الرويلي: جامعة الدفاع الوطني تؤسس لمرحلة جديدة لمستقبل تعليمي عسكري احترافي    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق متباينة    الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    السعودية والكويت.. رؤية واستدامة    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    الأمير خالد بن سلمان يدشن جامعة الدفاع الوطني    مانشيني يستبعد أيمن يحيى من معسكر الأخضر    هل وصلت رسالة الفراج ؟    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    أحمد جميل ل«عكاظ»: ناظر قادر على إعادة توهج العميد    محاصرة سيارة إسعاف !    «التعليم» تحذر «الغشاشين»: «الصفر» في انتظاركم!    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    "الحج والعمرة" تطلق Nusuk Wallet أول محفظة رقمية دولية لخدمة الحجاج والمعتمرين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    الأمن الغذائي    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    خادم الحرمين يتلقى رسالتين من ملك الأردن والرئيس المصري    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    5441 منتجاً عقارياً على الخارطة    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    ثمّن دعم القيادة للتطلعات العدلية.. الصمعاني:المملكة موطن للفرص والمهن القانونية    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    القرار    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    خمسة آلاف وظيفة نسائية «موسمية» بقطاع خدمات حجاج الخارج    الشورى يطالب بحماية المستهلك ومنع الممارسات الاحتكارية    تمديد «أوبك+» يدعم أسواق النفط    أمير قطر والرئيس الأمريكي يبحثان وقف إطلاق النار في غزة    الفريق اليحيى يقف على سير العمل بجوازات مطار المدينة ومنفذ حالة عمّار    واشنطن: مقترحات بايدن سُلّمت ل «حماس» الخميس.. والكرة في ملعبها    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    القبض على شخصين لترويجهما 4000 قرص "إمفيتامين" بعسير    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    كلوديا شينباوم أول زعيمة للمكسيك    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للتصلب اللويحي المتعدد"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعاوى بإهمال في رصد درجات الأداء الوظيفي للمعلمين
معلمون خارج تكافؤ فرص النقل الخارجي.. وزارة التربية ل"عكاظ": لا درجات سرية
نشر في عكاظ يوم 02 - 02 - 2010

أكدت ل «عكاظ» مصادر مطلعة في وزارة التربية والتعليم، أنه لا توجد سرية على درجة الأداء الوظيفي للمعلمين في حركة النقل الخارجي، إذ من حق كل معلم الاطلاع على درجته بعد رصدها ومناقشة مدير المدرسة فيها.
وأوضحت المصادر في رد على وجود تلاعب وإهمال من إدارات المدارس في رصد درجة الأداء الوظيفي للمعلمين لهذا العام والمعتمدة كمرتبة ثالثة للمفاضلة، أن الوزارة اعتمدت درجة الأداء السابق لتحقيق العدل بين المعلمين، إذ لا يمكن تقييم المعلم قبل نهاية الفصل الدراسي الأول.
وعن ضياع استمارات الأداء الوظيفي لعدد من المعلمين وخلاف إدارات التعليم في رصد الدرجة ما بين درجة التبادل الإلكتروني والأداء الوظيفي، بينت المصادر أنه من حق المعلم التقدم بشكوى لإدارة التعليم التابع لها.
وأفادت المصادر ذاتها أن رصد درجة 60 لمن ضاعت استمارته إجراء غير صحيح وفيه ضياع لحقوق المعلم، محملة إدارات التعليم والمشرفين مسؤولية رصد الدرجة واختلافها بين كل إدارة وأخرى.
وبينت المصادر أن من يثبت رصده لدرجة غير ما جاء في بنود المفاضلة سيتعرض للمساءلة والتحقيق، إذ إنه من حق المعلمين رفع تظلم من نتيجة حركة النقل في 30 يوما من تاريخ صدورها.
من جهتها، أوضحت اللجنة الإعلامية لمعلمات ومعلمي المملكة في بيان لها أمس، أنه يوجد تباين كبير في درجات الأداء الوظيفي التي رصدها عدد من مديري المدارس أخيرا، لنحو 40 ألف معلم يرغبون في التقدم للنقل الخارجي، مما سينتج عنه انعدام العدل في حركة نقل بعضهم، وربما يحرمون البقية من أحقيتهم في النقل الخارجي لهذا العام.
وبينت ل «عكاظ» اللجنة أن «الدرجات التي تم رصدها للمعلمين المتقدمين لحركة النقل الخارجي هذا العام محبطة وارتجالية، إذ إن بعضا من مديري المدارس رصد درجات التبادل الإلكتروني للعام الماضي، والبعض منهم رصد درجات الأداء الوظيفي للعام الماضي التي رفعت إلى مكاتب الإشراف التربوي».
وقالت اللجنة: «يوجد تباين كبير بين الدرجتين؛ فدرجات التبادل الإلكتروني عادة ما تكون أعلى من درجات الأداء الوظيفي، وبالتالي ففرصة بعض المعلمين في النقل الخارجي متاحة بنسبة كبيرة، في حين أن تلك الفرصة ستغيب عن بعضهم».
وكشفت اللجنة الإعلامية أنه توجد لديها مستندات تثبت أن درجات الأداء الوظيفي المرصودة لم يوقع عليها المعلمون المعنيون، واصفة ردة فعلهم على الدرجات ب «المفاجأة والصدمة القوية» عطفا على درجات نقلهم العالية في التبادل الإلكتروني التي تم رصدها العام الماضي.
وأبدت اللجنة استغرابها من السرية المحيطة بدرجات الأداء الوظيفي وعدم توقيع المعلمين عليها وإطلاعهم على نقاط ضعفهم والملاحظات، حتى يتداركوا هذه الأخطاء الأعوام المقبلة.
ورأت اللجنة الإعلامية أن حجب وسرية وعدم توقيع المعلمين على درجات أدائهم الوظيفي مخالفة صريحة وواضحة للتعليمات التي صدرت في هذا الشأن.
ولفتت اللجنة إلى أن إدارات التعليم في جدة، مكة المكرمة، والليث، سجلت لمعلميها طالبي النقل الخارجي درجات التبادل الإلكتروني بخلاف مناطق المملكة الأخرى التي سجلت إداراتها التعليمية درجات الأداء الوظيفي، وأسمتها ب (السرية).
إلى ذلك، تجمع عدد من المعلمين في اليومين الماضيين أمام مكاتب مديري التعليم في عدد من مناطق المملكة، مطالبين بتحقيق العدل في الدرجات المعطاة والمسجلة في بيانات النقل الخارجي.
وقال عدد من المعلمين (فضلوا عدم ذكر أسمائهم): «إذا لم تتحرك الوزارة في توحيد الدرجات المعتمدة في النقل لهذا العام، فسيقع علينا ظلم كبير في الحركة، إذ إن المتعارف عليه أن درجة التبادل الإلكتروني تكون مرتفعة لتأثيرها في النقل حسب ضوابط الأعوام الماضية، فيما درجة الأداء الوظيفي بملف المعلم تكون منخفضة لقناعة مديري المدارس والمعلمين بعدم تأثيرها في الحركة».
وأفاد المعلمون في حديثهم إلى «عكاظ»: «بعض المعلمين لم تجد إدارة مدرسته استمارة الأداء الوظيفي له للعام الماضي، ورصد له أدنى درجة 60، والمسؤولية ضاعت بين إدارات المدرسة المتعاقبة وإدارة التعليم».
واستشهد المعلمون في خطأ آخر وقع لزميلهم، موضحين أنه تم نقله من نجران العام الماضي إلى الطائف، وخلا ملفه من درجة الأداء الوظيفي، ورصدت له أدنى درجة، مطالبين بوضع درجة التبادل الإلكتروني للعام الماضي الموجودة في النظام.
وفي شأن متصل، أعلنت وزارة التربية في وقت سابق أنه سيتم إغلاق بوابة طلبات النقل الخارجي عن المعلمين في 26 صفر، فيما ستعتمد بيانات النقل الخارجي وإغلاق التعديلات عن إدارات التعليم في الأول من الشهر المقبل على أن يعلن عن الحركة الأساسية في ال 16 من الشهر المقبل والحركة الإلحاقية في الثامن من الشهر ذاته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.