تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير نجران يعتمد وثيقة اتفاق مشايخ نجران على ضوابط العفو والإصلاح
نشر في عكاظ يوم 05 - 03 - 2024

اعتمد أمير منطقة نجران الأمير جلوي بن عبدالعزيز وثيقة مشايخ نجران على ضوابط العفو وإصلاح ذات البين بعد أن قدمت نجران بفضل متابعة ودعم وتوجيهات أمير المنطقة نماذج فريدة في إصلاح ذات البين، ومن ذلك إنهاء المغالاة والجشع والمتاجرة بالدماء، بتحديد مبلغ العفو والصلح، والمنطقة بمجتمعها الكريم ماضية في تقديم ما يصلح المجتمع، ونبذ ورفض كل ما يعكر صفو التآخي والتراحم، وأكد أمير منطقة نجران أن ما يقره المشايخ يصلح شؤون مجتمعنا اليوم، وفي المستقبل. مشدداً على أن الحكم هو ما يصدر عن المحاكم فقط، أما ما يتم الاتفاق عليه عند العفو فهو محضر صلح لا حكم. وقال: في أمور الطيب فالشخص من نجران يمثل نفسه وقبيلته ومجتمعه والمنطقة، أما في غير ذلك كالجريمة فهو لا يمثل إلا نفسه فقط، وكل شيخ مسؤول عن جماعته فقط، ولا يتدخل في شؤون قبيلة أخرى، وأن على أي شيخ عندما يأتيه طلب من قبيلة أخرى أن يتقدم بطلب الموافقة مني.
لافتاً إلى أن «الهارب لا يكلمني عنه أحد.. والجيرة أو الاحتماء افتيات على سلطة الدولة، ولا سعي في العفو إلا بعد القبض على الجاني، وصدور الحكم الشرعي بحقه، واكتسابه القطعية». وقال أمير نجران: إن الجاني أصبح لا يتحمل شيئاً ممّا يقر من مال في سبيل العفو، لا هو ولا جماعته، والواجب أن يتحمل هو، والمتبقي يستوفيه المجتمع، وجمع الأموال لا يتم إلا عبر حساب رسمي تشرف عليه إمارة المنطقة. وأضاف: "صون حرمة المنازل والأسر فرض عين، ولا نقبل التجمع أمام منازل أولياء الدم، وإلزامهم بالعفو، وعلينا نبذ المظاهر غير الحميدة ومنها نزع الملابس والتعقيل وربط الأعناق".
وشدد أمير منطقة نجران، على إعداد خطة تمكن من تقليص زمن الاستجابة للحوادث والحالات منذ لحظة البلاغ، يشترك في دراستها الجهات الإغاثية والصحية والإسعافية المعنية.
جاء ذلك أثناء رئاسة الأمير جلوي الاجتماع الاستثنائي للجنة، في قاعة الاجتماعات بديوان الإمارة اليوم، إذ رفع الشكر والامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمين رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، على ما تحظى به المنطقة من رعاية تجسد حرص قيادتنا على سلامة المواطن والمقيم والزائر، والمحافظة على الأرواح والممتلكات، وتأمين أسباب العيش في أمان وطمأنينة، معرباً عن شكره لوزير الداخلية على متابعته أعمال اللجان الرئيسة للدفاع المدني بالمناطق، وتوجيهاته لتحقيق الأهداف والمقاصد المرجوة.
واستعرض الاجتماع جاهزية الجهات لمواجهة الحالات الطارئة والتعامل معها، والخطط التنفيذية لها، وتعزيز التكامل والتنسيق بينها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.