«وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمطار جدة: حالتا وفاة.. أعلى كمية منذ 13 عاما.. وسيول منقولة من شرق المحافظة

استيقظت محافظة جدة صباح اليوم (الخميس) على وقع حالة مطرية لم تشهدها منذ سنوات، إذ هطلت أمطار غزيرة، استمرت لنحو 6 ساعات، من 8:00 صباحا وحتى 2:00 ظهرا.
ومنذ اللحظة الأولى، أكد ل«عكاظ» المتحدث باسم أمانة محافظة جدة محمد البقمي، أن الأمانة فعّلت خطة الأمطار، وأعلنت حالة الاستنفار القصوى بكامل تجهيزاتها وباشرت أعمال سحب المياه ورفع المخلفات، لتنفيذ الخطة الميدانية لمواجهة الحالة المطرية، ورفع آثار الأمطار التي شهدتها المحافظة، حيث تواصل الأمانة أعمالها الميدانية لحين انتهاء الحالة المطرية، بمشاركة نحو 2564 عاملاً وموظفاً و960 آلية ومعدة، وذلك عبر فرق العمل الموزعة على نطاق 16 بلدية فرعية و13 مركزاً للإسناد، ضمن الخطة المعتمدة لموسم الأمطار الحالي، فيما يتم التنسيق مع الجهات المختصة.
وفي السياق، كشف المتحدث باسم المديرية العامة للدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة العقيد محمد القرني، بأنه تم تسجيل حالتي وفاة حتى الآن جراء الحالة المطرية التي شهدتها محافظة جدة، ناصحا جميع سكان المناطق التي شملتها الأمطار بعدم الاقتراب من المواقع المنخفضة ومجاري الأودية والسيول وتجمعات المياه، خصوصا في ظل وجود سيول منقولة على محافظة جدة من شرق المحافظة، مشددا على ضرورة بقاء الجميع في أماكن آمنة وعدم الخروج إلا للضرورة حتى يتضح مستوى التنبيه الوارد من المركز الوطني للأرصاد.
من جانبه، أعلن المركز الوطني للأرصاد أنه سجّل اليوم أعلى كمية أمطار على محافظة جدة، وذلك من الساعة 8 صباحاً وحتى 2 ظهراً، في جنوب المحافظة، بلغت 179 مليمتراً، وأوضح من خلال التقرير الذي أصدره، أن كمية الأمطار التي هطلت اليوم على جدة تتجاوز كمية الأمطار المسجلة في عام 2009، أي قبل 13 عاما.
وكشف أن كميات الأمطار اليومية على مدينة جدة التي سجلتها المراصد والمحطات التابعة للمركز من 8:00 صباحا إلى 2:00 ظهر اليوم جاءت كالتالي: مطار الملك عبدالعزيز 83.4 ملم، مدينة الملك عبدالله الرياضية 78.4 ملم، المبنى الرئيسي - حي الورود 138.2 ملم، بني مالك 97.4 ملم، بلدية أم السلم 157 ملم، بلدية جنوب جدة 179.6 ملم، حي الخالدية 44.6 ملم، جدة - الجامعة 58 ملم، بلدية أبحر 84 ملم، بحرة 44.4 ملم.
وأكد الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد الدكتور أيمن غلام أن المركز يشارك معلومات الحالة الماطرة مع جميع الجهات المستفيدة، «ومستمرون في تحديث معلوماتنا لحظة بلحظة؛ ليكون الجميع على اطّلاع مستمر وفق آلية دقيقة»، مضيفا: «المعطيات تشير إلى استمرارية هطول الأمطار إلى غدٍ (الجمعة) على المناطق المتأثرة».
وكان مركز إدارة الأزمات والكوارث في إمارة منطقة مكة المكرمة، قد أعلن فور بدء الحالة المطرية إغلاق طريق الحرمين السريع في المنطقة الواقعة بين جسر (المنتزهات)، إلى جسر الملك عبدالله في الاتجاهين، وإغلاق طريق جدة - مكة المكرمة السريع في الاتجاهين، قبل أن يعود لاحقا ويعلن استئناف الحركة المرورية فيه، في حين كان مرور محافظة جدة باشر إغلاق عدد من الأنفاق هي: نفق الجامعة (الطير - السبعين)، السلام مول شمالاً، فلسطين مع الأمير ماجد (السبعين)، الملك عبدالله مع الملك فهد (الستين)، الملك عبدالله مع طريق المدينة غرباً، مهيبا بقائدي المركبات تجنب هذه الأنفاق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.