مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تسجيل ملاحظات أبرزها التحفظ على سجناء انقضت فترة أحكامهم
في جولة جمعية حقوق الإنسان لسجن إصلاحية مكة:
نشر في عكاظ يوم 27 - 08 - 2009

كشف الدكتور حسين الشريف رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في مكة المكرمة عن الشروع في إنشاء دراسة تخص إشكالات قضايا سجناء الحقوق الخاصة، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة كإدارة السجون والقضاء وبعضوية الجمعية، وذلك بابتكار بدائل تنجيهم من لقاء نفس معاملة المجرمين داخل السجون. وأوضح الشريف أن سجناء الحق الخاص، والمتمثلين في سجناء الدين، لا بد من معاملتهم بطريقة تساعدهم على سداد المستحقات المالية الواجبة عليهم، مبينا أن من الممكن اعتماد طريقة التقسيط. ورأى رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان أن إيقاف سجناء الحق الخاص يفقدهم وظائفهم وهو ما يزيد من صعوبة فرص سدادهم، مشيرا إلى أن الدراسة سوف توضع لاستيعاب هذه الإشكالية وحلها. وجاءت تصريحات رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان خلال زيارته، برفقة مسؤولين في الجمعية، لسجن الإصلاحية في مكة المكرمة أمس، وقضوا خمس ساعات داخل أسوار السجن لاكتشاف أوضاع المساجين، والخدمات المقدمة لهم.
وتأتي زيارة الجمعية بعد تلقيها أكثر من ستين بلاغا لمساجين على ذمة قضايا حقوقية متعلقة بالدين العام، وهو ما دفعها للخروج بفكرة إعداد دراسة لحلول بديلة للسجناء من هذا النوع، أي سجناء الحق الخاص.
وبالعودة للشريف الذي قال: «تسلمنا ملف شكوى من مساجين، ويجري التحقيق في مدى صحتها بمعاينتهم الواقعية، وقد استمعنا خلال الزيارة لشكواهم بشكل مباشر، وسجلت الملاحظات المتعلقة بأوضاعهم».
ووعد رئيس جمعية حقوق الإنسان بحث مشكلاتهم مع إدارة السجن، وحول سوء المعاملة، مفيدا أن «حالات فردية تقع ما بين بعض النزلاء وبعض الأفراد لا تشكل حيزا نظير المعاملة الجيدة التي رصدناها من قبل بقية الأفراد والضباط».
واطلع وفد الجمعية على العيادة الطبية داخل السجن لقياس مدى جودة الرعاية الطبية المقدمة للسجناء، وبدا واضحا داخل العيادة عدم صلاحية بعض الأدوات الطبية.
كما شملت الزيارة بعض العنابر الخاصة بنزلاء السجن، وبالتحديد القديمة منها، والتي لم تشهد أي عمليات تجديد لها، إضافة إلى غياب ملحوظ للأنشطة الترويحية بشكل عام سواء الرياضية أو الثقافة.
وبين الشريف أن ملف العيادة الطبية سيكون على رأس قائمة الملاحظات، حيث «يجب تحسين وضع العيادة وتجهيزها بالكوادر والأدوات الطبية وبشكل عاجل بعد أن رصدنا ضعفها الملحوظ، كما سجلنا ملاحظات مشابهة في هذا الجانب كالتأخر في التحويل إلى المستشفى فيما يخص الحالات الطارئة».
وطالب الشريف بتفعيل اتفاقيات تبادل السجناء مع الدول الموقعة مع المملكة بهذا الشأن، بهدف الحد من مشكلة تكدس السجناء داخل العنابر «فالسجناء الأجانب يشكلون الغالبية العظمى في السجن».
وركزت الجمعية خلال لقائها السجناء على التأكد من عدم تعرض أحدهم إلى التعذيب أو سوء المعاملة من قبل القائمين على السجن.. ورصدت الجمعية عددا من النزلاء الذين انقضت فترة أحكامهم، ولا زالوا موقوفين، وأغلبهم من الأجانب.
وأرجع حسين الشريف أن السبب في تأخر إطلاق سراح السجناء الأجانب المنقضية فترة سجنهم إلى بعض الجهات الحكومية التي لم تنجز ملفات ترحيلهم..
وأضاف: «جعلنا محطتنا الأخيرة في الجولة مقر الإعاشة، وجرى تسجيل ملاحظات في هذا الجانب ستتم دراستها مع إدارة السجون، والرفع بالتقرير الكامل حول الزيارة إلى الجهات ذات الاختصاص، وعلى رأسها وزارة الداخلية وإمارة المنطقة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.