حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعفاء قيادات بإحدى إدارات تعليم جازان.. المتضررون يلوحون باللجوء للمحكمة
نشر في عكاظ يوم 17 - 02 - 2021

لم تكن الأيام الماضية هادئة داخل أروقة إحدى إدارات التعليم بمحافظة تتبع لمنطقة جازان، بعد القرارات الإدارية التي وصفها البعض ممن طالتهم ب«التعسفية والمخالفة للأنظمة»، ما أجبرهم على تصعيدها بشكاوى لوزارة التعليم والتلويح باللجوء للمحكمة الإدارية. وأكد عدد ممن شملتهم القرارات -يرون أنهم تضرروا- أن سبب التذمر من القرارات هو أن مجموعة كبيرة من القيادات من ذوي الخبرات الإدارية والإشرافية، تمت إعادتهم للميدان التعليمي دون الاستناد إلى اللوائح والأنظمة.
وشمل القرار الذي طال أكثر من 30 موظفاً إعادة قيادي سابق كان يعمل مساعداً لمدير الإدارة للشؤون المدرسية، معلماً في إحدى المدارس، بعد أن تدرج في مراتب عليا في الإدارة وتجاوزت خدمته في تلك المناصب ال20 عاماً، إضافة إلى إعفاء مستشار مدير التعليم وإعادته معلماً في إحدى المدارس، بعد أن تدرج كذلك في مناصب عليا في الإدارة. وشمل القرار إعفاء وإعادة رئيس قسم التوجيه والإرشاد، ورئيس قسم التخطيط المدرسي، ومدير مركز القيادات ومسرح التعليم، ومدير شؤون المعلمين، ومدير شعبة البرامج العامة والتدريب، إضافة إلى عدد من المشرفين التربويين الذين تجاوزت خدمة بعضهم ال30 عاما، إضافة إلى إعفاء مدير مكتب تعليم والاكتفاء بإبقائه مشرفاً تربوياً، وتكليف آخر دون الرجوع للوائح الترشيح وإعلان المقعد الشاغر بذلك حسب توجيهات وزارة التعليم في هذا الأمر، ما يعتبر مخالفة للنظام واللوائح التعليمية.
وأضافوا أن الارتباك في اتخاذ بعض القرارات كان واضحاً، إذ تم قبل أسبوعين تكليف رئيس لقسم التخطيط المدرسي ليعفى بعدها ويُكلف آخر.
ووصف بعض من طالتهم الإعفاءات في شكواهم القرارات بالتعسفية وغير المنصفة. وقالوا إنهم يستندون إلى تعميم صادر من وزارة التعليم (تحتفظ «عكاظ» بنسخة منه) يصيغ محددات إعادة توزيع المشرفين على المدارس بتحقيق رغباتهم الشخصية في نوعية العمل المنتقل إليه في المدارس سواءً (معلم، وكيل مدرسة، مرشد طلابي) مع ضمان وجود الكفايات اللازمة لأداء المهمة المطلوبة، أو إلحاقه ببرنامج تعزيزي يساعده على تجديد قدراته التعليمية والعملية في المجال المطلوب.
ورأى المتضررون أن قرارات الإعفاء جاءت مخالفة لتعميم الوزارة وتجاوز للوائح التشكيلات الإشرافية الصادرة من جهاز الوزارة التي ضمنت لهم حق المفاضلة على المقاعد الإشرافية الشاغرة إضافة إلى التشكيلات المدرسية (قائد، وكيل، مرشد)، ما يؤكد إصرار مدير التعليم في المحافظة على إعادتهم معلمين برغم العجز في تلك التشكيلات تحت مسمى صلاحيات مدير التعليم، ما حرمهم من حقوقهم وميزاتهم المالية. ولفتوا إلى أن الأمر لم ينتهِ الأمر عند هذا الحد، إذ شملت القرارات إعفاء رئيس قسم مهم بالإدارة وتوجيهه معلما بحجة «بناءً على خطاب صادر من جهاز الوزارة» في الوقت الذي تبين خلاف ذلك، بعد إصدار قرار إعفائه.
«عكاظ» تواصلت مع المتحدث الإعلامي بادارة تعليم المحافظة للرد على شكوى الموظفين واستيضاح حقيقة القرارات، إلا أنه لم يتم الرد بالرغم من الرسائل والاتصالات المتكررة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.