معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سجن النساء الخالعات
نشر في عكاظ يوم 04 - 01 - 2010

يقول التاريخ إن ميسون الكلبية زوجة معاوية بن أبي سفيان وأم يزيد لما قالت في شعرها:
وخرق من بني عمي نحيف....أحب إلي من علج عنوف
أي تمنت لو تزوجت رجلا عاديا بدل زوجها الفظ، فما أن بلغه شعرها حتى وبدون لوم ولا انتقام طلقها ووهبها كل ما في القصر لترجع به معززة مكرمة في موكب إلى أهلها. لو حصل ذات الموقف لزوج معاصر ماذا ستكون ردة فعله؟ هل سيتعامل بمثل هذه المروءة والنخوة مع طليقته؟، أم سيحلف أنه سيجرجرها في المحاكم و «ويبهدلها» ويجعلها تندم؟! فقديما كانت هناك مروءة وشهامة ونبل عفوي في تعامل الرجل مع المرأة، بينما حاليا يكفي الاطلاع على الصحف وقضايا المحاكم لندرك أن تلك المروءة والنبل فقدت بدرجة صادمة لدى نسبة مؤسفة من الرجال، كما يبدو ذلك واضحا في قضايا الخلع التي تمثل 20 في المائة من قضايا الطلاق في المحاكم السعودية. وفي مجتمع محافظ كالمجتمع السعودي يعد الطلاق ناهيك عن الخلع وصمة صعبة لأبعد الحدود على المرأة، ولهذا فالزوجة لا تلجأ للخلع إلا في حالات قاهرة، وغالب أسباب الخلع تعود لسوء سلوك الزوج وانحرافه وإدمانه وعدم قيامه بواجباته وكل الأسباب المقنعة التي تستوجب الطلاق للضرر، لكن للأسف الزوج يتعنت والقاضي غير متعاطف مع المرأة ومعاناتها، ولهذا تضطر للخلع. روى ابن ماجة في خلع زوجة ثابت بن قيس أنها أتت للنبي عليه الصلاة والسلام وقالت إنها لا تعيب على زوجها خلقا ولا دينا لكنها تبغضه، فقال لها: (أتردين عليه حديقته؟ المهر الذي أعطاه لها قالت‏:‏ نعم. فأمره النبي أن يأخذ منها حديقته ولا يزداد‏)‏‏.‏ فالأصل رد المهر بعينه ويمكن للزوج عدم المطالبة بكامل المهر، لكن حاليا تحول مبدأ رد المهر لمبدأ تعنت يظهر فيه سقوط المروءة وانعدام النبل وشهامة الرجولة وأنفتها، فعلى مرأى ومسمع القضاة تتحول قضايا الخلع إلى قضايا ابتزاز للزوجة، حيث يطالب الزوج بمبلغ أكثر بكثير من مبلغ المهر ويفوق طاقة الزوجة على سداده ولهذا تضطر الزوجة لتسول المبلغ أو اقتراضه، وعندما تعجز عن سداده لزوجها تودع في السجن!. بينما يفترض من مجرد مبدأ أن زوجة كرهت متابعة الحياة مع زوجها أن يثير نخوة الزوج ليطلقها بنبل، لكنه يتعنت ليضطرها للخلع والتنازل عن حقوقها ودفع ثمن باهظ له للتخلص منه!.
وهناك من الرجال من اتخذها حرفة، ماذا تخبرنا عن السجية الجماعية لمجتمعنا، حقيقة أن هناك نساء يسجن لأنهن عانين مع زوج فاسد أو مسيء واستحالت العشرة معه وتعنت في تطليقها وأمام القاضي ابتزها بمبلغ أكبر من طاقتها كثمن لتطليقها، ولما لم تتمكن من تسديده وقع عليها الظلم المضاعف بسجنها؟. وكيف تقبل رجولته بأن يأكل مالا حصله من ابتزاز أم أولاده إلى السجن؟! أي مستقبل بقي لها.. هل سيرغب رجل في الزواج من مطلقة كانت سجينة؟.. ألا يجعلها هذا عرضة للانحرافات؟.. (وأخذنا منكم ميثاقا غليظا).
قال المفسرون: هو الميثاق الذي أخذه الله على الرجال في قوله تعالى (فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان).
[email protected]
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 217 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.
مواضيع ذات صلة