المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



80 ألف فرصة عمل في مشروع العقير
5 مليارات تكلفة المراحل الأولى .. رئيس بلدية الأحساء ل «عكاظ»:
نشر في عكاظ يوم 12 - 08 - 2009

أوضح رئيس بلدية محافظة الأحساء المهندس فهد الجبير أن مشروع شاطئ العقير الذي وقعت البلدية عقد تنفيذه مع إحدى الشركات الوطنية العاملة في مجال السياحة يوفر 80 ألف فرصة عمل. وقال في حوار مع «عكاظ» إن تكلفة المشروع تبلغ في السنوات الخمس الأولى 5 مليارات ريال، وتقدر إيرادات البلدية من عائده بأكثر من مائة مليون ريال سنويا، حيث إنها شريك في ملكيته مع الهيئة العامة للسياحة والآثار، وتسهم فيه بنسبة 30 في المائة. وعن ما تم تنفيذه من المشروع حتى الآن، أشار إلى أنه تم بسط 700 ألف متر مربع من المسطحات الخضراء في الشاطئ، وإنشاء خمس ساحات تزلج بمساحة تقدر بنحو 10 آلاف متر مربع للساحة الواحدة.
حول مشروع منتزه الأحساء، قال الجبير إنه سينفذ خلال عام من الآن بمساحة 450 ألف م2 على الطريق الدائري الداخلي للهفوف والمبرز، ويعتبر من أكبر المنتزهات في المنطقة الشرقية. ويشتمل على نافورة ضخمة، تتوسطها شاشة عرض ليزر، كما يشتمل على نافورتين أخريين، بحيرة بطول700م وعرض 40 م، مناطق ترفيهية، ساحات للعب الأطفال، ملعب لكرة القدم، مطاعم، مسطحات خضراء وممرات مشاة.
وتطرق إلى مضامير المشاة مشيرا إلى أنه سيتم إنشاء ثمانية مضامير وتجهيزها، ليتمكن سكان المحافظة وزوارها من مزاولة رياضة المشي.
وفيما يتعلق بمشروع الطريق الدائري المحيط بالمنطقة القديمة لمدينة المبرز، قال إنه يسهم في نقل الحركة المرورية بشكل انسيابي ما بين شمال المحافظة وجنوبها. ويحتوي على ثلاثة مسارات بعرض 3,5 متر لكل مسار، إضافة إلى مواقف جانبية طولية، أرصفة، جزيرة وسطية وأعمدة إنارة. وروعي في تنفيذه عدم تداخل المركبات مع المشاة، حيث تم وضع معابر خاصة لهم ليعبروا بأمان وفقا للمعايير التخطيطية الفنية والمرورية العالمية.
وحول مشروع التسمية والترقيم، أوضح أن البلدية ستبدأ قريبا في تركيب اللوحات الارشادية.
وردا على سؤال عن شكوى بعض المراجعين للبلدية من بطء إجراءات معاملاتهم، قال إنه نتيجة للنهضة التي تعيشها الأحساء على مختلف الأصعدة العمرانية والاقتصادية تضاعف عدد مراجعي البلدية. ويتطلب إنجاز الكثير من المعاملات إجراء مسوح ميدانية وخروج الفنيين إلى مختلف المواقع، مما يعد تحديا كبيرا في حد ذاته نظرا لاتساع الرقعة العمرانية للمحافظة، ولدينا توجهات حثيثة لمكننة أعمال البلدية وحوسبتها من خلال تطبيق مشروع الحكومة الإلكترونية للاستفادة من تقنية المعلومات في تسريع الإجراءات وخفض أعداد المراجعين.
وفيما يتعلق بالجولات التفتيشية، قال إن وضعها الراهن يعد مقبولا، إلا أن نقص الكوادر قد يؤثر عليها.
وأجاب عن سؤال عن سبب تأخر البلدية في العمل ببرنامج إدارة صيانة الطرق بالحاسب الآلي، فقال إن البلدية كانت رأت سابقا أن حجم الطرق الموجودة لا يحتاج لهذا البرنامج. لكن مع العمليات التطويرية للطرق، أصبحت تواجه تحديا للارتقاء بشبكة الطرق وفق البرامج والدراسات التقنية الحديثة.
وعن المراحل التي قطعها مشروع شبكة تصريف مياه الأمطار حتى الآن، أشار إلى أنه تم تنفيذ أكثر من 100 كم من الشبكة خلال الفترة الماضية.
وردا على سؤال عن حاجة الحدائق العامة للمزيد من الاهتمام والعناية من قبل البلدية، قال إن لديهم مشروعا متكاملا لصيانة الحدائق العامة وإعادة تهيئتها في مختلف مدن المحافظة. وجار حاليا إنهاء الإجراءات الخاصة بالمشروع.
واعتبر تطوير آلية إصدار الرخص المهنية واختصار المدة من شهر إلى يوم واحد، من أبرز إنجازات البلدية، والتي تشمل كذلك البدء في تطبيق فكرة المراقب الشامل الهادفة إلى تفعيل دور مراقب الحي بحيث يشمل النواحي الفنية والصحية إضافة إلى النظافة والملاحظات العامة، مما أدى إلى توفير ما يزيد على 30 في المائة من المراقبين وتوزيعهم في مناطق أخرى.
ونفى أن يكون هناك ضعف في الرقابة على مطاعم ومحلات محطات الطرق السريعة، وقال إن البلدية ممثلة في وكالة الخدمات وإدارات وأقسام صحة البيئة تنفذ جولات تفتيشية على محطات الطرق للتأكد من مدى توافر الاشتراطات الصحية والفنية، ومحاسبة المخالفين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.