الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صاحبات وأصحاب الأعمال وجهان لعملة اقتصادية واحدة
يعتبرن منعهن من دخول مقر الانتخاب إضعافاً لهن .. المرشحات:
نشر في عكاظ يوم 14 - 10 - 2009

تفاوتت ردود أفعال المرشحات تجاه قرار منعهن من التواجد في البهو الرئيس لمقر الاقتراع أسوة بالمرشحين، ووصف البعض منهن القرار بأنه يناقض بشكل واضح السماح لهن بدخول مجلس إدارة الغرفة التجارية، وقلن عن حالتهن بأنها تميل إلى الترقب أكثر من التوتر، مشيرات إلى أن الدورة الحالية تعتبر أفضل من الدورة السابقة خصوصا أنه سمح لهن بالوجود قرب مقر الاقتراع، وأعربن عن الأمل في أن يسمح لهن بالتواجد مع الرجال جنبا إلى جنب في الدورة المقبلة، لأن مجتمع الأعمال في جدة لا يفرق بين مرشحين ومرشحات؛ فصاحبات وأصحاب الأعمال وجهان لعملة اقتصادية واحدة.
ممارسات خاطئة
وأكدت المرشحة مضاوي الحسون أنه لا ينتاب المرشحات أي توتر ولكن هناك ترقب وهو أمر طبيعي، ونحن بذلنا جهدنا وأدينا المهمة المطلوبة المفروضة ولكن لن ندخل في مهاترات ولا صراعات. واعتبرت أن وجود المرشحات خارج مقر الاقتراع هو في غير صالح المرأة فالمفروض أن تكون هناك مساواة. وسألت لماذا نحن خارج إطار المنظومة؟ معتبرة أن هذا الأمر يتيح لممارسات خاطئة ومن أبرزها ما ردده بعض مندوبي المرشحين الرجال من أن المرأة لها يوم واحد مخصص للتصويت وقد انتهى. وكشفت عن أن «بعض الناخبين تقدموا لانتخابي فمنعهم بعض المندوبين بإبلاغهم أن التصويت للمرأة انتهى، وطالبوهم بانتخاب مرشحيهم. وأعتقد أن هذا يحصل بسبب عدم وجودنا داخل مقر الاقتراع».
من جانبها رأت الدكتورة لمى السليمان أنه لا يوجد توتر ولكن «عدم وجودنا داخل مقر الاقتراع هو الإشكال»، مشيرة إلى أن هناك ميثاقا للتعاون بينا نحن السيدات فلو وصلت أية واحدة منا فكأننا وصلنا جميعا، لكن عدم وجودنا داخل مقر الاقتراع فيه إضعاف لنا نحن السيدات فوجودنا في الغرفة لمدة أربع سنوات جعلنا نراكم خبرة كبيرة. وقالت إن الأمر فيه تناقض شديد، فاللجنة تطالبنا بدخول الانتخابات مثل الرجال ولكن يمنعوننا من استخدام كل الوسائل المتاحة مثل وجودنا في مقر الانتخابات.
وقالت المرشحة ازدهار باتوبارا أيضا إنه لا يوجد توتر، ولكن عدم وجودنا داخل مقر الاقتراع هو ما يجعل الترقب سمة ظاهرة، فوجدنا بعيدا عن مركز الحدث يجعلنا نترقب باستمرار الوضع القائم وما يصل إلينا من معلومات يجعلنا قلقات من وجود منافسة غير شريفة تجعلنا في حيرة؛ هل نصدق مانسمع أم نكذبه. وأضافت «كلنا أمل في أن يفوز من يستحق الفوز فنحن نسعد بوصول المرشح الذي يستحق أن يكون عضوا في مجلس إدارة بيت الأعمال».
هذه الدورة أفضل
ورأت المرشحة نشوى طاهر أن هذه الدورة أفضل من الدورة الماضية، «صحيح أننا لسنا في مقر الحدث ولكننا في مبنى قريب يمكننا من التواصل بشكل مستمر مع فريق العمل الخاص بنا». واعتبرت قرار منعهن من دخول مقر الاقتراع قمة في التناقض، وسألت «كيف نمنع من الوجود داخل مقر الاقتراع ويسمح لنا بالوجود داخل مجلس الإدارة والمشاركة في الانتخابات؟».
وأضافت أنها كانت متخوفة من قرار التصويت الفردي ولكن بعدما رأت حجم الإقبال والوعي الذي وصل إليه المجتمع الجداوي جعلها تتأكد أن مجتمع صاحبات وأصحاب الأعمال لا يفرق بين رجل وامرأة، ولكن الحكم هو حجم الإنجاز.
توتر شديد
أما المرشحة سوسن شادلي فقالت «نعم هناك توتر شديد لأننا نسمع أشياء لا تخطر على البال، كنت أتمنى أن أكون موجودة داخل مقر الاقتراع، وأتمنى أن يكون في الدورة المقبلة مكان للسيدات، ولو اقتضى الأمر تقسيم أوقات التصويت لفترتين صباحية للرجال ومسائية للسيدات أو العكس بالعكس. نحن وجهان لعملة واحدة، فما بالك أن تكون هذه العملة اقتصادية. كلنا هدفنا تطوير الاقتصاد في جدة، فلا يوجد ممثل يستطيع أن يوصل رسالة المرشح كما يوصلها هو بنفسه ويعرض برنامجه بطريقة يراها مقنعة للناخب. وعن تجربتها الأولى في الترشح للانتخابات قالت «إنها جيدة بكل المقاييس رغم السلبيات التي حصلت فيها، لأنها أكسبتني الكثير من المعارف، فمعرفتي برجال الأعمال وسيدات الأعمال أكبر شرف لي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.