الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مملكة تحترم ماضيها لتبني مستقبلها.. حكاية تأسيس بين محمدين
نشر في عكاظ يوم 22 - 02 - 2024

ثلاثة قرون على يوم التأسيس مع الإمام محمد بن سعود مؤسّس الدولة السعودية الأولى، ولأنّ النبتة التي زُرعت هي نبتة خير ووفاء، ها هو التأسيس يتجدّد بعد كل هذه الأيام على يد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
في اليوم الأول عندما أعلن الإمام محمد بن سعود تأسيس الدولة السعودية الأولى كان صاحب رؤية تحاكي المستقبل من حيث الموقع الجغرافي للمملكة، ومن حيث الوحدة الوطنية المكرّسة للهوية السعودية العربية الإسلامية. واليوم بعد ثلاثة قرون ها هي المملكة العربية السعودية تكتب تأسيسها الثاني بمنطق الإبداع، بحيث تنطلق من التأسيس الأول إلى التأسيس الثاني عبر رؤية 2030.
حكاية تأسيس بين محمّدَين؛ الأول محمد بن سعود، والثاني محمد بن سلمان، والرجلان انطلقا من رؤيتهما نحو بناء طريق المستقبل والآمال الكبيرة لدولة تحقق أحلام وطموحات أبنائها.
ما تبدلت الطموحات والأحلام وبقي الهدف واضحاً، وهو تطور وإنماء المواطن السعودي وإرساء دولة الأمن والاستقرار والبناء والتوحيد.
رسالة حملها محمد بن سعود واليوم يحملها محمد بن سلمان. وضع الإمام محمد بن سعود رؤيته انطلاقاً من الدفاع عن الدرعية في عهد والده، ثمّ شارك في حملة العيينة قبل أن يتولّى الحكم في الدرعية مؤسّساً الدولة السعوديّة الأولى. واليوم يحمل الأمير محمد بن سلمان، برعاية والده خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، راية الدفاع عن المجتمع السعودي بوجه الفساد والمفسدين، وعن حقّ المواطن السعودي في الإصلاح والشفافية والمشاريع التي تحاكي المستقبل المنير لأيام كلها رخاء وأمان.
هي رسالة الإصلاح التي يشترك فيها المحمّدَان بإيمانهما بالشباب السعودي القادر على تحقيق المستحيل، والمبدع في كل المجالات العلمية والثقافية والمجتمعية. هي حكاية احترام الماضي لبناء المستقبل، فمسيرة الإبداع تُعرّف بانطلاق الرجل من تاريخه لتطوير مستقبله.
الإمام محمد بن سعود تمسّك بالتاريخ مقدّراً ونظر إلى المستقبل طامحاً؛ فوحّد شطرَي الدرعية، وبنى السور حولها، وأمّن استقرار الرياض، وصدّ كلّ الغزوات. أمّا الأمير محمد بن سلمان فقرأ التاريخ جيّداً، ورأى فيه الإلهام المبدع تحت شعار «لا مستقبل لمن لا تاريخ له، ولا تاريخ لمن لا يصوغ ويحمي المستقبل»، فهو من قال: «لدينا عمق تاريخي مهمّ جدّاً، موغل جدّاً، ويتلاقى مع الكثير من الحضارات. الكثيرون يربطون تاريخ جزيرة العرب بتاريخ قصير جدّاً، والعكس أنّنا أمّة موغلة في القِدم».
الأمر الملكي الصادر عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز باعتبار يوم 22 فبراير من كلّ عام يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية، يشكل رسالة تاريخية للشباب السعودي بالتمسك بالماضي خلال عبور طريق المستقبل حين قال عند إصدار الأمر الملكي إنّ «الاحتفاء بهذا اليوم يأتي اعتزازاً بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود...». لقد رأى خادم الحرمين الشريفين عندما كرّس 22 فبراير (يوم التأسيس) ملامح تماسك الفكرة والرؤية ما بين مؤسّس الدولة السعودية الأولى، وقائد مسيرة التطوير والإنماء وتمكين الشباب الأمير محمد بن سلمان.إن يوم التأسيس يرسم خارطة طريق وفقاً لعمادين أساسيين:
- الأول: التمسّك بالقيم والثوابت التي قامت على أساسها، وعنها قال خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز: «جاءت الدولة السعودية لتعيد الاستقرار لهذه المنطقة على نهج الدولة الإسلامية الأولى، وتوحّد أغلب أجزائها في دولة واحدة، تقوم على الكتاب والسُّنّة، لا على أساس إقليمي أو قَبَلي أو فكر بشري، منذ أكثر من 270 سنة».
- الثاني: النخوة في نداء يبثّ الحماسة والفخر وروح الانتماء إلى الوطن.
خارطة التأسيس التي تكرّست في عقول شباب المملكة بفضل هذا الأمر الملكي، لتؤكد أنّ هذا الوطن يفتخر بتاريخه ويتمسك ببناء مستقبله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.