انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قضايا ساخنة وملفات تقليدية تتصدر أجندة القمة العربية
نشر في عكاظ يوم 31 - 10 - 2022

وسط متغيرات عالمية وإقليمية معقدة، وعلى وقع حالة من الاستقطاب الدولي أعادت إلى الأذهان أجواء الحرب الباردة، تعقد القمة العربية ال31 في الجزائر غداً (الثلاثاء) تحت عنوان «لمّ الشمل» برئاسة الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون. وتتصدر جدول أعمال القمة أجندة حافلة بملفات وقضايا متعددة، يأمل المشاركون والمراقبون التوصل إلى حلول لبعض أزمات المنطقة.
وقال وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة إن مشاورات وزراء الخارجية توصلت إلى نتائج توافقية تسهل عمل القادة في القمة. وتوافق المشاركون في الاجتماع الوزاري التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة على مشروع جدول أعمال القمة، والمواضيع المرفوعة من قبل المندوبين وكبار المسؤولين التي عقدت على مدار الأيام الماضية. وتوقعت الجامعةُ العربية نجاحِ قمةِ الجزائر، مؤكدةً تجاوزَ جميعِ التوترات التي شهدتها الجلسةُ الأولى من اجتماعِ الوزراء. وبحسب مصادرِ عربية فإن الاجتماعَ ناقش التدخلاتِ الإيرانيةِ والتركية في المنطقة العربية، وشدد الوزراءُ على ضرورة صياغة بنود تدين المساس بسيادة الدول ووحدتها الترابية. وتطرقت الاجتماعاتُ التحضيريةُ للقمةِ العربية إلى مسألة الأمن الغذائي وناقشت سبل تعزيز التعاونِ الاقتصادي للخروج من تداعيات جائحة كورونا.
وتتصدر مناقشات القمة العربية قضايا ساخنة في مقدمتها الحرب الروسية الأوكرانية، وتداعياتها على المنطقة، ملف الإرهاب الذي يهدد الشرق الأوسط، ، القضية الفلسطينية ،الأمن الغذائي العربي، وأزمة الطاقة. وتبحث القمة موضوعات أخرى مثل الأزمة في سورية، ليبيا، اليمن، والتدخلات الإيرانية بالشأن العربي.
وتشمل القضايا المطروحة أزمات الغذاء والطاقة، في ظل تأثير حرب أوكرانيا على إمدادات الحبوب والطاقة في ظل وضع اقتصادي عالمي لا يزال يتعافى من أثر إغلاق جائحة كورونا إلى جانب قضية المناخ، وخطة التنمية المستدامة 2030، وطرق العمل في قضايا التنمية بنهجٍ تكاملي يحل تلك الأزمات.
ومن المتوقع صدور قرار بشأن التدخلات التركية في العراق والاعتداء على سيادته، في ظل الاعتداءات العسكرية للقوات التركية لملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني، كما يتوقع إصدار القمة العربية قرارات بشأن مكافحة الإرهاب، والتنسيق المشترك لمواجهة الإرهاب العابر للحدود، والسعي لإيجاد استراتيجيات وآليات لمواجهة الجماعات الإرهابية.
وفيما يتعلق بإصلاح الجامعة العربية، فإنه من المرتقب صدور قرارات بشأن الجامعة العربية وتطويرها وتحديثها، وتطوير آليات العمل العربي المشترك بما يشمل دعم مؤسسات العمل العربي المشترك ومجالسه الوزارية.
وبشأن قضية الأمن الغذائي العربي، فإن القمة ستؤكد على إيجاد استراتيجية عربية للتنمية الزراعية المستدامة، وتحسين النوعية التكنولوجية للقمح المنتج محلياً، واستدامة المراعي العربية، وتطوير رؤيةً شاملة للوصول للاكتفاء الغذائي المنشود بحشد الإمكانات العربية.
وسوف تشدد القمة على إنهاء التدخلات الضارة والمُزعزعة للاستقرار التي تُمارسها أطراف إقليمية، والتوصل لتسويات سياسية توقف نزيف الدم والحروب بالدول التي تُعاني منها، والعمل على سد الثغرات التي نفذت منها قوى إقليمية غير عربية لتُمارس أدواراً تخريبية.
واقترحت دولة الإمارات دعم جهود العمل العربي المشترك للنمو والازدهار، وتكثيف العمل لزيادة التجارة العربية البينية، وتعزيز كفاءة السياسات التجارية والجمركية وإزالة العوائق وضمان تدفق السلع والخدمات، ودعم استكمال وتطوير منطقة التجارة الحرة العربية والاتحاد الجمركي العربي. وطرحت مبادرة الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي لدعم التحول الرقمي بالدول العربية، ودعم التعاون العربي في مجال الفضاء في ظل خبرات الإمارات في هذا القطاع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.