المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السم في عبوات العسل !
نشر في عكاظ يوم 02 - 07 - 2021

عقب إعلان وزارة الداخلية إحباط محاولة تهريب 14.4 مليون قرص مخدر في شحنة ألواح حديدية قادمة من لبنان، يجمع مختصون بأن حرب المخدرات هي حرب إبادة تستهدف المجتمع من خلال إغراقه بالسموم. وتفتح «عكاظ» ملف تهريب وترويج المخدرات من خلال وقائع وقصص تعكس يقظة رجال الأمن ورجال الجمارك في كافة المواقع وقدرتهم على التصدي لحيل المهربين.
وتعكس المشاهد المتتابعة التي ترصدها الجهات المختصة في حالات القبض على المروجين والمهربين حملة الاستهداف التي يتعرض لها الوطن للنيل من الشباب والشابات بآفة المخدرات التي تصيب الإنسان في مقتل. وكشفت تقارير إعلامية عن أنواع متعددة وطرق مبتكرة لتهريب السموم يحاول المجرمون ابتكارها، يقابلها تصدٍّ باسل وعيون يقظة في إدارة مكافحة المخدرات وحرس الحدود ورجال الجمارك.
وتستذكر «عكاظ» واقعة محاولة تهريب مخدرات قبل سنوات بطائرات شراعية داخل سجن في جدة اتهم فيها لبناني ببيع الطائرات إلى عصابة. ودلت تقارير الضبط على استخدام المروجين عبوات حليب الأطفال والفواكه والمعلبات الغذائية وحشوها بالمخدرات لتمريرها كما يتم حشو المخدرات أحياناً بالأسماك والمركبات الغذائية وعبوات العسل وشحنات الحديد والخشب والألمنيوم وألعاب الأطفال وطفايات الحريق، فضلاً عن استخدام بعض المهربين إحشاءهم بوضع مسحوق المخدرات في مغلف نايلون وابتلاعه، ومن ثم إخراجه من الأمعاء بعد عبور الحدود وهو أسلوب يعد في قمة المخاطرة، ومن القصص التي اطلعت عليها «عكاظ» ضبط حبوب مخدرة في مواسير، وعصابات تستغل منصات التواصل الاجتماعي لبيع سمومها وتعددت طرق المهربين حتى المصحف الطاهر لم يسلم من استغلاله في التهريب.
ونقل أحد القضاة السابقين ل«عكاظ» قصصاً عايشها قبل سنوات بينها مهرب وضع الهيروين في أحشائه وآخر دسها في أماكن حساسة بزوجته وأمه وأخته وآخرون استخدموا الأطفال لتمرير نشاطهم الإجرامي إذ لا يتورع المهربون والمروجون عن استخدام أي طريقة لإيصال ونقل السموم المخدرة.
مدمن يقتل زوجته وآخر يساوم على شرفها!
الأخصائي الاجتماعي والباحث المتخصص في قضايا الإدمان الدكتور عادل علي الغامدي (صاحب مؤلفات وبحوث علمية في مجال المخدرات وقصص التائبين) أكد أن المخدرات تدمر حياة متعاطيها إذ يصل المدمن درجة الجنون بسبب تعاطي الهيروين والكبتاجون والكوكايين وغيرها من السموم التي تتلف خلايا المخ. ولفت إلى أن تقارير كشفت أن تعاطي المخدرات يؤدي إلى العجز الجنسي فضلاً عن أمراض عضوية متعددة وأمراض نفسية.
وطبقاً للدكتور الغامدي ثمة قصص ولدت من رحم الإدمان، وفصول من المآسي والضياع وحالات التشرد فضلاً عن حالات عقوق الوالدين والتعدي عليهما بسبب المخدرات. وروى عن أحد المدمنين تعاطيه المخدرات التي استنزفت كل شيء وجعلته يسرق أمه وزوجته لتأمين جرعة قاتلة.
وروى المؤلف قصة مدمن آخر وما انتهى إليه من تدمير شامل.. بدأت قصته ب«جرعة هيروين» مجانية لتتطور إلى مدمن محترف باع كل ما يملك وسرق ذهب زوجته ووالدته ليوفر لنفسه قيمة المخدر فضاعت أسرته وذهبت إلى المجهول. وقصة آخر ترك زوجته وأطفاله وعق والديه بسبب تعاطيه وإدمانه المخدرات حتى تحول إلى هيكل عظمي فضلاً عن تورطه في ضرب والدته ما تسبب في نزفها. وهناك قصة مدمن في الخمسين من عمره قضى نصف عمره مدمناً وعلى مدى 25 عاماً عاش متبلد الإحساس ومن أصعب المواقف أن والده توفي ولحقته بعده بأشهر والدته ولم يشعر أو يدرك فقدهما إلا بعد أن فاق من إدمانه بعد 25 عاماً.
ومن القصص مدمن حاول نحر زوجته نتيجة شكه في خيانتها له في ظل شكوكه في نسب ابنه. وروى قصة أخرى منها شكوى امرأة من إدمان زوجها الذي كان يحاول عرضها على مروجين لانتهاك عرضها مقابل جرعة!
25 مادة مشتقة من الكبتاجون
الكاتب والروائي وائل عبدالعزيز يرى أن طرق التهريب تتعدد وتستفيد بالطبع من التقنيات ويقابل هذه الحيل ذكاء حاد وخبرات تراكمية تتمتع بها الجهات المختصة التي ترصد وتتابع المخدرات وأثبتت بقدرتها أن كل طرق الجناة ستنكشف أمامهم لا محالة. فيما تقول عضو جمعية طيبة سابقاً رانيا عقاد إن مشاهد تهريب المخدرات بأنواعها تجاوزت الحدود بين حملات الاستهداف والحرب المعلنة لاستنزاف الطاقات والموارد.. والمحصلة الأخيرة واحدة؛ الإضرار بالوطن وشبابه، ونتطلع جميعاً إلى مواصلة الضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه محاولة المساس بأمننا المجتمعي والاقتصادي والوطني. أما استشاري طب الأسرة الدكتور أحمد عبدالمنعم فقال إن تعاطي المخدرات مثل الهيروين والكوكايين وغيرها من السموم يسبب زيادة العصبية والعنف وينتج عنه خلل عقلي ويفقد الشخص الاتصال بالواقع ويتعرض لهلوسات سمعية وفقدان السيطرة على حركة الجسم فضلاً عن خطورة السكتة القلبية أو تعطل الجهاز التنفسي فحبوب الكبتاجون توصف بأنها مادة محضرة كيميائياً على شكل حبوب واسمها العلمي الفنيثيلين وتعمل على تغيير مستويات معينة في الدماغ تسبب الإدمان والهلوسة والكثير من المضار وصنعت حبوب الكبتاجون لأول مرة في عام 1919 ويوجد منها ما يقارب 25 مادة مشتقة، وأدرجت حبوب الكبتاجون كمواد ممنوعة خاضعة للرقابة ما يجعلها غير قانونية طبقاً لمنظمة الصحة العالمية.
تعرف على الفرق بين المهرب والمروج والمتعاطي
قال المحامي سعيد المالكي والمحامية سمية الهندي إن هناك فرقاً في العقوبات بين المهرب والمروج والمتعاطي وفق نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، إذ قرر النظام على المهرب أشد العقوبات (القتل تعزيراً)، ويلحق بالمهرب مستورد المخدرات من الخارج الذي يتلقى المخدرات من الخارج فيوزعها على المروجين. وأوضح المالكي والهندي أن النظام يفرّق بين من يروج المخدرات للمرة الأولى وبين العائد بعد سابقة الحكم عليه بالإدانة. ففي الحالة الأولى تراوح عقوبة المروج بين سنتين سجناً و15 سنة، حسب ما يقتضيه النظر القضائي، وفي حال العودة إلى الترويج وتكرار الجريمة تشدد العقوبة، لتصل إلى القتل تعزيراً طبقاً للنظام، أما المتعاطي أو المستخدم فيعاقب بالحبس من 6 شهور إلى سنتين بحسب النظام، ويبعد عن البلاد إذا كان أجنبياً، ولا تقام الدعوى على من يتقدم من تلقاء نفسه للعلاج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.