زلزال بقوة 6,3 درجات يضرب قبالة أرخبيل فانواتو    رئيس وزراء السنغال يلتقي وفد مجلس الشورى في العاصمة دكار    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    رياح نشطة على أجزاء من الشرقية والرياض    إصدار كتاب حول الأحداث البارزة لمنتدى التعاون الصيني- العربي على مدى ال20 عاما    «عيادات دله» تسعى لتقديم خدمات طبية بجودة عالية لأفراد الأسرة وطب الأسرة: رعاية وقائية وعلاجية بالقرب منك    ماكرون واللجنة الوزارية يبحثان التحرك لإيقاف الحرب على غزة    موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية تكرم الزعيم    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    السعودية تفوز باستضافة منتدى الأونكتاد العالمي لسلاسل التوريد لعام 2026    مغادرة أولى رحلات «طريق مكة» من المغرب    السعودية تختتم مشاركتها في المنتدى العالمي للمياه بحصد جائزة أفضل جناح    هارفارد تشهد تخرج 60 طالباً سعودياً    الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    قطبا الكرة السعودية وكأس الملك    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معمر صام 80 عاما: «العشوة» كانت سبيلنا للحم والرز
رمضان بين جيلين حفيده مشعل: حديث جدي لا مجال لتطبيقه
نشر في عكاظ يوم 27 - 08 - 2009

عند ذكر البادية يتبادر للذهن قسوة الصحراء وكثبان الرمال والتنقل والترحال بحثا عن الماء والكلأ، وهي السمات الرئيسية المميزة لسكانها الذين يسمون البدو الرحل. لكن الكرم عند البدو لا يتمثل في عادات ولائم البذخ والإسراف التي يقيمها بعض أغنياء المدن طمعا في منزلة اجتماعية لا يملكونها، إنما هي الاستعداد الفطري للفقير لتقديم آخر وجبة طعام في رمضان، وبما أن الحياة صعبة مع ذلك يصومون رمضان ويفطرون على أبسط أنواع الأطعمة.
وبين زمن ماض وزمن حاضر، كان اللقاء مع العم خلف بن مشعان الصخيل التومي الشمري (أبو بشير) الذي صام ما يزيد على 80 رمضان، وله من الأحفاد نحو 50 ما بين ذكور وإناث، وحفيده مشعل بشير خلف الذي يعمل معلما ورب لأسرته، وكانت البداية مع الجد:
• عم خلف متى بدأت بصيامك لرمضان؟
صمت رمضان وأنا عمري 13 سنة ومازلت ولله الحمد والمنة
• كيف تعلمون بدخول شهر رمضان المبارك خاصة أنه يصعب رؤيته أحيانا إلا بأجهزة متقدمة؟
كنا في السابق نتحسب دخول شهر شعبان وفي يوم 29 شعبان نترقب الهلال إن لم نره نكمل 30 يوما وكذلك رمضان نعقد عقد لمدة 30 يوما ونترقب في 29 فإذا لم يظهر هلال الفطر نكمل رمضان 30 يوما.
• إذا جاءكم أحد وقال: إننا شاهدنا هلال شعبان ناقصا وأنتم لم تروه وأكملتم شعبان 30 يوما ماذا تفعلون؟
نقضي يوما.
• كيف يستقبل الناس رمضان سابقا؟
لا يوجد شيء مميز لأنه لا يوجد وقتها لا أسواق ولا بقالات كما هو الآن.
• هل كانت لرمضان مستلزمات ومواد خاصة في السابق؟
ظروف الحياة المادية كانت صعبة ولكننا كنا مستأنسين ومرتاحين نفسيا وكان إفطارنا على تمر ولبن فقط، إلا إن كان هناك مناسبة عند أحد نأكل لحما ورزا.
• هل هناك عادات تحرصون عليها في رمضان ؟
هناك عادة (العشوة) حيث تذبح للميت كصدقة ويحرص عليها الكل الغني والفقير، وكنا نجتمع في مكان ونعملها على شكل دورية بيننا حتى إن الذين لا يصومون يذبحون ذبيحة ويعزمون الناس عليها وقت الإفطار.
• كيف تقضي يومك في رمضان؟
يومي يبدأ في الصباح في رعي الحلال رغم شدة الحر ولهيب الشمس وأعود قبل الإفطار، مع قليل من النوم وقت الظهيرة أحيانا.
• هل تستقرون في مكان واحد أثناء رمضان؟
أبدا حسب توافر العشب والماء.
• كيف تعلمون بوقت الإفطار هل هو بالأذان؟
لا يوجد أذان عند غياب الشمس.
• ما هو مقياسكم لوقت السحور؟
لا يوجد مقياس لكن آخر الليل نقوم ونتناول السحور على تمر ولبن والبعض يترقب الشفق أي ظهور الخط الأبيض ولا نعرف ساعات ولا راديو ولا تلفزيون ولا غيرها والحمد لله نقوم بالفروض بوقتها.
• كم رمضان صمت؟
أكثر من 80 رمضان والحمد لله.
وعلى الجانب الآخر حفيده مشعل بشير خلف والذي كان معه الحوار التالي:
• كيف تقضي وقتك في رمضان؟
في قراءة القرآن وقضاء بعض مستلزمات الأسرة
• ما تعليقك على ما قال جدك في اللقاء؟
أقول الحمد لله على ما نحن فيه من نعمة وما قاله جدي لا أستطيع تطبيقه في الوقت الحالي ونحن نتنقل عبر وسائل مريحة حتى الأسواق وكل شيء ميسر ونعيش بأبهى رفاهية حتى الأطفال يتفننون في الطلبات، فنحن في نعيم ولله الحمد الآن عند الإفطار يتم وضع عدد كبير ومتنوع من الوجبات قد تكون ضحية لسلة القمامة.
• بماذا تستقبل رمضان؟
كحال الكثير استقبله بالتنويع وشراء كثير من المستلزمات.
• هل هناك عادات يحرص الناس عليها في رمضان؟
بصراحة لا يوجد شيء إلا وذكره جدي العشوة (عشى الموتى) والتي بدأت تتلاشي شيئا فشيئا وكذلك عادات يسمونها الدوريات (يتفق مجموعة من الشباب كل ليلة سحور على شخص منهم بشكل دوري).
• ما سبب تلاشي عشاء الموتى؟
لأنه ليس واجبا شرعيا ولارتفاع أسعار الأغنام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.