ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أجانب الطائرة».. ضررهم أكثر من نفعهم
نشر في عكاظ يوم 12 - 11 - 2021

ما بين مؤيد ورافض، رأى عدد من المهتمين بلعبة كرة الطائرة قرار اتحاد اللعبة بزيادة عدد اللاعبين الأجانب إلى 3 بجانب اثنين من المواليد في المباراة الواحدة، أنه قرار متسرع ولا يخدم اللاعب السعودي، وكان الهدف منه زيادة المنافسة وقوة المسابقة وكثافة الحضور الجماهيري، لكن مر حتى الآن 5 أسابيع من البطولة ولا جديد، بل يمثل عبئاً مادياً على الأندية، إضافة إلى تضرر اللاعب المحلي ما ينعكس على المنتخبات الوطنية.
وانتقد آخرون القرار، خصوصاً أن أغلب الأجانب المتواجدين حاليا في فرق الدوري مستواهم متواضع، وسبق أن مثلوا أندية أخرى ولم يقدموا المستوى المطلوب منهم، وبالتالي فإن أكبر المستفيدين من القرار هم السماسرة واللاعبون أنفسهم، إذ يحصلون على مقدمات عقود ورواتب شهرية مرتفعة مقابل تدني الوضع المادي للأندية التي تعاني من عدم وجود دعم مالي أو عقود رعاية.
«عكاظ» استطلعت آراء عدد من المهتمين باللعبة، وخرجت بالمحصلة التالية:
اللاعب السعودي المتضرربداية، تحدث مدير عام المنتخبات الوطنية ومشرف طائرة الوحدة سابقا تركي مدخلي، قائلا: « قرار فيه من الإيجابيات والسلبيات مثل غيره من القرارات، لكن يجب أن تكون التجربة اختباراً حقيقياً، وتقيّم قبل المطالبة بالاستمرارية أو الإلغاء أو التقليص». وأضاف: « تضجرت أندية الدوري الممتاز من القرار بسبب ارتفاع نسبة الصرف على لعبة الكرة الطائرة، وإذا نظرنا إلى معظم الأندية حالياً نجد أن من يستطيع جلب 3 لاعبين أجانب على مستوى عالٍ هم قليل والباقي يضطر لجلب لاعبين بمستوى دون المتوسط، والبعض الآخر قلص العد ل2 فقط بحسب إمكانية النادي، وعلى المستوى القريب سنشاهد أندية لا تستطيع جلب هذا العدد من الأجانب، والبعض سينهي عقودهم بعد الاطمئنان من الثبات بالدوري بغرض التوفير، وسنشاهد في السنوات القادمة عدم جلب 3 أجانب لبعض الأندية التي لم تحقق عائداً مادياً يغطي مستوى الصرف السابق، وأيضاً المتضرر مع النادي مادياً هو اللاعب المحلي بسبب توفير الميزانية لجلب محترفين، وهذا مؤشر خطير قد يتسبب في العزوف عن اللعبة وعدم الاستمرار في مزاولتها أو الإهمال في المواظبة إلا إذا أوجدنا احترافاً للاعب السعودي يحفزه ويضمن حقوقه وحقوق النادي.
وذكر أنه من الجانب الفني سيستفيد جميع اللاعبين من الاحتكاك باللاعب الأجنبي، ومحاكاته من حيث الحضور المبكر والاستعداد والتركيز والجدية والقوة والمهارات العالية التي ستنعكس إيجابياً على اللاعب السعودي وبالذات اللاعب الناشئ عندما يشاهد سيطبق ويقلد، وبذلك سيتطور المستوى. كما سيرتفع المستوى الفني في المباريات بوجود 3 أجانب و 2 مواليد، لكن في الوقت نفسه نجد عدد المستفيدين من اللاعبين السعوديين هو قليل جداً، وهذا سينعكس على منتخباتنا الوطنية مستقبلاً.
وقال: «حسب تصريح الاتحاد السعودي للكرة الطائرة الهدف من جلب 3 أجانب هو الجانب الاستثماري وعودة حضور الجماهير للصالات في المقام الأول، وحتى الآن نحن بالجولة الخامسة ولا يزال العزوف عن حضور المباريات مستمراً، ولم نشاهد رعاة للمباريات ولا للفرق المشاركة، وربما يحتاج ذلك للجانب الإعلامي والإعلان المستمر عن قوة اللاعبين الأجانب وتمزيهم بإنزال منشورات ومعلومات ومقاطع عن نجوم الأسبوع وغيرها من الحوافز حتى نستطيع لفت انتباه المهتمين وإشعال حب الفضول لديهم والحضور للمتابعة المباشرة والاستمتاع بفنون ومهارات المميزين».
لا يخدم اللعبة والأنديةمن جانبه، أوضح مشرف عام طائرة الأهلي أيمن تازي أن القرار لا يخدم اللعبة، ولن يقوي بطولة الدوري الممتاز أبداً، والمتضرر اللاعب السعودي والمنتخب الأول، إذ سيكونون حبيسي دكة الاحتياط وحتى مكافآتهم ورواتبهم ستكون متأخرة؛ كون الأجانب والمواليد لن تتأخر حقوقهم المادية، وللأسف أكثر الأندية تعاني من الشح المالي، وهذا القرار سيضعفهم أكثر وحتى الأندية التي تستطيع جلب هؤلاء الأجانب في ظل عدم وجود رعاه وحضور جماهيري ستضطر للتقليص مستقبلاً، ونحن بالأهلي قد اعترضنا على هذا القرار الذي لا يخدم أندية الممتاز. واضاف: « اللعبة ستخسر لاعبين مميزين من الموجودين ومن الشباب الذين لن يجدوا مكاناً لهم في ظل هذا النظام الغريب».
القرار مرهق مادياً
وانتقد مشرف عام طائرة الهلال الكابتن ماجد التويم القرار، وقال: «من واقع تجربتي حينما كنا نلعب وهناك اثنان أجانب كان الإعداد للاعب الأجنبي بالفريق ونحن نتفرج إلا في بعض الأوقات البسيطة من المباريات، كون الفريق يريد الكسب والتركيز على الأجانب فما بالك الآن بوجود 5 لاعبين أجانب ومواليد؟»، وزاد: « في نظري القرار أضعف اللاعب المحلي وأضعف أيضا منتخبنا الأول وقضينا على اللاعب الشاب الذي انتقل للفريق الأول، كما أثقل كاهل الأندية بأعباء مادية كبيرة خصوصاً في ظل افتقار الرعاة والدعم من اتحاد اللعبة»، وزاد من تكاليف الرواتب للأجهزة الفنية والإدارية ومقدم عقود ورواتب الأجانب الثلاثة والمواليد، وخلافه والأهم سنفقد عدداً كبيراً من اللاعبين من الدرجة الأولى والشباب كونهم لن يجدوا فرصة للمشاركة، ويجب الاهتمام باللاعبين أصحاب المهارة من الشباب وصقلهم، صحيح أن الطول بالشباب مطلوب ولكن اللاعب المهاري مطلوب بدليل في البطولة الخليجية بالبحرين كان هناك لاعبين طوال القامة بالمنتخبين السعودي والبحريني وكان اللاعب السعودي المهاري الكعبي أقل طولا منهم إلا أنه كان علامة فارقة وأفضل لاعب بالبطولة». واختتم حديثه مطالبا بالنظر في مصلحة اللاعب السعودي والمنتخب الأول خصوصاً أننا لم نلمس أي قوة أو حضور وبعيدون عن الرعاة.
أضر بميزانيات اللعبة
وشدد الكابتن ناصر القحطاني المشرف العام على طائرة النصر على أن القرار كان متسرعا ولا يخدم اللاعب السعودي وأضر بميزانيات اللعبة 3 أجانب ومواليد ومدربون وعقود لاعبين ورواتبهم يتحملها النادي وليس هناك أي رعاة أو دخل، مطالبا اتحاد اللعبة بالتكفل بلاعب أجنبي واحد والثاني على النادي واستبعاد الثالث، مضيفا أن القرار مستعجل ومضر بالأندية مالياً، وسيكون سببا في تحجيم اللاعب المحلي. واختتم حديثه بقوله: « نريد معرفة تاريخ انتهاء المسابقة لنبني عليها عقود اللاعبين، ولكن للأسف لا مجيب».
منتخباتنا الأكثر تضرراً
وذكر نادر الجهني مشرف طائرة الاتحاد أنه من خلال الأسابيع الخمسة من الدوري لا جديد على المسابقة لا رعاة، لا حضور جماهيري، ولا المستويات عالية، بل هذا النظام أكثر ضررا على اللاعبين الموجودين بالدرجة الأولى والشباب، والأكثر تضرراً منتخباتنا الوطنية.
في غير مصلحة اللعبة
وأوضح مشرف الطائرة بنادي النهضة ولاعب منتخبنا سابقا عبدالله القرين، أن تواجد 3 لاعبين واثنين مواليد لن يرتقي باللعبة، والآن نحن في نهاية الأسبوع الخامس ولا تفاعل بالدوري، وبهذه الطريقة قضينا على اللاعب السعودي وأضعفنا منتخبنا الأول وسيكون هناك عزوف شديد من اللاعبين بالممتاز والشباب؛ لأنهم لن يأخذوا فرصتهم باللعب في ظل وجود هذا العدد الكبير من الأجانب بالممتاز، وهناك أعباء مادية كبيرة على الأندية.
وأضاف: « حتى هبوط 4 فرق من الدرجة الأولى مضر باللعبة واللاعبين، بل نطمع في زيادة دوري الأولى وهبوط اثنين بدلاً من أربعة».
واقترح أن يكون هناك دوري للدرجة الثانية؛ لأن هناك عدداً من اللاعبين موجودين بمعظم مناطق المملكة، وحتى الآن تنقصنا لوائح الاتحاد لمعظم المسابقات؛ لذلك لا يمنع أن يكون هناك اجتماع بالمشرفين عن اللعبة والموجودين بالميدان وأخذ مقترحاتهم للنهوض بالطائرة السعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.