الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحالف جديد مع دول الكاريبي
نشر في عكاظ يوم 16 - 11 - 2023

يرأس ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز اليوم (الخميس)، أول قمة مشتركة بين المملكة العربية السعودية و20 دولة تمثل منظمة «كاريكوم»، التي تضم دول حوض البحر الكاريبي.
وسيكون بجانبه الرئيس الحالي لكاريكوم رئيس وزراء جمهورية دومينيكا روزفلت سكيريت. وتعد قمة الرياض - الكاريبي أحدث تحالف تبنيه السعودية مع دول العالم، في سياق مسعاها الرامي إلى تنويع مصادر دخلها الاقتصادي، بموجب رؤية 2030، التي يرعاها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
وكانت المملكة شهدت خلال الأيام القليلة الماضية قمة سعودية - أفريقية، وقمة عربية - إسلامية.
ويعد تكتل كاريكوم أقدم تكتل من أجل التكامل في العالم النامي.
ولديها رؤية إستراتيجية للتنمية يتوقع تحققها بحلول 2025. كما أن لديها سوقاً اقتصادية مشتركة. وذكرت صحف دول كاريبية أمس، أن قمة الرياض السعودية - الكاريبية، نبعت من حرص السعودية على تعزيز علاقاتها مع دول حوض البحر الكاريبي ووسط وجنوب أمريكا. وستبحث القمة ملفات تشمل الاستثمارات، والتجارة، ومشاريع البنية الأساسية، والضيافة، والتغير المناخي، والطاقة، والاستدامة البيئية.
وتوجد الأمانة العامة لكاريكوم (وهي اختصار لعبارة المجتمع الكاريبي) في جورجتاون في غويانا. ويرأس دورتها الحالية رئيس وزراء الدومينيكا.
وتتولى الدكتورة كارلا بارنيت منصب الأمين العام للتكتل. وكانت دول كاريكوم أعلنت في يونيو 2022، تأييدها لاستضافة السعودية معرض إكسبو في دورة 2030. كما استنكرت مجموعة كاريكوم ما يحدث للمدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، في بيان صدر في 12 نوفمبر الجاري.
وقال مراقبون في لندن ل«عكاظ» أمس، إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان استطاع أن يثبت خلال السنوات الماضية قدرة عالية على توسيع رقعة علاقات المملكة الخارجية، خصوصاً بناء تحالفات عريضة تعزز التقارب الاقتصادي والأمني والدبلوماسي بين السعودية والدول الأخرى في شتى أرجاء العالم. وتشمل دول كاريكوم كلاً من جمايكا، وغويانا، وبيليز، وهايتي، وسورينام، وأنيغوا وباربودا، وجزر البهاما، والدومينيكا، وغرينادا، ومونتسيرات، وسانت لوشيا، وسانت كيتس ونيفيز، وسانمت فنسنت وغرينادينز، وترينيداد وتوباغو، وأنغويلا، وبرمودا، وجزر فيرجن البريطانية، وجزر الكايمان، وجزر تيركس وكايكوس.
رؤساء الدول في الرياض
وكانت العاصمة الرياض استقبلت أمس رؤساء الدول المشاركة في القمة، وكان في مقدمة استقبالهم في مطار الملك خالد الدولي نائب أمير منطقة الرياض الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز، وهم:
رئيس جمهورية غويانا التعاونية الدكتور محمد عرفان، رئيس جمهورية سورينام تشان سانتوخي، رئيس وزراء ترينيداد وتوباغو كيث رولي، رئيس وزراء غرينادا ديكون ميتشل، رئيسة وزراء جمهورية باربادوس ميا أمور موتلي، رئيس وزراء سانت فينسنت والغرينادين الدكتور رالف إي غونسالفيس، رئيس وزراء سانت لوسيا فيليب جاي بيير، رئيس وزراء أنتيغوا وباربودا جاستون الفينسو براون، رئيس وزراء اتحاد سانت كيتس ونيفس، الدكتور تيرانس درو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.