تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيدك يالبحرين.. عيدنا
نشر في عكاظ يوم 13 - 12 - 2022

منذ أول زيارة قمت بها لمملكة البحرين الجارة الشقيقة بنهاية السّتينيات بداية السبعينيات الميلادية في عهد أميرها -حينذاك- الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة -رحمه الله وغفر له- وتوالت بعد ذلك في عهد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة -حفظه الله وأمدّ في عُمره- وولي عهده الأمين.. وأنا أعتّز بوفائي الدائم والمستمر الذي لم ولن ينقطع لما لهذا البلد ولقادته وشعبه من محبّة وتقدير وما يتمتّع ويُجْمع عليه الجميع من محبّة لنا وطيبة وروح خلّاقة وحسن تعامل وترحاب لكلّ من وطأت قدماه أرض مملكة البحرين زيارة لها كان أو عملاً فإن التّرحيب به عنوان الأصالة والصفة الفريدة التي عرفت.. بهما أهْلنا في هذا البلد الشقيق.. وعلاقات بلدينا وكما نعرفها جميعاً واضحة وجليّة أمام العيان بأنها من فضل الله.. علاقات أخويّة أزلية تاريخية وتتّسم العلاقات بين المملكتين باستمرارية الودّ والمحبة والتّواصل.. بين قيادتي وشعبي البلدين وتشهد تطوراً حثيثاً على كل المستويات انطلاقاً من الثوابت والرؤى المشتركة التي تجمع بينهما تجاه مختلف القضايا، وروابط الأخوة، ووشائج القربى والمصاهرة والنسب.. ووحدة المصير..
ويجمعنا الجوار الجغرافي وعضوية مجلس التعاون الخليجي..
ولو عادت بنا الذاكرة للعلاقات بين البلدين فإنها تعود إلى الدولة السعودية الأولى (1745- 1818م) ثم الدولة السعودية الثانية (1840- 1891م)، وصولاً لأول لقاء جمع الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، بالشيخ عيسى بن علي آل خليفة.. كان فيها الملك المؤسس -رحمه الله- موضع حفاوة وتكريم من قبل الحكام والشعب البحريني.. وقد سعدت بالاطلاع على الصورة التاريخية التّذكارية لهما وهي تُزيّن مكتب سفير مملكة البحرين بالرياض الشيخ
علي بن عبدالرحمن آل خليفة..
باختصار، ومجمل القول، فإن العلاقات والتّواصل بين القيادتين الرشيدة تشهد مستوى عالياً من التنسيق في المواقف تجاه القضايا الإقليمية والدولية.. ويتبنى البلدان رؤية موحدة من مختلف القضايا.. فضلاً عن تكامل جهود البلدين في تفعيل العمل الخليجي والعربي والدولي.. وخاصة في هذا الوقت الصّعب وما تشهده الأمّة من أحداث وأزمات متعدّدة شهدت خلالها العاصمة الرياض انعقاد قمم تاريخية ثلاث كانت مملكة البحرين السّبّاقة بقيادتها الحكيمة وكعادتها من أوائل حضورها مشاركة ودعماً ومساندة.
واليوم ومملكة البحرين وشعبها الواقف بكلّ حزم وعزيمة وثبات مع قيادته.. تعيش فرحة عيدها الوطني الخمسين وذكرى تولّي جلالة الملك مقاليد الحكم..
فإنني باسم وطني وأهلي أرفع أسمى آيات التهاني والتّبريكات لمقام جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ولصاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس مجلس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.. ولأهلنا شعب البحرين الكريم المضياف، ولكلّ مقيم على أرضها الغالية.. داعين الله من قلوبنا بأن يحفظ لمملكة البحرين.. قيادتها الأمينة وأن يُديم عليها وشعبها.. الأمن والاستقرار أنه سميع مجيب الدّعاء.
خاتمة:
وأنا خابر البحرين توجد بها الثّنتين كبيرة.. مقام وشأن
لو قالوا صغيرة..!
ألا.. يا أهل البحرين لا ننقسم نصّين عسى كل بيت يزيد بالحبّ تعميره.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.