كنت في مطار الملك خالد الدولي عندما حل موعد صلاة الجمعة فوجدتها فرصة أن أجرب صلاة الجمعة في ذلك الجامع الذي بحوية المطار والذي يعد من الجوامع المجهزة تجهيزا طيبا. إلا إنني فوجئت بأن إمام الجامع جزاه الله خيرا وزاده علما وحنكة كان بليغا متواضعا تناول القضايا التي طرحها في خطبته مباشرة وبدون استطراد لغوي وبلاغي كما يفعل بعض الخطباء في جوامع كثيرة. لقد تطرق في خطبته التي استغرقت سبع دقائق في جزءيها الأول والثاني ولكنها كانت حاوية لما أراد التنبيه إليه. كان موضوع الخطبة (المال العام) وأنه أصبح ضحية لإساءة الاستخدام في كثير من الأماكن والبلدان، مستشهدا بحالتين من سوء الاستخدام، حدثتا في وقت الرسول صلى الله عليه وسلم وكان بطلاهما صحابيين جليلين كانا من المشهود لهما ظاهرا بمحبة الرسول وخدمته والجهاد معه أيضا إلا أنه صلى الله عليه وسلم شهد أنهما في النار بسبب استخدامهما لما وقع في يدي كل واحد منهما من المال العام لأغراض شخصية. ولم يكتف فضيلة الشيخ في خطبته بالإشارة فقط إلى الحادثتين بل أبرز الواقعتين بأسلوب واضح وبلغة بليغة مستدلا بما يلزم من نصوص قرآنية ونبوية. وبذلك خرج المصلون يتداولون القضية في ما بينهم مشيدين ببلاغة الخطيب وأدائه مع عدم الإطالة، كما يفعل البعض الآخر من الخطباء. أما أنا فقد استحضرت وقائع لعدد من الخطباء الذين سبق لي أن استمعت إلى خطبهم فيما سبق فبدر إلى ذهني حالتان كانتا مثار عدم ارتياح من المأمومين. إحداهما استغرقت 37 دقيقة، ولم تكن معدومة البلاغة ولا قليلة الإيضاح بل إن فيها من المترادفات اللغوية الكثير مما جعل ذلك الخطيب يستعرض قدرته اللغوية بشكل لافت للنظر. كما أدى طول الخطبة إلى أن بعض المصلين هاجمه النعاس، وبعضا آخر صاروا يفرقعون أصابعهم، وبعضا ثالثا لا يعلم إلا الله ماذا دار في أذهانهم لكن هل تدرون ماذا قرأ هذا الإمام البليغ في صلاته؟ لقد قرأ سورة (إنا أعطيناك الكوثر) في الركعة الأولى، كما قرأ سورة الإخلاص «قل هو الله أحد» في الركعة الثانية. وبذلك خالف ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما روى عنه الصحابي عمار بقوله: «إنني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن طول صلاة الرجل وقصر خطبته مئنة من فقهه فأطيلوا الصلاة وأقصروا الخطبة». كما روى جابر بن سمرة رضي الله عنه قوله «كنت أصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم فكانت صلاته قصرا وخطبته قصرا». كما روى الصحابي نفسه قوله: «كان رسول الله عليه الصلاة والسلام لا يطيل الوعظة يوم الجمعة وإنما هي كلمات يسيرات». فأين هذا الخطيب البليغ الذي غلب البلاغة على السعي إلى إيصال المعنى بأسلوب مختصر واضح؟ أين هو مما ورد عن سيد الخلق ألا يضع نصب عينه ما ورد في هذا المجال؟ ألم يضع في حسابه أن المصلين ليسوا كلهم ولا أغلبهم بلغاء تستهويهم المصطلحات اللغوية الجذابة، وليس كلهم خالي البال عما سوف يعملونه بمجرد ما تنتهي الصلاة؟ وبالمقابل فإن خطيب جامع الملك خالد جزاه الله خيرا وبارك في أسلوبه الذي يعكس ما ورد عن النبي حول متطلبات صلاة الجمعة التي لم يقصد منها الاستعراض اللغوي وإنما أريد بها النصح المباشر الذي يفهمه عالم اللغة وفاقدها وهم الكثر. وأما الحالة الثانية التي استنكرتها بعد أن استمعت إلى خطيب جامع المطار فكان الإمام بليغا ومطيلا (35 دقيقة) في الخطبة ثم قرأ سورة السجدة وسورة الدهر اللتين ورد استحباب قراءتهما في صلاة الصبح يوم الجمعة بشكل غير مستمر. أرجو الله لكل واحد من خطبائنا أن يضعوا في الاعتبار ما وضعه خطيب جامع المطار في ذهنه عندما أوجز وأوضح ولم يطل كذلك بقراءة الصلاة. كما لم يضن بما احتاجته الخطبة من استشهاد بالنصوص القرآنية والدعوة لصلاح الأمة وقادتها، ثم الصلاة على الرسول وأصحابه. للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 112 مسافة ثم الرسالة