حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسلسلات رمضان حزن اجتماعي وإثارة تاريخية
الجاسوسية تشعل التنافس بين السورية والمصرية (2-1)
نشر في عكاظ يوم 22 - 08 - 2009

لن يلحظ المشاهد العربي وجود تغييرات تذكر في الصراع الرمضاني بين القنوات الفضائية، فالمسلسلات الخليجية تطل كعادتها عبر نافذة الكوميديا الاجتماعية، التي تتخذ من كوميديا الموقف بصمة لدغدغة مشاعر المشاهدين، والمسلسلات الاجتماعية التي تتحدث عن التراجيديا التي ما زالت تركز على وجه واحد من وجوه المجتمع الخليجي.
وفي المقابل وحسب الملاحظ فإن المسلسلات العربية ما زالت هي الأخرى تعيش على الرومانسية الحالمة التي لم تتأثر بالأزمة الاقتصادية العالمية، وتأجيج النعرات القبلية بالتركيز على الثأر والقصص التاريخية المشبعة بأفكار السينارست.
القنوات الفضائية التي اتخذت من مصطلح «حصري» حشدت عددا من المسلسلات التي اتضح مع مرور الأيام أنه في ظل العولمة لم يعد هذا المصطلح واقعا ملموسا في ظل تكرارها وتكرار مشاهدتها أينما حل «رموت» التلفزيون.
الأعمال الدرامية التي واكبتها «عكاظ» أثناء التصوير يصعب حصرها، لكن من أبرز الأعمال الدرامية والبرامجية التي يطالعها المشاهد على قنوات التلفزيون السعودي، مسلسل «شعبان في رمضان»؛ يتناول مشاكل الشباب والكبار كالغيرة الزوجية وغيرها، «أبجد هوز» وهو مسلسل كوميدي منفصل الحلقات يناقش القضايا الاجتماعية والتربوية والسلوك العام بأسلوب ناقد وهادف، «وراك وراك»، «العودة إلى الحياة»، و«نجوم».
أما البرامج التي أعلن عن عرضها فمن أبرزها، برنامج «شخصيات وتجارب»، «مع القرآن»، «مع البلاغة النبوية»، «الناس في رمضان»، «حكاية أكلة»، «حديث اليوم»، «المحجة البيضاء»، «جلسة مصارحة»، وبرنامج الأسرة «مكسرات».
شتاء ساخن
تشهد الأعمال الرمضانية في القنوات الفضائية هذا العام تنافسا بين الأعمال السورية والمصرية في الأعمال الجاسوسية، حيث تدخل الأعمال السورية منافسة للمصرية التي تقدم «حرب الجواسيس»، بينما السورية تقدم هذا العام من خلال مسلسل «رجال الحسم»، من خلال قصة «فارس» المدرس الجولاني الذي يفقد أمه وأخاه في حرب ال 67، ويقرر الانتقام بتنفيذ عملية استشهادية في الأرض المحتلة، لكن الظروف تحول دون تحقيق ذلك، بينما تبرز منافسة أخرى حيث يتقاطع العمل السوري «شتاء ساخن»، مع الأعمال التركية التي عرضت أخيرا من حيث معالجته الدرامية، حيث يتطرق إلى عصابات مهمتها السرقة والنهب.
تكرار الموضوعات
أما الأعمال الدرامية التراجيدية فتحتل الدراما الخليجية الأولوية من حيث تكرار الموضوعات، ومن أبرز الأعمال التي تقدم «فضة قلبها أبيض»، «هوامير الصحراء»، «دمعة يتيم»، «عقاب»،» «هدوء نسبي»، و «منيرة»، وهو عمل يخوض في تاريخ الكويت. إضافة إلى الجزء الثاني من مسلسل «شر النفوس» الذي يعتمد على المفارقات بين الحب والجحود والتضحية والنكران، ويسلط الضوء على مشكلات العلاقات الاجتماعية بين الأسر في المجتمع الخليجي.
ولا تغيب الفنانة سعاد عبد الله كعادتها عن السباق الرمضاني، وهذه المرة تقدم عملها الاجتماعي «أم البنات» الذي تعود به إلى الوقوف أمام الفنان غانم الصالح، وتدور أحداث المسلسل حول «شريفة» المرأة الضعيفة المستكينة التي تخضع لسلطة الرجل، بعد أن تركت لزوجها العنان في التحكم بأقدارها ثم بمصائر بناته الست اللواتي عانين طويلا من مصاعب الحياة وسلطة الأب.
في المقابل، تشهد الأعمال التاريخية والبدوية تنافسا بين الأعمال الإماراتية التي تمثل الدراما الخليجية من خلال «دروب المطايا» الذي يحكي قصة تأسيس إمارة أبوظبي، والسورية والمصرية ومنها مسلسل «قبائل الشرق»، «فنجان الدم»، «باب الحارة»، «الرحايا حجر القلوب»، الذي يلعب بطولته نور الشريف.
المسابقات الثقافية
وبعيدا عن الدراما، فإن برامج المسابقات لها حصة في الدورة الرمضانية الفضائية، حيث عاد «سباق المشاهدين» على شاشة القناة الأولى في التلفزيون السعودي، واستمتاع جديد مع برنامج «الرقم الصعب» الذي يقدمه الإماراتي ناصر الجهوري، وترتكز فكرته على وجود فريقين، ويقود كل فريق شخصية من مشاهير الوطن العربي، سواء كانت شخصية فنية أو إعلامية أو رياضية، إضافة إلى برنامج «حروف وألوف» الذي يقدمه الإعلامي السعودي محمد الشهري.
مشاهدات أخرى
أمام هذا التصنيف للأعمال التلفزيونية تتنوع شاشات الفضائيات العربية بعدة أعمال درامية تجسد النواحي الاجتماعية مثل المسلسل السوري «باب الحارة»، «أبو ضحكة جنان»، «الشام العدية»، «صبايا»، «أنا قلبي دليلي»، و «المصراوية». إضافة إلى العديد من الأعمال الأخرى، مثل: «عشان ما ليش غيرك»، الذي تلعب بطولته الفنانة النجمة إلهام شاهين التي تؤكد أن اختيارها للمسلسل كان بين عدد كبير من السيناريوهات التي عرضت عليها، موضحة أن المسلسل يناقش قضايا عدة من بينها رد فعل الرجل الشرقي عندما تتولى المرأة المناصب القيادية، والفارق الطبقي في توزيع الثروات والمناصب في المجتمع المصري، والظلم الذي قد تتعرض له الطبقات الفقيرة والضعيفة في المجتمع. وهو من تأليف عاطف البكري، إخراج رضوان شاهين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.