عربية كانت أم غير عربية، فهذا أمر عادي ومتفهم وذلك لاختلاف المصالح الذي ينتج عنه اختلاف في المواقف والسياسات.
لكن عندما تقوم أطراف إيرانية بإدخال كميات من علاج الأنسولين، إيراني المنشأ، وملوثا «بفيروس الإيدز» للعراق ليتناوله العراقيون، فإن هذا يعتبر عمل إبادة وقد يكون من وراء ذلك جهات رسمية إيرانية. لقد أعلنت عن ذلك وزارة الأمن الوطني العراقي وورد الخبر في عددي الجزيرة والاقتصادية الصادرين يوم الجمعة 27/ 7 / 1428ه ( 10/ 8 / 2007م) .
ومهما كانت مسببات مثل هذا العمل فهو غير مقبول إنسانيا وإن كان جزء من أخذ الثأر ضد العراق بسبب ما أحدثته الحرب العراقية الإيرانية من قتل ودمار. فالمتضرر من الحرب كان الشعبين العراقي والإيراني ومعروف للإيرانيين ما حدث للنظام العراقي الذي أدار الحرب معهم من هلاك ومطاردة وسجن ومحاكمات وقتل لرموزه بعد الاحتلال الأمريكي للعراق.
وقد زاد من تشكك وريبة دول الخليج من إيران نشاطها النووي المتضمن بناءها المفاعلات النووية وتطوير قدراتها النووية الذي أدى إلى اختلال التوازن الأمني في منطقة الخليج وزاد العلاقات مع إيران بعدا آخر. فأصبحت حالة الشك والهواجس عاملا مهما في علاقات دول الخليج بإيران وكأن علاقات هذه الدول مع إيران الشاه عادت من جديد.
وإيران اليوم لا تبدي حسن النية في تعاملها مع دول الخليج. فهي إلى جانب تمسكها بالجزر الإماراتية تذكي حالة التوتر أكثر من العمل لإحلال الاستقرار في الخليج، وتتدخل في الشؤون الداخلية لبعض دوله وكذلك العراق بهدف زعزعة الاستقرار الأمني والسياسي لهذه الدول وقد لا يكون ذلك من صالح إيران على المدى البعيد لأنه في غياب الأمن والاستقرار لدول الخليج فقد يدعو مثل هذا الوضع لتتدخل الدول الأخرى من خارج المنطقة في شؤونها ومن جانب واحد أو بتشجيع من بعض دوله التي أيضا قد تطلب مساعدات أمنية.
مما ذكر يمكن القول إن إيران أصبحت جزءا رئيسيا من مجمل التحديات الأمنية والسياسية لدول الخليج العربية، هذا في الوقت الذي به تمد يد التعاون معها وقامت بمبادرات تهدف لعدم عزل إيران عن المجتمع الدولي بعد أن أصبح تفاهمها معه صعبا. ومع هذا استمرت إيران تتوغل في العمق الأمني لدول الخليج العربية وتعداها ذلك لدول عربية أخرى.
ويمكن الإشارة لبعض السياسات والمواقف الإيرانية التي تزيد من التوترات الأمنية وعدم الاستقرار في منطقة الخليج.
تقوم إيران بالاستمرار في سياسة الشاه الفارسية التوسعية وباستمرار احتلال الجزر الإماراتية الثلاث (وطرد سكانها العرب) وإعلان إيران عدم قانونية مطالبة الإمارات بها بحجة أنها جزر إيرانية ولا يمكن التخلي عنها للإمارات، ولذلك ترفض إيران التفاهم عليها أو عرض أمرها على محكمة العدل الدولية للبت فيه. هذا إلى جانب عدم التزام إيران بحل الحدود البحرية مع بعض جيرانها بل وتريد تركها من دون حل، ربما للتهديد والابتزاز من خلالها.
ومقابل المطالبة العربية بالجزر الثلاث واعتبار الخليج عربيا، ينصح بعض الزعماء الإيرانيين من وقت لآخر بأن يهتم العرب أكثر بالقضية الفلسطينية التي يقولون إنها القضية الرئيسية للإسلام، ولكنهم لا يدركون أن كون القضية الفلسطينية رئيسية لا يعطيهم هذا الحق في احتلال جزر الغير.
وفيما يتعلق بنفيهم تسمية الخليج بالعربي وإحلال تسميته من قبلهم بالخليج الفارسي فهذا أمر لا أساس له. فقد كانت في السابق ضفتا الخليج عربيتين إلى أن احتل الفرس ضفته الشرقية. وحسب الدكتور صالح بن عبد الله الحمد فإنه كان يطلق قديما على الخليج: البحر الأدنى والبحر المر وخليج البصرة وخليج القطيف، والمؤلف الروماني ( بليني) سمى الخليج منذ القرن الأول للميلاد بالبحر العربي والمؤرخ البريطاني (رودريك أوين) سماه بالخليج العربي خلافا لحكومته البريطانية التي فيما بعد أسمته الخليج الفارسي زرعا للشقاق بين الفرس والعرب (الجزيرة / الجمعة 7 / 3 / 1430ه 3 /4 / 2009م، ص10).
أيضا تقوم إيران عن طريق بعض مسؤوليها من وقت لآخر بتصريحات تتضمن المطالبة بالبحرين، وتعمل على تفريس كل شيء يمكنها تفريسه في الخليج ودوله لجعله فارسيا ما أمكن ذلك.
والملاحظ كذلك قيام إيران بتصريحات معادية للعرب واستعمالها لغة غير لائقة دبلوماسيا مع زعمائهم، هذا إلى جانب احتقارها للعرب حتى ولو كانوا يدينون بالمذهب الشيعي كما هو الحال مع عرب إيران الشيعة، والسنة أيضا لا يلقون اهتماما في إيران مع أن نسبتهم لسكانها 35 في المائة ويوجد منهم سبعة ملايين في طهران العاصمة وليس لهم مسجد واحد.
وما من خلاف بين دول عربية إلا وتحاول إيران استغلاله للتدخل في شؤونها كما هو الحال في دول الخليج التي تهددها إيران من وقت لآخر محاولة التدخل في شؤونها، وقد شن الإيرانيون حملة إعلامية عليها وخاصة من خلال القنوات الفضائية المحسوبة لهم.
تدعي إيران دعمها للفلسطينيين لأبعاد مشكلتهم فلسطينيا وعربيا وإسلاميا ودوليا لتكسب من وراء ذلك أكثر مما لو دعت مثلا لحل مشكلة أخرى مع إسرائيل، كالجولان أو مزارع شبعا، ومن وراء ذلك رغبتها في كسب الكثيرين من الفلسطينيين والعرب والمسلمين والرغبة في التدخل في الشأن الفلسطيني.
ومع أن إيران تدعي أنها تعادي إسرائيل ويصرح الرئيس محمود أحمدي نجاد ضدها وضد الولايات المتحدة الأمريكية فهي تقيم علاقات سرية مع إسرائيل وتعقد اتفاقات للتعاون معها وكأنها تعيد علاقة الشاه إلى ما كانت عليه مع إسرائيل ولكن بالخفاء.
وتصدير ما يسمى بالثورة الإسلامية من أهم ما تقوم عليه إيران في سياساتها الخارجية لأنه من خلال ذلك تطمع إيران في تشييع الدول الإسلامية بما فيها الدول العربية معتمدة بذلك على التدخل السياسي والديني والاجتماعي في شؤون الدول والتفرقة العنصرية، وكذلك بذل الأموال. وقد ثبت بما لا يقبل الشك أن سياسات إيران هذه خاصة تحت القيادة الحالية استنزفت ثروات إيران زيادة على استنزافها بسبب سياسة التسليح والمساعدات الخارجية.
ومجمل القول هو أن السياسات الإيرانية كما ذكر لا تجلب الاطمئنان لدول الخليج العربية ولا تبعث على الثقة بها بل تزيد من قلقها، والجانب النووي بمنظومته النووية يزيد من تخوفها من إيران، خاصة والرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد هدد العالم بأسره. يضاف لذلك أن ا تباع إيران لسياسات التطرف عقائديا ودينيا ضد كثير من الدول ومن ضمنها دول الخليج التي لم يوفر لها ذلك أمنا واستقرارا. فإمعان إيران بغلوها الفكري والعقائدي بشكل عام سينعكس سلبا حتى على مواطنيها كما هو حاصل اليوم.
وقد يحتاج الأمر لموقف عربي خليجي موحد وقوي ضد سياسات إيران ومواقفها العدائية وممارساتها الابتزازية ورفض ذلك والوقوف مع الدول العربية الأخرى ضد التوغل الإيراني في الشؤون العربية وضد تهديداتها على لسان زعمائها خاصة ضد دول الخليج العربية بشكل مباشر وغير مباشر مبطنين استعمال القوة ضدها. والله أعلم بما يخفيه المستقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.