تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خروج الهوام السامة من البيات الشتوي
نشر في عكاظ يوم 13 - 02 - 2024

كشف الخبير بالحيوانات السامة بمنطقة المدينة المنورة وأستاذ علم بيئة الحيوان المشارك عبدالهادي العوفي ل«عكاظ»، أن خروج العقارب والحيّات يرتبط بعدة أمور؛ فقد تخرج بحثاً عن الغذاء، أو عن مأوى جديد، أو بحثاً عن الشريك للتزاوج، وفي نهايات الشتاء ودفء الطقس تبدأ بالخروج بحثاً عن الغذاء بعد موسم البيات الشتوي.
وأشار العوفي إلى عدة أمور تقي من خطر الحيوانات السامة؛ أولاها الحرص على ذكر دعاء نزول المنزل، وعدم الذهاب للبرية منتعلاً صندلاً، والحرص على انتعال حذاء واقٍ مناسب يغطي جزءاً كبيراً من الساق وبنطالاً طويلاً؛ إذ أكثر عضات الأفاعي تكون في القدم والساق، ومن النصائح تجنّب التخييم أو التنزه، أو النوم في المناطق التي يوجد بها آثار ثعابين أو تكثر فيها جحور القوارض، فتلك مواطنها المفضلة مع تجنّب المشي حافي القدمين ليلاً، واستخدام كشاف ضوئي؛ لأن الأفاعي ليلية المعيشة، وذلك يجنّب أن تطأ القدم عليها، عدم قلب الصخور، وإدخال اليد في النباتات أو في الجحور مع تنبيه الأطفال والحرص على إلقاء بقايا الطعام بعيداً عن مكان المخيم؛ لأنها قد تجلب فرائس الثعابين كالقوارض والحشرات وتتبعها الأفاعي بعد ذلك، ومن النصائح عدم التحرش، ومفاجأة الثعابين، وتضييق الخناق عليها؛ لأنها ستدافع عن نفسها، وبطريقة سريعة قد تفاجئك مما يتسبب في إصابتك.
اضرب بالعصا على الأرض!
وينصح العوفي باستخدام عصا عند المشي والضرب بها على الأرض عند المشي لإحداث صوت وحركة تنبه الثعابين وبالتالي تهرب عن طريقك؛ لأن الثعابين لا تهاجم الإنسان، وتهرب حال شعورها بوجوده، وعند تسلق الجبال يجب التنبه جيداً لموضع اليد حال التسلق؛ فقد تكون هناك أفعى والتنبه جيداً حال رفع الأحجار، فهي ملاذات مناسبة للحيات والأفاعي وعدم مسك أي حية باليد، فأنت لا تعلم إذا كانت هذه الحية سامة، ومن النصائح عدم مسك رأس الثعبان في حالة قتله حتى بعد موته؛ لأنه باستطاعته العض بفعل بعض الحركات الانعكاسية.
وكشف الخبير بالحيوانات السامة، أن لكل بيئة من تلك البيئات حيواناتها الخاصة، ولا شك أن تباين واختلاف البيئات بمنطقة المدينة المنورة ساعد على تنوع الحيّات والعقارب؛ حسب الدراسات المسحية إذ يوجد بمنطقة المدينة المنورة 17 نوعاً من الحيّات؛ خمس منها شديد السمية، وخمس أخرى ضعيفة السمية، والسبع المتبقية منها عديم السمية، وأشهر الحيّات وأخطرها: الأسود الخبيث (الأبتر)، الكوبرا العربية، الصل الأسود، وأفعى فلسطين منشارية الحراشف، والأفعى العربية المقرنة (أم جنيب).
وأشار العوفي، إلى أنه يوجد بمنطقة المدينة المنورة، عشرة أنواع من العقارب، وجميعها سامة، أخطرها والتي يتكرر منها اللدغ هي: العقرب السوداء ثخينة الذيل وعقرب فلسطين الصفراء.
الحية النفاثة والعقرب الأصفر
كشف مدير عام المركز الوطني لإنتاج الأمصال واللقاحات سابقاً محمد الأحيدب ل«عكاظ»، أن أهم الأمصال المتوفرة في المملكة فيما يخص العقارب والثعابين، هي الأمصال المنتجة في المركز الوطني بالحرس الوطني، وهي أمصال متعددة الفاعلية لمعادلة سموم 6 من أنواع الأفاعي والثعابين السامة المتواجدة في شبه الجزيرة العربية، والأنواع مرتبة حسب الأشد سمية وخطورة وهي الصل الأسود، الكوبرا العربية، الحية الرقطاء (أو حية السجاد الشرقي)، الحية النافثة (أو الحية النوامة)، حية الطفى المنشارية، حية أم جنيب، وهذا المصل متعدد الفاعلية يعادل سموم هذه الأنواع بفاعلية عالية وتمكن من إنقاذ آلاف الأرواح، وهناك مصل متعدد الفاعلية لمعادلة سموم العقارب، وهو مصل عالي الفاعلية في معادلة سموم العقارب وأخطرها في العالم هي العقرب الصفراء، والعقرب الأسود، وأثبت المصل كفاءة عالية في إنقاذ الملدوغين.
مضادات في الخيل
الأحيدب يضيف: كنا في المركز الوطني لإنتاج الأمصال واللقاحات بالحرس الوطني، ننتج مصلاً متخصصاً لسم الصل الأسود فعاليته عالية جداً لمعادلة سم الصل، ومصلاً متخصصاً لمعادلة سم الكوبرا العربية يعادل سمها بفاعلية عالية، بقصد إعطائها لملدوغ الصل أو الكوبرا للإسراع في إنقاذه، ولكن لم نجد إقبالاً كبيراً لاستخدامهما، واللجوء دوماً لمتعدد الفاعلية لصعوبة تحديد نوع الثعبان في غرف الطوارئ؛ فأوقفنا خط إنتاجهما، وكنا في بداية تأسيس المركز ننتج نفس الأمصال متعددة الفاعلية والخاصة ولكن في دم الماعز إضافة لدم الخيل وذلك لإعطائها لمن لديه حساسية للأمصال المحضرة في الخيل، ولكن لم تحدث حالات حساسية للأمصال التي حضرناها في الخيل نظراً لنقائها العالي من شوائب البروتين لذا لم نعد بحاجة للمصل المحضّر في الماعز فأوقفنا إنتاجه.
وعن باقي الكائنات السامة غير الثعابين والعقارب، أوضح الأحيدب، أن المعلومات حولها غير واضحة والحالات نادرة والإحصاءات حولها غير دقيقة، وفي ما يخص الثعبان الأسود والمتداول عن عدم وجود مصل متخصص لمعادلة سمه، أجاب الأحيدب: نعم لم نحضّر لسم الثعبان الأسود مصلاً خاصاً وليس له مصل عالمياً؛ وذلك لعدة أسباب منها أن الوزن الجزيئي لسمه صغير، فيصعب استحثاثه لإنتاج مضادات الأجسام في الخيل، ثم لصعوبة حلب سمه، وقلته رغم خطورته، وأخيراً وجدنا أن المصل المتعدد الفاعلية للثعابين يساعد في معادلة سمه، وإن كنا ننصح بعلاج أعراض التسمم به سريعاً بالأدوية للحد من خطورته، ووجدنا أن ذلك مجدٍ جداً في حيوانات التجارب مع إعطاء المصل المتعدد للثعابين.
22 ألف مصل للعلاج
أوضح متحدث التجمع الصحي بالمدينة المنورة عبدالرحمن حمودة ل«عكاظ»، أن مصل العقارب والأفاعي، يصرف لجميع المراكز والمستشفيات بالمنطقة، خصوصاً الطرفية لكثرة الاستخدام لها مقارنة بداخل المدينة المنورة، وتعد الكمية المتوفرة كافية لسد الاحتياج، إذ تم صرف ما يزيد على 22 ألف مصل لعلاج المصابين نتيجة لدغ العقارب أو الأفاعي خلال 2023م، لمختلف المستشفيات والمراكز الصحية بالمنطقة، والعلاجات مخصصة للتعامل مع مثل هذه الحالات وحسب البروتوكولات الطبية المعتمدة، وزار مستشفيات ومراكز الصحة بالمدينة أكثر من 4 آلاف مصاب خلال 2023م، ولكل مصاب عدد من الجرعات يبلغ متوسطها (5) جرعات حسب الحالة، والغالبية العظمى من الإصابات عبارة عن لدغات عقارب وعدد المصابين بها حوالى (3900) شخص، بينما عدد الحالات المصابة بعضات الأفاعي تقارب (300) حالة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.