"نجم" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج 1445ه / 2024    رحلات ترددية لضيوف برنامج خادم الحرمين من وإلى المسجد الحرام على مدار الساعة    ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    للمعلومية    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في رحاب المربين
نشر في عكاظ يوم 09 - 09 - 2021

لو كان هناك كتاب لظرفاء المعلمين لكان أستاذنا الطاهر واحداً منهم إن لم يكن الأول على صفحاته..
لا تلقاه إلا ضاحكاً ينشر البسمة فيمن حوله ويشيع أجواءً من الفرحة والسرور أينما حل..
رغم إجازته العالمية من الأزهر في التربية والأدب عام 1961م، إلا أن السياسة كانت تسري في عروقه، لم تكن اهتماماته السياسية نابعة من قراءاته السياسية ولا عبر متابعة نشرات الأخبار فحسب، ولكنها تولدت من خطب المعلم الأعظم سيد ولد آدم محمد بن عبدالله -صلى الله عليه وسلم- وصاحبيه الجليلين أبي بكر وعمر -رضي الله عنهما-، كانت كلمة الحق عنده هي العليا وهي التي كانت سبباً في محاربته في بداية حياته العملية في وزارة الإعلام في السودان ونقله من إدارة إلى أخرى في زمن يسير.
ولما تكرر نقله من إدارة لأخرى وصادف وجود البعثة التعليمية السعودية للتعاقد في السودان كان ضمن المتقدمين لها وتم التعاقد معه..
في مشواره التعليمي الطويل في المملكة الذي يناهز أربعين عاماً، تنقل خلالها في عدة مدن وقرى بدأت من الوشم وشقراء والعلا وحائل وجدة ومهد الذهب..
يعلق دائماً ضاحكاً على تنقلاته بين مدن المملكة قائلاً:
«من طلب العلا ركب اللواري» وهي السيارات الكبيرة المكشوفة والشائعة للنقل بين المدن في الستينيات من القرن الماضي..
ولقد ترك أهل حائل على وجه الخصوص في نفسه أثراً عظيماً ببساطتهم وكرم أخلاقهم فيصفهم بقوله «ما زالت أخلاق حاتم تسري في دماء أهلها»..
لم يكن الأستاذ الطاهر، الذي لا يبدو إلا ضاحكا، كذلك من داخله، فقد كان مسكوناً بالألم على حال أمته، يرفض الطغيان ويبكي لحال المعدمين..
وكان الفصل الدراسي عنده ليس مكاناً قاصراً على تعليم النحو والإعراب، ولكنه كان ميداناً لصناعة المبادئ وتعظيم الأخلاق، فلا قيمة للإنسان عنده بلا رأي ومعتقد، فالحياة عنده عقيدة وجهاد كما قال شوقي ولابد أن تناضل في سبيلها:
قف دون رأيك في الحياة مجاهداً
إن الحياة عقيدة وجهاد..
ولا يمكن أن يكون الإنسان إنساناً بلا تعبير عن رأيه ومعتقده لذلك كان يعتز بأصحاب المبادئ الثابتة ويقول: ما أجمل الموقف وإن دفعت الثمن..
في أحد أيام فلسطين التي كانت تقام في عموم مدارس المملكة لدعم القضية الفلسطينية، تحدث الأستاذ الطاهر في ذلك اليوم لعموم الحضور حديثاً سياسياً موغلاً في دهاليز السياسة، ألقى فيه باللائمة على بعض الدول وعلى مواقفها من القضية، مشيداً بدور المملكة، فما كان من الأستاذ إسماعيل كمال (رحمه الله) إلا أن قال له مازحاً: «حضرتك وزير خارجية..»!!.
رغم أسبقيته لرفيق دربه ومشوار حياته الأستاذ يحيى موسى بعام أو عامين في الأزهر، إلا أن يحيى موسى كان يضعه في مقام الوالد ولا ينزل عن رأيه ويحوطه بالتقدير والإجلال..
كانت مكة المكرمة على الدوام في عينه وقلبه، حجَّ إليها ورفيقه يحيى موسى أربعاً وثلاثين حجة مشياً على الأقدام، وعادة ما يخاطب زملاءه من أهلها وجيرانها فيقول «يا أهل مكة يا جيران الحرم ادعوا الله لنا»..
أما مدينة جدة فغلبَه حبُها ولا ينسى عشرة أهلها التي جاوزت ربع قرن من حياته ويتغنى بمعالمها، شارع قابل، وسوق العلوي، والكورنيش، ويتذكر على البعد شاورما شاكر، ورز البخاري على طريق المدينة المنورة، وكيميك كلاس، ويحن إلى أيامها التي ما شعر يوماً بالغربة في ربوعها، ويأسى على إحساسه بالغربة في السودان ويقول ما أقسى أن تكون غريباً في وطنك..
عندما أخذ التعليم في سعودة وظائف المعلمين وبدأ بالمدن الكبيرة صدر قرار نقله من جدة إلى قرية تبعد 400 كيلو متر عن المدينة المنورة، كان القرار قاسياً على قلبه بعد العمر الذي أفناه في خدمة التعليم، لكن القانون أعمى كما يقال، فقرر أن ينقل أسرته للعيش في المدينة المنورة وذهب وحيداً للقرية التي يصف بساطتها وبُعْدها بقوله «حتى بن شلاح ما مر بها» في إشارة إلى برنامج مضارب البادية الذي كان يقدمه الشيخ محمد بن شلاح المطيري (رحمه الله)، وكان يعود إلى أهله نهاية الأسبوع..
أحياناً وفي بعض الحالات لترجو أن يكون التمييز ضرورة لازمة في كثير من الأحوال بما ينزل الناس منازلهم بما هم أهل له من الوفاء والتقدير..
ولأن العرف لا يذهب بين الله والناس فقد جنى الأستاذ الطاهر ما قدمت يداه من معروف في خدمة التعليم بأن عوضه الله في مؤنساته الغاليات بناته الست بالتفوق في التعليم وتحقيق المراكز المتقدمة وتبوأن ما يليق بهن من مكانة..
وما زال هذا المربي الطاهر حسن الطاهر يعيش بين أهله في السودان وآماله معلقة على مستقبل يليق بوطنه وأمته..
حفظه الله ومتعه بوافر الصحة والعافية..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.