سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    مبادئ سعودية ثابتة في الدفاع عن القضايا العربية    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    خادم الحرمين يوجه بتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن    أمير تبوك يثمن للبروفيسور "العطوي" إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الضاحي.. مستشار طب الأسرة والمجتمع
وجه في الخدمات
نشر في عكاظ يوم 27 - 01 - 2010

تخصص الدكتور سالم أحمد خليل الضاحي في طب الأسرة وكرس له جل وقته وجهده، حتى أصبح مستشارا فيه ومشرفا على برامج الزمالة السعودية والعربية والدراسات العليا، ومحاضرا في تخصص طب العائلة والمجتمع.
ولد في ضباء في العام 1383 ه، ومن جامعة الملك فيصل في الدمام حصل على بكالوريوس الطب والجراحة في العام 1986م، ثم التحق بجامعة تكساس الأمريكية ومنها حصل على دبلوم التوعية الصحية، بعدها نال زمالة طب الأسرة والمجتمع من الجامعة التي تخرج فيها، وختم تحصيله العلمي بحصوله على دبلوم الإدارة الصحية في تخصصات اقتصاديات الصحة والتخطيط الصحي والإدارة بالأهداف للمنشآت الصحية، من جامعة مكماستر في كندا.
تقلد الدكتور الضاحي عددا من المناصب العلمية فكان استشاري طب الأسرة والمجتمع في مستشفى القوات المسلحة في الشمالية الغربية، وعمل محاضرا أول في قسم طب العائلة في الكلية الملكية الأيرلندية للجراحين في دبلن-ايرلندا في العام 1997م، عاد بعدها ليرأس أقسام الطب العلاجي لمستشفيات القوات المسلحة. وفي العام 1425ه عين مديرا لمركز الأمير خالد بن سلطان للبحوث والدراسات الطبية في برنامج مستشفيات القوات المسلحة في الشمالية الغربية.
وتولى كذلك رئاسة قسم الرعاية المنزلية في برنامج مستشفيات القوات المسلحة في الشمالية الغربية، وأصبح مستشارا ورئيسا للجنة العلمية للجمعية الخيرية للأمراض المزمنة في العاصمة المقدسة (شفا) للرعاية الصحية المنزلية، كما أنه عمل مشرفا لمكتب الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع، ومشرفا للمدرسة البريطانية الدولية في تبوك، ومشرفا للدراسات العليا لطب الأسرة في مستشفى القوات المسلحة في الشمالية الغربية.
ومن المناصب التي شغلها الضاحي، مستشار مجلس القوى العاملة للسعودة وتوطين الوظائف الصحية في وزارة الداخلية ممثلا للخدمات الطبية للقوات المسلحة، ورئيسا للجنة التوعيات الصحية في مستشفى القوات المسلحة في تبوك، ثم أصبح رئيسا لقسم طب الأسرة والطوارئ وطب الميدان في المستشفى نفسه، بعدها تقلد منصب رئيس لجنة التحكم بالكوارث والطوارئ في منطقة تبوك ورئيس لجنة التدريب الصحي في المنطقة.
كلف بعد ذلك بالإشراف على برنامج التدريب للزمالة السعودية والعربية لطب الأسرة في العام 1427ه وعمل رئيسا للجنة دورات إنعاش القلب الأساسية والمتقدمة وممتحنا في الزمالة السعودية لطب الأسرة في العام 1428ه، وتولى كذلك رئاسة اللجنة العلمية لندوة رؤية مشرقة للطب البديل ورئاسة اللجنة العالمية للمؤتمر الدولي للرعاية الصحية المنزلية والمؤسسات الوطنية للرعاية الصحية في جدة، إلى جانب رئاسة لجنة دراسة الأمراض الشائعة لمنسوبي الخدمات الطبية للقوات المسلحة. vولم يغفل الضاحي دوره الاجتماعي في القطاع الخيري والإنساني، فعمل استشاريا غير متفرغ للجنة الصحية في هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية، ومستشارا للمؤسسات الخيرية الوطنية للرعاية الصحية في المنطقة الغربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.