جامعة الملك سعود توعي باضطرابات التخاطب والبلع    تطويق جنوب غزة.. انتشار عسكري إسرائيلي شرق وغرب معبر رفح    أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات في الطريق إلى إسرائيل    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    تيك توك تضع علامة على محتويات الذكاء الاصطناعي    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    مدرب الأخدود: كنا نستحق الفوز على النصر    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    تجنب قضايا المقاولات    دلعيه عشان يدلعك !    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    للرأي مكانة    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



150 شابة وشابا يتنافسون على جائزة عكاظ لمواهب الإبداع الإعلاني
900 مشارك في فروع جائزة المؤسسة .. والأمير خالد الفيصل يرعى الحفل النهائي غرة ذي القعدة
نشر في عكاظ يوم 14 - 10 - 2009

يجتمع اليوم نحو 150 شابة وشابا في ورشة عمل تنظمها مؤسسة «عكاظ» للصحافة والنشر، ضمن جائزة الإبداع الإعلاني المخصصة للمواهب السعودية.
وأوضح الدكتور عبد الله بانخر أمين عام الجائزة، أن المشاركين سيحصلون على شهادات تقدير، وسيتم ترشيح أعمالهم للدخول في منافسات الفرع الخاص للموهوبين، مشيرا إلى أن ورشة العمل حظيت باهتمام منذ الإعلان عنها، معتبرا إياها فرصة لتأهيل الشباب من الجنسين للعمل في مجال الإعلان.
وبحسب بانخر، فإن هذا التصنيف في الجائزة صمم حصريا للمواطنين السعوديين من مصممين متفرغين وغير متفرغين ومهنيين وطلاب من الجنسين إناثا وذكورا.
وذكر أنه سيتم تزويد جميع المتسابقين بمعلومات مفصلة وفي وقت واحد، ويتوقع منهم خلال يوم عمل كامل تقديم تصاميم إعلانية شبه نهائية ومحددة، على أن يتم إبلاغ كافة المشاركين في هذه المسابقة بالموعد المحدد فيما بعد.. كما يحق للمشاركين في هذه المسابقة استخدام الأدوات الخاصة بما ذلك جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بهم. وكشف أمين الجائزة أن عدد المشتركين في جميع الفروع بلغ 900 مشترك، إذ أسهم قرار التمديد في زيادة عدد المشتركين، مؤكدا أن المؤسسة لا تتدخل أبدا في ترشيح الفائز، إذ إن لجنة التحكيم هي المسؤولية عن ترشيح الأعمال واختيارها.
انطلاق الفكرة
يوضح الدكتور وليد قطان مدير عام مؤسسة «عكاظ» للصحافة والنشر أن جائزة الإبداع الإعلاني، تؤكد حرصها على تبني مثل هذه النوعية من المبادرات الاجتماعية والفعاليات المهنية، والتي تحرص المؤسسة على تبني تنظيمها لخدمة المجتمع وصناعتي الإعلام والإعلان في المملكة العربية السعودية، إضافة إلى تكريس مسؤوليتها الاجتماعية والتزامها المهني في إبراز وتكريم الأعمال الإبداعية المميزة. وأشار قطان إلى أن المؤسسة شرعت في التخطيط والتنفيذ للجوائز لتكون فريدة من نوعها، إذ بصفتها دار النشر الرائدة في المملكة، ستكرم المبدعين في مجال الإعلان من معلنين ووكالات إعلان بتخصص جوائز سخية عينية ومالية تقارب أربعة ملايين ريال، إضافة إلى تخصيص جائزة للمبدعين السعوديين تشجيعا للكفاءات والقدرات السعودية الشابة من الجنسين.. موضحا أن التكريم سيشمل كل من ساهم في تقديم الإبداع في أفئدة وعقول الجماهير من خلال إعلانات مميزة تزخر بها هذه الوسائل الإعلامية المختلفة بشكل يومي، بل في كل دقيقة أو ثانية في الوسائل الأخرى.
وأفاد مدير عام المؤسسة أن فئات الجوائز المقدمة لا تنحصر على الوسائل المطبوعة فقط، بل تتجاوز إلى كافة أنواع الوسائل وتحديدا في 14 فئة متنوعة، كما اهتمت المؤسسة في تنظيم هذه الجوائز ليس فقط لدعم وتكريم الإبداع في المجتمع المهني لمجال وسائل الإعلام والإعلان، بل أيضا لخدمة المجتمع السعودي بأسره. وبحسب قطان، فإن مؤسسة «عكاظ» لم تكتف بتقديم جائزة مستقلة لفئة إعلانات الخدمة العامة لتوعية المجتمع، بل تجاوزت إلى الإسهام مباشرة في دعم إحدى مؤسسات المجتمع المدني، إذ تم الاتفاق على التبرع بكامل قيمة كافة المشاركات الرمزية لفئات الجوائز لإحدى الجمعيات الخيرية في منطقة مكة المكرمة.
دعم أمير المنطقة
حظيت مسابقة جوائز «عكاظ» للإبداع الإعلاني منذ بدء الإعداد والتخطيط لها برعاية كريمة ودعم الأمير خالد الفيصل، كما ستحظى بحضور شخصي منه في الحفل الختامي المقرر يوم الثلاثاء الأول من ذي القعدة 1430ه الموافق 20 أكتوبر 2009.
واعتبر مدير عام المؤسسة وليد قطان أن دعم أمير المنطقة يعزز الجائزة وانطلاقها، وسيكسبها زخما وحضورا محليا وإقليميا ودوليا، مشيرا إلى أن الجائزة تشرفت بتدشين الأمير خالد الموقع الإلكتروني www.okaz-caa.com، وهي خطوة متميزة تعتبر الأولى من نوعها في هذا المجال في المملكة وفي المنطقة العربية أيضا، إذ سيتم إجراء جميع التعاملات الخاصة بالجوائز من خلال الموقع الإلكتروني التفاعلي، بدءا من تقديم المعلومات الأساسية وتلقي طلبات المشاركة والرد على الاستفسارات، وتسليم الأعمال الإبداعية والتصاميم الإعلانية ومراجعتها وتقييمها من هيئة التحكيم المختارة.
لجنة التحكيم
تحريا لأعلى درجة من الموضوعية والحيادية والاعتمادية تشكلت لجنة تحكيم من سبعة أعضاء تم اختيارهم بعناية فائقة، برئاسة صالح التركي عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة جدة ورئيس مجلس التنمية في المحافظة، وعضوية ثلاثة أعضاء سعوديين متخصصين في مجال التسويق الاتصالي، هم: فهد حميد الدين مدير عام التسويق والاتصال المؤسسي في الهيئة العامة للاستثمار، رامي يوسف دمنهوري رئيس قطاع عمليات السمات التجارية في شركة بروكتر آند جامبل في شبه الجزيرة العربية، وعبد البديع عطية المشرف على معمل الإعلان في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الملك عبد العزيز.. كما تضم اللجنة ثلاثة أعضاء دوليين خبراء في مجالات تسويق الإبداع الإعلاني، هم: الدكتورة لودميلا لأرماتا الأستاذة المساعدة في كلية دار الحكمة، الدكتورة كاثرين كارليل الأستاذة المساعدة في كلية دار الحكمة، وباسكال جوزيف رئيس مجموعة الاستشاريين الدوليين لوسائل الإعلام في باريس.
تصنيفات الجوائز
صنفت جوائز مسابقة «عكاظ» للإبداع الإعلامي بناء على التصنيفات السائدة المعروفة، وتشمل: الإعلانات المطبوعة، مثل السيارات، العقار ومراكز التسوق، البنوك والاستثمار، المواد الغذائية والمرطبات، الاتصالات، إضافة إلى إعلانات التلفزيون، الراديو، الطرق، والإنترنت.. كما تشمل أيضا الخدمات العامة، حملات الاتصال التسويقى المتكامل للعمليات الإبداعية وهي شراء المساحات الإعلانية، والمواهب السعودية.
واستجابت المؤسسة في وقت لاحق وأضافت طلبات المعلنين المباشرين للمشاركة في الجوائز تشجيعا للكفاءات والقدرات الشابة من الجنسين، باعتبارهم شريحة فاعلة في سوق الإعلان، وكما هو معروف فإن المعلنين المباشرين يعتمدون في تصميم حملاتهم الإعلانية على أقسام فنية أو وكالات خاصة بمؤسساتهم أو مصممين غير متفرغين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.