«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«عكاظ» والإبداع الثقافي والإعلاني
مع الفجر
نشر في عكاظ يوم 20 - 10 - 2009

على شرف صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة تحتفل مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر بتوزيع جائزة عكاظ للإبداع الإعلاني، الذي يشكل مادة رئيسية فيما تقدمه الصحف على صفحاتها.
واحتفال «عكاظ» اليوم ليس هو إلا تجسيدا للدور العملي لما هو مطلوب من المؤسسات أن تخدمه بجهود القائمين عليها والمنتسبين إليها.
وإن مما تفخر به «عكاظ» أنها وإن كانت الأخيرة صدوراً بين صحف المؤسسات فإنها ومنذ نشأتها الأولى وحتى تاريخه هي الأوسع انتشاراً والأكثر توزيعاً.
فقد تأخر صدور «عكاظ» عن بقية الصحف بسبب حرص مؤسسها الأستاذ الكبير أحمد عبد الغفور عطار، على أن تضم المؤسسة أكبر عدد من رجال الفكر والأعيان والشباب المبرزين في مجال الصحافة، فكان أن تأخر رحمه الله عن تقديم قائمة الأسماء عدة أشهر فتأخر بالتالي صدور الموافقة التي صدرت بموجبها «عكاظ» عن المؤسسة التي بلغ عدد أعضائها المؤسسين ثمانية وعشرين عضواً تم لهم إصدار الجريدة في الشهر السادس من عام 1384ه في الوقت الذي كانت صحف بقية المؤسسات قد صدرت في 1/11/1383ه.
ولقد أسس ركائز سياستها معالي السيد معتوق حسنين الذي تولى منصب المدير العام فيها العام الأول من قيامها، وترأس تحريرها العام الأول أيضاً الأستاذ الكبير محمود عارف والذي خلفته ولمدة خمس سنوات وبدعم من سعادة الشيخ عمر عبد ربه رحمه الله والذي تولى منصب المدير العام خلال نفس الفترة، وتعاون الزملاء في التحرير والإدارة استطاعت «عكاظ» أن تحتل المركز الأول بين الصحف، وشاهدي على ذلك الرسالة التي تلقيتها من أخي الأستاذ فهد العريفي رحمه الله ، والذي تولى منصب مدير عام مؤسسة اليمامة، وللعلم فقد نشرت الرسالة بالمجلة العربية خلال حياة الأستاذ فهد ضمن ما كتبته فيها بعنوان «مذكرات رئيس تحرير سابق»، كما وردت ضمن مادة الكتاب الذي أصدرته بعنوان «صحافة الأمس والغد»، وقد صدر الكتاب والأستاذ العريفي عليه رحمة الله بيننا في هذه الحياة. ومما جاء في الرسالة:
«طول المدة الماضية وأنا أفكر بالكتابة إليكم شاكياً فعكاظ اليوم وبعد أن وصلت إلى هذا المستوى الطيب من «الروعة» في مظهرها ومخبرها .. فقد أصبحت هنا في الرياض أندر من الكبريت الأحمر ولا أدري ما السبب؟ هل أن الكمية التي ترسل للرياض قليلة وغير كافية؟ أم أن الإقبال عليها وهذا الذي أرجحه بعد وثبتها كان كبيراً ويحتاج إلى مضاعفة الكميات المرسلة؟
لا أدري تماماً .. وإنما أرجو أن تعيروا هذا الموضوع اهتمامكم، ويشهد الله يا أخي أني لا أقل عنك حرصاً على تقدمها وانتشارها لأني أشعر الآن وأقولها بصراحة أنها الصحيفة الوحيدة في بلادنا التي يجد الإنسان على صفحاتها شيئاً ضرورياً يفتقده في الصحف الأخرى .. يجد النقد .. والتوجيه، وهذا القول ليس من قبيل الإطراء وكيل المديح، فأنت أدرى الناس بي وباشمئزازي الذي يصل في بعض الأحيان إلى درجة الحماقة من بعض الصحف، وبعض القائمين عليها ولكنها الحقيقة».
والواقع أنه إذا كان هذا شأن «عكاظ» في نشأتها الأولى، فإنها اليوم كذلك هي الأوسع انتشاراً والأكثر توزيعاً بمتابعة رئيس مجلس الإدارة أخي معالي الدكتور ساعد الحارثي وجهود سعادة المدير العام أخي الدكتور وليد قطان، ونشاط أسرة التحرير التي يرأسها الصحفي الفذ أخي الأستاذ محمد التونسي الذي يحرص على أن يقدم للقارئ على صفحات الجريدة ما يخدم مصالحه ويرضي تطلعاته بالخبر والمقال والصورة والإعلان في صيغة مبدعة وإخراج رائع.
فاكس: 6671094
[email protected]
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 158 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.