33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من يفوز بنوماس ولي العهد؟
نشر في عكاظ يوم 08 - 08 - 2021

تحت رعاية ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، تنطلق اليوم (الأحد) 29 ذي الحجة 1442ه، الموافق 8 أغسطس 2021، منافسات مهرجان ولي العهد للهجن في نسخته الثالثة، التي ينظمها الاتحاد السعودي للهجن، وذلك على ميدان محافظة الطائف لسباقات الهجن.
وقد خصص المهرجان جوائز مالية تُعد من أعلى الجوائز في السباقات الرياضية، إذ تبلغ قيمتها الإجمالية 53 مليون ريال، يتنافس عليها المئات من أشهر ملاك الهجن المحلية والعربية والدولية، على مرحلتين «تمهيدية ونهائية»، إذ يبلغ مجموع أشواطهما 532 شوطاً، كما خصص المهرجان مليون ريال لجائزة سيف ولي العهد، التي سيفوز بها مالك الهجن الأكثر حصولاً على النقاط في الأشواط العامة للمهرجان.
وتنطلق المرحلة التمهيدية للمهرجان ب320 شوطاً، وبمشاركة جميع الفئات العمرية للهجن، وتستمر لمدة 11 يوماً، تليها أشواط الماراثون وهي 8 أشواط، وتقام يوم الخميس 11 محرم 1443ه، الموافق 19 أغسطس 2021، كما تنطلق يوم الخميس 25 محرم 1443ه، الموافق 2 سبتمبر 2021، المرحلة النهائية ب204 أشواط.
يشار إلى أن النسختين الماضيتين لمهرجان ولي العهد للهجن، قد شهدتا نجاحات كبيرة ونقلة نوعية في مسيرة رياضة سباقات الهجن العريقة، في موطنها ووسط جمهورها ومحبيها، أهمها تشريف ولي العهد للحفل الختامي للنسختين الأولى والثانية، وتكرمه بتسليم الجوائز لملاك الهجن الفائزة، كما ساهم المهرجان بأن تكون المملكة الوجهة الأولى على مستوى العالم اهتماماً وتنظيماً لرياضة الهجن العريقة، كان من أبرزها تأسيس اتحاد دولي للهجن برئاسة المملكة العربية السعودية، ومقره العاصمة الرياض، وانتخاب صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل بالتزكية رئيساً له، وسمو الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائباً له.
ينتظر أن تقطع الهجن المشاركة في مهرجان ولي العهد، في نسخته الثالثة التي تنطلق اليوم (الأحد)، 2000 كيلومتر من خلال 532 شوطاً لمختلف الفئات، من خلال الأشواط التمهيدية والنهائية، إذ ستقطع الهجن 1932 كيلومتراً، مقسمة في مرحلتها التمهيدية على 7 فئات، وستكون الفئة الأولى (المفاريد)، وستقطع 204 كيلومترات خلال 102 شوط في المرحلة التمهيدية، فيما ستشهد منافسات فئة (حقايق) قطع الهجن مسافة 252 كيلومتراً خلال 84 شوطاً في المرحلة ذاتها.
أما هجن فئة (لقايا) فستقطع مسافة 256 كيلومتراً خلال 64 شوطاً، محققة المسافة الأكبر في الأشواط التمهيدية. وتتواصل مسافات سباقات الهجن في المرحلة التمهيدية بفئة (جذاع) التي ستقطع مسافة 160 كيلومتراً خلال 32 شوطاً في المرحلة التمهيدية، فيما تقطع هجن فئة (ثنايا) مسافة 110 كيلو مترات خلال 22 شوطاً في المرحلة التمهيدية، وستقطع هجن فئة (حيل - زمول) مسافة 80 كيلومتراً خلال 16 شوطاً، فيما تختتم المرحلة التمهيدية في فئة (الماراثون)، وستقطع خلاله الهجن مسافة 40 كيلومتراً خلال 8 أشواط، وبذلك تكون الأشواط التمهيدية قد اختتمت، وبلغت إجمالي المسافات التي ستقطعها المطايا فيها 1102 كيلومتر، قبل أن تواصل ركضها في مضمار ميدان الهجن في الطائف، للفوز بجائزة سباق ولي العهد في نسخته الثالثة في المرحلة النهائية، التي ستقطع الهجن من خلالها مسافة 830 كيلومتراً خلال 194 شوطاً، بحيث تقطع هجن فئة (حقايق) في المرحلة النهائية مسافة 128 كيلومتراً خلال 64 شوطاً.
وستقطع فئة (لقايا) الرقم الأكبر في المرحلة النهائية، وهو 208 كيلومترات خلال 52 شوطاً، فيما تقطع فئة (جذاع) مسافة 170 كيلومتراً خلال 34 شوطاً. وبالنسبة لهجن فئة (ثنايا)، فستقطع في المرحلة النهائية مسافة 168 كيلومتراً خلال 28 شوطاً، فيما ستقطع فئة (حيل - زمول) في مرحلتها النهائية 156 كيلومتراً خلال 26 شوطاً.
ويأتي هذا الموسم في ظروف مغايرة بعد توقف المهرجان العام الماضي بسبب كورونا، كما شهدت هذه النسخة دخول ملاّك جدد من قطر والبحرين وعمان إضافة لملاّك آخرين من الإمارات والسعودية ودول عربية، ما رفع درجة الحماس والتحدّي الشريف.
وتحوّلت نحو 5 آلاف عزبة بميدان الطائف إلى تحليلات وتخمينات واستعراض لأبرز صفقات البيع والشراء، ووضع الخطط التكتيكية، للتضمير وتغيير الجو على المطايا بنقلها لمنطقة أخرى ثم إعادتها لميدان الطائف، وتحسين مزاجها عبر أساليب الغذاء كاللبن والعسل وغيرهما، والاهتمام بالكشوفات المخبرية للمطايا عن كيمياء الدم؛ مثل أنزيمات العضلات والقلب والكبد وأنزيمات الكلى وعناصر الدم كالحديد والفسفور والكالسيوم والجليكوز، وتحليل صورة الدم، والكشف عن طفيليات الدم، وتحليل الروث والبول، والكشف عن البكترياء الهوائية واللاهوائية.
ووفق عدد من الملاك فإن الاستعدادات في أعلى درجاتها، وأهم هدفا رئيسي أمامهم هو الفوز بنوماس ولي العهد واستلام السيف من يده -حفظه الله.
فيما أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان ولي العهد للهجن، انتهاء برنامج تجهيز المضمار الرئيسي في ميدان الطائف، الذي يستضيف النسخة الثالثة من المهرجان، وتنطلق فعالياته اليوم، إذ يتضمن مضمار المنافسات والبالغ طوله 10 كيلو مترات، 7 مسارات مسفلتة، 3 منها مخصصة لملّاك الهجن من الداخل، ومسار للإعلاميين والقنوات الناقلة، و3 مسارات إضافية للملاك خارج المضمار، ويبلغ عَرْض المضمار عند خط البداية «نقطة الانطلاق» 40 متراً، و12 متراً عند خط النهاية.
2000 كم
خلال 532 شوطاً


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.