نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حرام الأمس.. مباح اليوم

كتب الأستاذ والصديق عبده خال ضمن زاويته اليومية (أشواك) ليوم الاثنين 12 شعبان 1430ه في جريدة عكاظ تحت عنوان (حرام يا ابني).. وأنه قد وقف أمامه طالب يسأله: يا أستاذ هل الغناء حرام؟ وقد أجابه زميله بأنه حرام وكذا التلفاز والموسيقى.. ثم تسابق الطلاب في ذكر بقية المحرمات.. وقال: ((.. وفي كل مرة أشعر أن الأطفال يعيشون تناقضا بين ما يقال ويتم ترسيخه وبين الواقع المعاش وما نمارسه في حياتنا بنشوة ويتم ترسيخه أيضا..)).
واختتم كلمته بأنه عندما يسأل أحدهم عن حكم ما.. أجاب بحرمته بالرغم من تعاطيه له.. فيقول: ((.. أليس بهذا التناقض نحن نخلق جيلا سوف يتدرب على الاستهانة بالأحكام الفقهية..)).
وطبعا الطفل والشاب كل منهما يأخذ ما يسمعه من مدرسه أو زميله في المدرسة والشارع مأخذ القبول، فهو لا يميز بين الصحيح والسقيم، ولكنه عندما يعود للمنزل ويرى عكس ما سمع من محرمات كراديو أو تلفزيون سيصاب برد فعل قد يؤثر على مساره مدى حياته، وهذا يذكرني بما قاله ابني علي قبل نحو عشرين عاما وأثناء بداية حرب الخليج وقبلها معركة تحرير أفغانستان والتعبئة الإعلامية لها وتحفيز الشباب وطلاب المدارس على أن يعيشوا الجو ويتفاعلوا معه.. فقد خرجت مع ابني وعندما أدرت مفتاح تشغيل السيارة اشتغل المذياع، وكان وقتها بموسيقى إخبارية فقال ابني: بابا هل أنت كافر؟ فقلت له: ما سبب السؤال؟ قال: إن أستاذهم بالمدرسة يقول: إن من فتح الراديو والمؤذن يؤذن فهو كافر!!
وفي اليوم التالي الثلاثاء 13 شعبان 1430ه تكتب الأستاذة حليمة مظفر في جريدة الوطن في زاويتها (حياة الناس.. كلاكتيات) تحت عنوان (ثقافة الحرام) وأنه أصبح تداول كلمة حرام شائعا في المجالس أو المقهى أو بين زملاء العمل من متعلم وجاهل.. وقالت إن بعضهم ودون وعي يتعصب لكلمة حرام ويفرضها على الآخرين، واصما مرتكبها بالفسق والفجور والعلمنة.. وأن هذا ناتج من ثقافة الغلو والتشدد والتنطع من بعض الدعاة والوعاظ ممن أخذوا ينشرونها كفتاوى.. الخ.
وذكرت شيئا من تلك المحرمات مثل: ((لبس البنطلون للمرأة حتى على زوجها، وتحريم التصفيق،وتحريم لعبة الشطرنج، وتحريم لعبة طاق طاقية، وتحريم دخول المرأة على الإنترنت إلا بوجود محرم، تحريم السينما، تحريم ارتداء القبعة منعا للتشبه بالكفار، وتحريم تداول بعض الأسهم، وتحريم الرياضة البدنية للنساء، وتحريم الموسيقى وتحريم بيع الورود الحمراء في يوم الحب..))، ونسيت تحريم طاش ما طاش وغيره، وانتهت في مقالها إلى قولها: ((.. والمحصلة: يطفو على سطح المجتمع مربعان متصارعان، أحدهما يختار العزلة والغلو والتنطع مما زعم أنه محرم، وآخر يفقد الثقة في التوجيه الديني بما لا يكفي حاجته المعاشة وفطرته السوية، وحين يتمرد على ثقافة الحرام هذه تلاحقه تهمة (فاسق.. عاصي) دون ذنب!!
وفي اليوم التالي الأربعاء 14 شعبان نجد الأستاذ قينان الغامدي يكتب في زاويته (صباح الوطن) تحت عنوان (وزارة العمل وأهل بيزنطة:
جهاد توضيح الواضحات) وتساءل: ما الفرق بين أن تبيع المرأة في الدكان وبين أن تبيع على الرصيف، وقبله يستعيب المجتمع أن يعمل الشاب في صوالين الحلاقة أو المطاعم أو الورش وأسواق الخضراوات أو سائقي العائلات.. الخ.
وفي اليوم نفسه نجد الأستاذ تركي الدخيل يكتب في الوطن زاويته اليومية (قال غفر الله له) تحت عنوان: يا أخي عيب عليك!) مستنكرا مزاولة أحدهم المشي أو الجري.. أن جيرانهم يتهامسون: (فلان انهبل؟ وش فيه يركض مثل الأطفال؟ فلان يطلع أصلع الرأس ويلبس (ترنق) ويركض.. وانتهى إلى قوله: المشكلة أن مفردة (عيب) لا تدري ما مضمونها، فهي لا تعني (الحرام) الفقهي ولا (المخالفة) النظامية القانونية ولا (العرف) الاجتماعي الذي يظهر أن العيب عبارة عن (كنه) غير معلوم يجعل من حركة الإنسان في مدينته محدودة، لابد أن يبقى كالصنم طوال اليوم، يلبس الشماغ والعقال والثوب طوال اليوم وكأنه حديث عهد بعرس..)).
كل ما سبق من كلام خلال يومين متتاليين وفي جريدتين فقط.. وكل ما ذكر ليس لمن عاش مثلي أكثر من نصف قرن وتابع مراحل تطور المجتمع و ردود الفعل لدى المحافظين والذين أصبحوا متنطعين ومتطرفين ومغالين وقبل أربعين سنة كان هناك مجموعة من الحوانيت بالعشرات في سوق المربع الجنوبي مقابل ثانوية اليمامة في الرياض وبالقرب من مجلس الوزراء وقد كتب عليها (لبيع وتأجير الأفلام السينمائية ومكائنها) وقبل ذلك بأكثر من عشر سنوات وبالذات عام 1380ه قبل نصف قرن نجد معالي الدكتور عبد العزيز الخويطر يذكر في مذكراته (ج14) أن جامعة الملك سعود تطلب من أرامكو مكينة لعرض الأفلام السينمائية للطلاب.. أنا فقط أذكر بأمور بديهية الكل يعرفها أو مر بها فعند تأسيس المملكة وقف الكثيرون ضد كل جديد.
[email protected]
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 143 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.