وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية على هامش المنتدى العالمي العاشر للمياه في إندونيسيا    الجامعة العربية تؤكد أن أمن الطاقة يعد قضية جوهرية لتأثيرها المباشر على النمو الاقتصادي    استمطار السحب: حديث الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد حول مكة والمشاعر يمثل إحدى فرص تحسين الطقس    نائب وزير الخارجية يشارك في اجتماع رفيع المستوى بين مركز الملك الفيصل للبحوث والدراسات الإسلامية وتحالف الحضارات للأمم المتحدة ومركز نظامي جانجوي الدولي    اتحاد كرة القدم يحدد روزنامة بطولاته    غرفة أبها تدشن معرض الصناعة في عسير    يايسله يوضح حقيقة رحيله عن الأهلي    "الإحصاء": 1.8% معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان في المملكة    علامة HONOR تعلن عن رعايتها لمسابقة إجادة اللغة الصينية بعنوان "جسر اللغة الصينية" في المملكة العربية السعودية    ملتقى النص المعاصر: احتفالية شعرية وفنية تُضيء سماء نابل    الجمعية العليمة السعودية للصحة العامة ساف تشارك في مؤتمر يوم الابحاث    سفير إندونيسيا لدى المملكة: "مبادرة طريق مكة" نموذج من عناية المملكة بضيوف الرحمن    وزير الصحة الماليزي: نراقب عن كثب وضع جائحة كورونا في سنغافورة    مستشفى دله النخيل ينهي معاناة عشريني يعاني من خلع متكرر للكتف وكسر معقد في المفصل الأخرمي الترقوي    الديوان الملكي: تقرر أن يجري خادم الحرمين فحوصات طبية في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من الشرقية والرياض    بيريرا: التعاون فريق منظم ويملك لاعبين لديهم جودة    الأوكراني أوزيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع في الرياض    شهداء ومصابون في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    ولي العهد يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي    رفضت بيع كليتها لشراء زوجها دراجة.. فطلقها !    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الهلال يحبط النصر..    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيت الحكمة الأموي
نشر في عكاظ يوم 10 - 12 - 2021

من أكثر القضايا التي شغلت حيزًا كبيرًا في سجالات الفكر العربي المعاصر حول التراث الإسلامي هي مسألة التدوين، أو ما يطلق عليها «عصر التدوين في الإسلام»، ويقصد بها تلك الفترة التي بدأ فيها تدوين المصنفات والمؤلفات في العلوم والمعارف، وجمع الحديث، والتفسير، وتدوين التاريخ، ويذهب كثيرون إلى أن هذه المرحلة بدأت في منتصف القرن الثاني الهجري؛ أي في العصر العباسي.
كان من لوازم هذا الرأي الشائع أن تعرضت المرحلة العربية السابقة لما قبل العصر العباسي لكثير من الغموض والتشوش، وربما الإهمال والتجاهل، فانتشرت آراء تذهب إلى أن العرب لم يعرفوا الكتابة والمؤلفات، ولم تظهر لديهم الترجمة، والكتب، والمكتبات إلا في العصر العباسي بعد احتكاكهم بالأمم والثقافات الأخرى، في حين أن الكتب كانت مهجورة مجهولة في العصر الراشدي والأموي، وكان عمادهم واعتمادهم على الحفظ والروايات الشفهية.
لكن.. أحقًا لم يعرف العرب التأليف والتصنيف إلا بعد قرنين من ظهور الإسلام؟ هل كانت الكتب والمؤلفات مجهولة لا وجود لها في عصر صدر الإسلام الراشدي والأموي؟ وهل الحالة الثقافية العربية المبكرة تعتمد فقط على الأسلوب الشفوي؟
إن عددًا من الدراسات العلمية الحديثة بدأت تقف بقوة ضد هذه «السردية الكلاسيكية» حول تاريخ التدوين في الإسلام، حيث تتكشف الكثير من الشواهد والمؤشرات المثيرة التي تقدم لنا إضاءات لافتة حول حقيقة الحركة العلمية المبكرة عند العرب، وأصالتها لديهم قبل أن يساهم فيها أبناء الأقوام والأمم المختلفة التي انضوت تحت لواء الحضارة الإسلامية.
هذا الأمر دفع الباحث اللبناني الأمريكي جورج صليبا في كتابه «العلوم الإسلامية وقيام النهضة الأوروبية»، إلى نقد هذه السردية الشائعة، بل اتجه إلى القول بأن عصر النهضة العلمية، وبيت الحكمة الحقيقي كان في العصر الأموي، وليس في عهد هارون الرشيد ولا المأمون، فنحن حين نتأمل الترجمات العلمية في العصر العباسي، لا يمكن أن نقتنع بأن هذا العمل المتقن في الترجمة والتصنيف قد ولد فجأة، أو نتيجة حلم خليفة طموح، بل هي حركة علمية منظمة بدأت منذ وقت مبكر، وخاصة في ظل حركة التعريب الكبرى التي أطلقها الخليفة الأموي عبدالملك بن مروان، وتوالت الترجمات والمصنفات التي استمرت كنتيجة طبيعة لهذا العمل المؤسسي الذي انتشر أثره بسرعة هائلة في المجتمعات الإسلامية.
ومن المثير حقًا حين نجد من الشواهد ما يؤكد أن أول بيت للحكمة عرفه العرب والمسلمون ليس بيت الحكمة العباسي، بل «بيت الحكمة الأموي»، فقد أنشأ الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان (ت60ه) أول مركز علمي ضخم في الحضارة الإسلامية، أصبح منارة للترجمة والتصنيف، وحفظ الكتب والمخطوطات، والمؤلفات والترجمات النفيسة، وسمي حينها «بيت الحكمة».
ولننظر هنا إلى كلام المؤرخ والمحقق السوري يوسف العش، في كتابه النفيس «دور الكتب العربية العامة وشبه العامة لبلاد العراق والشام ومصر في العصر الوسيط»، حيث يقول: أول بيت من بيوت الحكمة عرفناه كان لمعاوية الأول، كما بين عثمان بن سعيد الدارمي، الذي قال: يُذكر أنه كان لمعاوية بن أبي سفيان بيت يسمى الحكمة، يحفظ فيه الكتب والروايات. ويذكر المسعودي في وصفه للجدول اليومي لمعاوية: «ينام ثلث الليل، ثم يقوم فيقعد، ويحضر الدفاتر فيها سير الملوك وأخبارها، والحروب والمكايد، فيقرأ ذلك عليه غلمان مرتبون، وقد وكلوا بحفظها وقراءتها».
يقول العش: ويظهر أن معاوية كان يستأجر مستخدمين ليحفظوا الكتب التي جمعها ويقرؤونها عليه.. وكانت هذه الخزانة تتلقى مؤلفات مثل كتاب عبيد بن شربة الذي وضعه بطلب من معاوية، وقد كان بيت الحكمة زمن هذا الخليفة مؤسسة واضحة الصورة.
ثم انتقلت هذه المكتبة إلى وارثيه، فآلت إلى خالد بن يزيد بن معاوية (90ه)، الذي كان مولعًا بالكتب، فقام بحفظ بيت الحكمة الأموي، وأولاه عناية خاصة، لأجل ذلك قرر كثير من المؤرخين أن خالد بن يزيد هو أول من أنشأ خزانة عامة للكتب في الإسلام.
ويشير علي النملة في دراسة له حول الترجمة في العصر الأموي أن حركة النقل والترجمة بدأت في هذا العصر مع الخليفة الأُموي معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما، وكان محبًّا للاطلاع على سياسات الملوك وسيرهم، وكان لديه مَن يَنسخون له الكتب التي يبدو أنها كانت مترجمة عن اللغات اليونانية واللاتينية والصينيَّة، على إثر تسلُّمه لهدية من ملك الصين كانت كتابًا تُرجم في عهده، أو بُعيد عهده.
ثم تتواتر الروايات حول خالد بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان الذي أطلَّ على الخلافة ثلاثة أشهر فقط، ثم آثر التفرُّغ للعلم، فكان مولعًا بالصنعة (الكيمياء)، وقد ورث عن جدِّه معاوية بن أبي سفيان مكتبة غنيَّة، كما تلقَّى علوم الأوائل على معلمه ماريوحنا الدمشقي، ويسمَّى أحيانًا: مريانوس، وقد ترجم مريانوس لخالد بن يزيد، وترجم له أيضًا راهب آخر عن اليونانية يقال له: اصطفن الحصري، كتبًا أخرى. وتُرجمت له بعض الكتب عن الفارسية على يد جبلة بن سالم، وعُد من أساتذته يحيى النحوي.
وربما يكون أقدم نص أشار لاهتمام خالد بالعلوم والكتب، هو الذي يرد في كتاب «البيان والتبيين» للجاحظ، حيث ذكر أن خالدًا كان أول من تُرجمت له كتب النجوم والطب والكيمياء، ويذكر النديم في «الفهرست» أن «خالدًا كانت له محبة للعلوم فأمر بإحضار جماعة من فلاسفة اليونان ممن كان ينزل مصر ويجيد العربية وأمرهم بنقل الكتب عن الصنعة من اللسان اليوناني والقبطي إلى اللسان العربي، وكان هذا أول نقل في الإسلام من لغة إلى لغة».
ثم اكتملت هذه المكتبة بشكل نهائي في خلافة الوليد بن عبد الملك (ت96ه) فكان لها خازن، وناسخ ماهر، وكان لكليهما لقب معين، كما ترجمت كتب عديدة، اغتنت منها مكتبات الأمويين كثيرًا، ويروى أن مكتبة الوليد الثاني (ت125ه) قد حوت من الدفاتر والكتب ما يُحمل على دواب عديدة، وهي الدفاتر التي تضم في معظمها أحاديث شريفة، وروايات ابن شهاب الزهري.
لأجل ذلك يقول المؤرخ يوسف العش: «كانت المكتبات الأموية مزودة بكتب الحديث الشريف، والشعر، والتاريخ والنجوم، والطب، والكيمياء، وبعض الكتب الفلسفية، وكان أمناء المكتبات والنساخ يعينون فيها ليغذوها من إنتاجهم، وربما كان المترجمون أنفسهم يعملون فيها، ويغنونها بأعمالهم».
إن هذه الجهود العلمية التي بدأت بشكل مؤسسي في عهد الخليفة الأموي الأول معاوية بن أبي سفيان، أثمرت بشكل واضح في تاريخ الحضارة الإسلامية، وآتت أكلها يانعة في القرون اللاحقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.