الجامعة العربية تدعو إلى إعادة صياغة التشريعات لمواجهة تحديات الذكاء الاصطناعي    الدوسري يناقش عددا من البنود خلال اجتماع الدورة 19 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب    وزير الخارجية: الاعتراف بفلسطين قرار صحيح يمنحنا الأمل.. يجب وقف النار فوراً في غزة    رفع الطاقة الاستيعابية لقطار الحرمين السريع لموسم حج 1445    "إدارة الدين" تعلن إتمام ترتيبها لإصدار صكوك دولية ب 5 مليارات دولار    رابطة العالم الإسلامي تُدين مجازر الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني    الصحة الفلسطينية تعلن انهيار المنظومة الصحية في غزة    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان رئيس جمعية غيث للخدمات الطبية    البديوي يشارك في الدورة ال 16 لمهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون    «الأمر بالمعروف» تسخِّر تقنيات الذكاء الاصطناعي لخدمة ضيوف الرحمن    هل باتت «الهدنة» من الماضي؟    أمير المدينة يكرم الطلاب الحاصلين على جوائز محلية وعالمية    أمير حائل يشهد حفل التخرّج الموحد للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني    وزير الاقتصاد والتخطيط يبحث مع الوزيرة الاتحادية النمساوية للشؤون الأوروبية العلاقات الثنائية بين السعودية والنمسا    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    خيسوس وكاسترو.. من يحصد «أغلى الكؤوس»    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    ولاء وتلاحم    تعاون بين «الإلكترونيات المتقدّمة» و«نوبكو»    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الناشر الحماد: 6 معايير ضرورية للفوز بال«البوكر العربية»
نشر في عكاظ يوم 19 - 04 - 2024

يترقب جمهور الرواية والأدب حفل إعلان الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) في دورتها لعام 2024، التي من المقرر أن يتم الإعلان عنها في حفل يقام في أبو ظبي الأحد 28 أبريل 2024، بالتزامن مع معرض أبوظبي للكتاب.
وحول مقومات الرواية الفائزة بمثل هذه الجائزة الرفيعة، يرى الناشر صالح الحماد أنها تعتمد أوّلًا على تقدير لجنة التحكيم، مع ما تنطوي عليه الرواية الرفيعة من عناصر الإبداع الفريد والسمات الأدبيّة والجماليّة الرصينة كونها أمورًا حاسمة لا يمكن لأيّ لجنة تحكيم تجاهلها، مهما كانت ميول أعضائها حيال النّوع الروائيّ، والاتّجاه الفني للعمل.
يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) الروايات المتأهلة ل«القائمة القصيرة» في دورتها السابعة عشرة.
وضمت القائمة القصيرة 6 روايات هي: «مقامرة على شرف الليدي ميتسي» لأحمد المرسي من مصر، «وسماء القدس السابعة» لأسامة العيسى من فلسطين، و«قناع بلون السماء» لباسم خندقجي من فلسطين، و«با هبل: مكة 1945-2009 Multiverse» و«خاتم سليمى» لريما بالي من سورية، و«الفسيفسائي» لعيسى ناصري من المغرب.
ويستشهد الحماد بتجربته في دار رشم التي نجحت 4 من رواياتها في الفوز أو تأهلت للفوز بجوائز كبيرة حين يقول: نؤمن في دار رشم بأنّ ثمّة جملة معايير ومقومات يجب توافرها في العمل الروائي، تؤهّله لنيل وسام استحقاق النشر لدينا قبل التفكير بأيّ جائزة؛ لأنّ احترامنا لمعايير النشر التي وضعناها نحسبها طريقًا ممهّدةً إلى الفوز بالجوائز.
وترتكز هذه المعايير والمقوّمات على:
1) الفكرة والطّرح المضمونيّ: إذ نحرص على طرافة الفكرة، وجدّة الطّرح الدلالي، ناظرين إلى اختلافه وتجاوزه المألوف، ونركّز على أن تكون الفكرة مناسبة لمواثيق النشر والقيم، وغير مخلّة بالأخلاق أو المقدّسات، وغير مشجّعة على العنف والكراهية واحتقار الآخر، ونراعي مدى تمتّعها بالقبول القرائيّ، واستجابتها لتطلّعات المتلقّي المعاصر وحاجاته وهمومه الراهنة.
2) البنية الروائيّة من حيث توافر حبكة أو بنية حدثيّة واضحة العقدة ومواضع التأزم والتدهور والانفراج، أو متشظّية مشوّشة تقوم على نسج بناء تكتنفه الفراغات والبؤر السرديّة التي تنفتح على المفاجأة والمباغتة والتّوقّع والاحتمال النّاشط والفاعل في عالم السرد، ومن حيث سيولة السرد، وتوافر عنصر الانسيابية ومقوّمات الاتّساق والانسجام المعنويّين والبنائيّين، ومن حيث الجملة السرديّة ومدى سلامتها التركيبيّة وترابطها الداخليّ، ومدى انشدادها إلى إيقاع مناسب ووتيرة حكي مشوّقة، ومن حيث النهاية الموائمة لقفلة الأحداث ومآل الحبكة، والملبّية لآفاق الانتظار.
3) معايير التخييل الروائي التي ترتبط بثلاث نقاط جوهريّة، تتلخّص في السؤال عن المرجع التخييليّ وأطر الإحالة (المرجع تاريخيّ، أو واقعيّ، أو مفارق رمزيّ، أو أسطوريّ)، وعن المتخيّل الروائيّ ومدى التكامل بين الحكاية وبنية الخبر أو الخطاب، ومدى تمتّع هذا المتخيّل بقابليّة التصوّر والإدراك والتخييل الفنيّ، ويضاف إلى ذلك السؤال عن الصورة الروائيّة وبلاغة التصوير، فنسأل: هل الصورة الروائيّة قابلة للإدراك والتخييل، وهل هي تقريريّة تسجيليّة، أو كنائيّة، أو محايثة لمرجعها الواقعي المسمّى، أو غامضة غير قابلة للإدراك والتخييل، أو استعاريّة تقوم على مصادر تخييل متعدّدة ومتنوعة فيها مزج وتشكيل وبحث وثراء، ومستوحاة من فنون أخرى تشكيلية أو دراميّة أو سينمائيّة.
4) الزمن الروائي وإيقاعات الحكي: وفيه نركّز على بنية زمن الأحداث من حيث التركيز على جملة أسئلة: هل تاريخ الأحداث مسمّى، أو غير مسمّى؟ وهل ثمّة وجود لأثر تأريخ سير ذاتي أو غيري أو ملحميّ؟ هل زمن الوقائع مختلق مطلق؟ وهل هو عجائبي مفارق، أو خيال علمي استباقي افتراضي ينشد المستقبل؟ كما نركّز على بنية زمن الخطاب وإيقاعات الحكي، فنسأل عن مدى التباعد بين زمن الكتابة وزمن الوقائع أو تزامنهما، وهل الخطاب المرويّ أحادي أو متعدّد الأزمنة؟ وهل القارئ مدسوس مشارك، أو مفارق متعدّد؟
5) بناء الرؤية: وفي هذا المجال نبحث عن نوع الراوي والرؤى السرديّة الروائيّة المختارة: فهل يسرد الرواية صوتٌ واحد عليم أو تقوم بنيتها على تعدّديّة الأصوات والرؤى من الدّاخل ومن الخارج أو من الخلف، وهل الراوي معلّق، أو مفارق أو عليم بالأسرار والبواطن؟ إذ إنّ هذه الأسئلة تحدّد هويّة الخطاب الروائيّ ومدى حداثته أو انتهاجه خطًّا تقليديًّا مستهلكًا.
6) وأخيرًا هناك معيار لغة السرد الروائيّ: من حيث السلامة اللغوية، والأسلوب والمعجم، ومن حيث أنماط القول وصيغ الحكي المعتمدة، ومدى التوازن المحكم في توزيع مواضع إدراج السرد والوصف والحوار، وتأدية كلّ نمط لوظائفه الخطابيّة المناسبة للتخييل المشهدي وبلاغة التصوير الروائيّ، ومدى تنوّع الوظائف الوصفيّة من التأطير إلى التصوير إلى التعبير والإيحاء...
معايير قد تبدو معقدة ومتشعبة، ورغم إجمالها تحتوي تفاصيل معقدة يتسم بها العمل الروائي عادة، إلا أنها كانت الطريق ل4 روايات على التوالي لدار رشم فازت أو تأهّلت للفوز بجوائز كبيرة؛ فأول رواية أصدرتها دار رشم كانت رواية «حفرة إلى السّماء» للكاتب عبد الله آل عياف، وهي أوّل عمل روائيّ له، وبها كانت أول دار نشر سعودية تدخل ضمن القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر العربية) في العام 2021، ثمّ بعدها فازت الدار بالبوكر العربية مع رواية الكاتب الليبي محمد النعاس «خبز على طاولة الخال ميلاد»، في عام 2022، ثم في العام 2023 حصلت رواية «تغريبة القافر» للكاتب العماني زهران القاسمي على الجائزة نفسها، وفي العام 2024 وصلت رواية «عين الحدأة» للكاتب السعودي صالح الحمد إلى القائمة الطويلة لجائزة البوكر العالمية في نسختها العربية.
ويضيف الحماد أنه من الطبيعي أن تساهم الجوائز في رفع مستوى الرواية العربية؛ فهي حافز مهمٌّ للمبدعين من الكتّاب لتقديم أعمال مميزة؛ إذ يتطلّب الفوز بالجوائز التقديرية أو الجوائز المهمة في السعودية والوطن العربي البحث عن أفكار مبتكرة وتقنيّات كتابية حديثة.
يُضاف إلى ذلك أنّ الفوز بجوائز عربية أو دولية يساهم في رفع مكانة الرواية العربية في الساحة العالمية، ويفتح أفقًا للحوار الثقافي، فيتحقّق ما نطمح إليه نحن الناشرين والمهتّمين بالثقافة، وهو ما يمكن تسميته بثقافة الاختلاف، مشيرًا إلى أنه لا يعيب الكاتب، بأيّ حال من الأحوال، السعي إلى نيلِ الجوائز؛ فهي بدورها تحقّق له الانتشار، وزيادة اهتمام القرّاء بأعماله، وتوسيع جمهوره، إضافة إلى المبالغ المالية المرافقة لهذه الجوائز التي تساعد الكاتب على التفرّغ للكتابة، وتحسين جودة أعماله الأدبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.